مخاطر غسل الشعر أثناء الدورة الشهرية -حياة

هناك أقاويل كثيرة حول إمكانية غسل الشعر أم لا أثناء فترة الدورة الشهرية، ويقول البعض أن غسيل الشعر أثناء الدورة الشهرية يلحق ضرر بجسم المرأة، وربما يتسبب في إصابتها بسرطان الرحم على المدى البعيد، فما صحة هذا الكلام؟

هل يمكن غسل الشعر أثناء فترة الدورة الشهرية؟

قالت الدكتورة تساو لي مديرة مستشفى قوانغ دونغ للطب الصيني، أن فترة الدورة الشهرية تًعد فترة خاصة جدا بالنسبة للمرأة، ومن وجهة نظر الطب الصيني، أثناء فترة الدورة الشهرية يُفتح مخزن الدم عند المرأة ويكون الجسم ضعيف وسهل أي شر يغزوه، فإذا لم تنتبه المرأة جيدا، يكون من السهل الإصابة بالأمراض.

فعلى سبيل المثال، كل المؤثرات الخارجية التي تعرض الجسم للبرد ينتج عنها ركود الدم وألم الدورة الشهرية وغيرها من المشاكل. لذلك غسل الشعر في وقت الدورة الشهرية حقيقة يتسبب في ألم الطمث. ولكن هل حقيقي لا يمكن غسل الشعر أثناء الدورة الشهرية؟ الدكتورة تساو ترد قائلة:"يمكن غسل الشعر أثناء الدورة الشهرية، ولكن هناك أشياء يجب الانتباه إليها!".

ما هي الطريقة الصحيحة لغسل الشعر أثناء الطمث؟

من وجهة نظر الطب الصيني، فالمكون الأساسي للمرأة هو الدم، والدم شيئ أساسي لاستمرار الوظائف الفسيولوجية للمرأة، تظهر الخواص الفسيولوجية للمرأة في الطمث، الحمل، الولادة، الرضاعة. فالدورة والنفاس و الوضع والرضاعة وظائف فسيولوجية لا يمكن أن تنفصل عن الدم. إذا حدث وتعرض الجسم للبرد، سوف يؤثر علي سيران الدم بسلاسة، مما يؤدي إلى أمراض أنثوية، على سبيل المثال، تأخر الدورة الشهرية، قلة كمية الطمث، ألم الطمث، وغيرها من المشكلات التي يلعب فيها تعرض الجسم للبرد دورا هاما في حدوثها. لذلك، يجب الاهتمام جيدا بالتدفئة أثناء فترة الطمث. فإذا أدعت الحاجة إلى غسل الشعر أثناء الدورة الشهرية، يجب الالتزام بعدم تعريض الجسم للبرد.

في الأحوال العادية، لا يجب أن تغسل المرأة شعرها أكثر من ثلاث مرات أسبوعيا، ويجب أن تتجنبي غسل شعركِ في اليوم الأول والثاني من الدورة الشهرية، وذلك كي تجعلي الدم ينزل بسلاسة. ولكن إذا كنتي مضطرة لغسل رأسكِ في أول يومين من الدورة، يجب الالتزام بالنصائح التالية:

1- يجب غسل الرأس بماء ساخن

2-يجب تجفيف الشعر بعد غسله مباشرتا

3-يجب تجفيف الشعر بنسبة 100٪ وليس بنسبة 70٪ والذهاب إلى النوم وذلك لأن الرطوبة المتبقية من غسل الشعر سوف تتغلغل إلى الرأس من خلال المسام المفتوحة أثناء النوم.

بخلاف الالتزام بعدم تعريض الجسم للبرد أثناء غسل الرآس، يجب أيضا الالتزام بالتدفئة للجسم كله، كما يجب شرب الزنجبيل وسكر البنجر أثناء الطمث حتى تطردي البرد الموجود داخل جسمكِ.

المصدر: تطبيق حياه

لمعرفة المزيد ، حمل تطبيق حياه ، هناك العديد من المواضيع النسائية الساخنة