30 ثانية مع حياة : هل يسبب صابون اليد السائل السرطان؟

أشارت دراسة بريطانية تم نشرها في دورية مجلة الأكاديمية الوطنية للعلوم إلى خطورة مادة تسمى "مادة التريكلوسان"، وهي مادة مضادّة للميكروبات، وتوجد هذه المادة في منتجات الصابون والشامبو ومعجون الأسنان.

وتطرقت الدراسة إلى خطورة هذه المادة الموجودة في منتجات صابون اليد السائل وغيرها من المنتجات المنزلية الشائعة والمسببة ل مرض السرطان ، وحدّد الباحثون عواقب خطيرة محتملة من التعرّض ال طويل الأمد لهذه المادة الكيماوية.

وتظهر الدراسة أن التريكلوسان يسبب تليّف الكبد و السرطان ، وأعرب الخبراء عن قلقهم بسبب استخدام مادة التريكلوسان على نطاق واسع وفي مجموعة متنوّعة من مستلزمات المنزل، حيث تم إجراء التجارب على أشخاص تعرضوا لهذه المادة ل مدة ستة شهور متتالة وأثبتت النتائج أنهم كانوا أكثر عرضة للإصابة بأورام ال كبد الناجم عن المواد الكيميائية، حيث إن التريكلوسان قد يلحق ضررًا عن طريق التداخل مع بروتين مسئول عن إزالة السموم والتخلّص من المواد الكيماوية في الجسم، وللتعويض عن هذا الخلل، تتكاثر خلايا الكبد وتشكّل ما يسمى بتليّف الكبد مع مرور الوقت.

إلاّ أنّه يمكن التقليل من التعرّض لهذه المخاطر من خلال القضاء على استخدامات التريكلوسان كبيرة الحجم. فيمكن أن نتخلّى مثلًا عن الصابون السائل لليد، ونبقي على استخدام معجون الأسنان الذي يُستخ دم يوميًّا بكميات قليلة..

إكتشف محتوى اكثر

تعليقات

  • Nahid El

    الله يستر

    • Belayadi Youssera

      آمين

  • حوتا مامية

    نحنوا نتوضا ، فالوضوء افضل الطرق لنضافة

  • نضال إمرأة

    ربنا الشافي

  • 🌷 QᗩᗰᎬƦ 🇮🇶⃤

    هہوآ گلشـي في مـوآد حآفضـهہ يسـبب آلسـرطـآن حتئ آلآطـهہمـهہ آلمـعلبهہ فلذآلگ خلي نقلل مـن آلصـآبون خآصـهہ مـن نغسـل آلبشـرهہ ونسـتخدمـ آعشـآب طـبيعيهہ ❤ مـمـگن تزورو مـنشـورآتي 🌸🍃 آن آنزل نصـآئح للبشـرهہ وترفيهہ 🌝♥

  • Belayadi Youssera

    آمين

‎استخدم تطبيق Hayaa لعرض تعليقات 21 المتبقية
إكتشف محتوى اكثر
افتحي Hayaa للمشاركة في المزيد من المواضيع النسائية
فتح

تحميل تطبيق Hayaa

لإدارة صحة فترة الدورة الشهرية ، شاركي في المواضيع الخاصة بالمرأة

Google play
App store

تم النسخ