فوائد الصيام الصحية

لا شك أن هناك فوائد كثيرة للصوم، خصوصاً الروحية والنفسية، وكذلك هناك فوائد اجتماعية منها أن الصوم يعودنا على النظام والاتحاد وحب العدل والمساواة وإيجاد عاطفة الرحمة وتنحية روابط الألفة والمسارعة إلى الإحسان والتسابق إلى الخيرات وصون المجتمع من الشرور.

وهنا ن ذكر بعض الفوائد الصحية للصيام  التي أثبتتها واكتشفتها الدراسات العلمية والأبحاث في الطب الحديث على جسم الإنسان ووظائفه، حيث أثبتت أن الصيام ظاهرة طبيعية يجب للجسم أن يمارسها حتى يتمكن من أداء وظائفه الحيوية بكفاءة، ومن هذا المنطلق نفهم قول النبي محمد (ص) “صوموا تصحوا”، ومن فوائد الصيام الصحية:

– يساعد الجسم على القيام ب عملية التخلص من الخلايا القديمة والزائدة عن حاجته وإزالة الخلايا التالفة والضعيفة منه، بحيث تتاح للجسم فرصة كي يسترد خلالها حيويته ونشاطه، فبالتالي يكون ذلك وقاية من الأورام.

– يخفض نسبة السكر في الدم إلى أدنى معدلاتها، ويحافظ على توازنها، حيث يعطي غدة البنكرياس في الجسم قسطاً من الراحة.

– من فوائد الصيام أيضاً أنه يساهم بشكل فعّال في إنقاص الوزن، على أن يصاحب ذلك اعتدال في الأكل حين الإفطار وع دم الإفراط، مما يعطي الإنسان جسماً صحياً في عملية التخسيس .

– يُبعد الإنسان عن الإصابة بجلطات ال قلب والمخ، نظراً لكون الصوم ينقص من الدهون في الجسم ونسبة “ال كوليسترول ” فيه. مما يبعده عن ترسباتها على جدار الشرايين التي تؤدي إلى تصلب الشرايين والجلطات المفاجئة.

– يعمل الصيام أيضاً على زيادة وتنظيم نسبة تدفق الدم خلال الأوعية الدموية في الجسم وزيادة نسبة الأكسجين والغذاء الواصل إلى الخلايا عبر هذا الدم، مما يساهم في إذابة الدهون المتراكمة في هذه الأوعية.

– يفيد في علاج ال أمراض الجلدية، حيث يقلل من نسبة الماء في الدم، وذلك يعمل على التقليل من حدة ال أمراض الجلدية مثل “ الصدفية ”، وزيادة مناعة الجلد ومقاومة الميكروبات والأمراض المعدية الجرثومية.

– وللصيام فوائد جمال ية أيضاً حيث يخفف من حَب الشباب والبشرة الدهنية والدم امل والبثور و التهاب الثنايا، نظراً لتخفيف نسبة الدهون.

– يخلص الجسم تماماً من المواد السامة، ويمثل علاجاً حاسماً ل مرض آلام المفاصل الذي تصاحبه آلام مبرحة و انتفاخ ات شديدة وتشوهات في اليدين والقدمين.

– ومن فوائد الصيام الصحية أنه يعالج العديد من مشكلات الجهاز الهضمي مثل زيادة الح موضة والقو لون العصبي و عسر الهضم وانتفاخات البطن.

المصدر:todaywomenhealth

إكتشف محتوى اكثر

تعليقات

  • قلبي الابيض &

    احسنتم النشر بارك الله بيكم

  • جنة امنيتي

    كل شيء في ديننا الحنيف جميل ما شاء الله

    • هشام الحلو

      ونعمه بالله

  • مريم احمد

    بسم الله ماشاء الله شكرا على برنامج جميل اللى هوو حياتى

  • أحلام مؤجلة

    احسنتم وبارك الله فيكم

  • Lily rose

    احسنتم النشر

‎استخدم تطبيق Hayaa لعرض تعليقات 102 المتبقية
إكتشف محتوى اكثر
افتحي Hayaa للمشاركة في المزيد من المواضيع النسائية
فتح

تحميل تطبيق Hayaa

لإدارة صحة فترة الدورة الشهرية ، شاركي في المواضيع الخاصة بالمرأة

Google play
App store

تم النسخ