كيفية غسل الحيض

- كيفية غسل الحيض  

يجب على المرأة أن تغتسل وتتطهّر من الحيض إذا رأت إحدى علامتي الطهر، وهما: جفاف المحل من الدم أو رؤية القصة البيضاء، وهيئة الغسل من الحيض مثل هيئة الغسل من الجنابة، وصفة الغسل ما رواه الشّيخان عن عائشة رضي الله عنها قالت:" كان رسول الله - صلّى الله عليه وسلّم - إذا اغتسل من الجنابة يبدأ فيغسل يديه، ثمّ يفرغ بيمينه على شماله فيغسل فرجه، ثمّ يتوضأ، ثمّ يأخذ الماء، فيدخل أصابعه في أصول شعره ، ثمّ حفن على رأسه ثلاث حفنات، ثمّ أفاض على سائر جسده، ثمّ غسل رجل يه ". ولا يلزم المرأة نقض شعر رأسها، إنّما يكفيها أن يصل الماء إلى أصول شعره ا، وذلك لما رواه مسلم في صحيحه، عن أم سلمة رضي الله عنها قالت:" قلت يا رسول الله، إنّي امرأة أشدّ شعر رأسي، أفأنقضه لغسل الجنابة؟ وفي رواية والحيضة؟ قال: لا، إنّما يكفيك أن تحثي على رأسك ثلاث حثيات ". (5)

- حكم الغسل من الحيض

 اتّفق العلماء على أنّ الغسل من الحيض واجب، وهناك أدلة عليه من القرآن، والسّنة، والإجماع، أمّا الدّليل من القرآن الكريم، فقوله تعالى: (وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْمَحِيضِ قُلْ هُوَ أَذًى فَاعْتَزِلُوا النِّسَاءَ فِي الْمَحِيضِ وَلَا تَقْرَبُوهُنَّ حَتَّى يَطْهُرْنَ فَإِذَا تَطَهَّرْنَ فَأْتُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ أَمَرَكُمُ اللَّهُ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ)، البقرة/222، ووجه الاستدلال في ذلك أنّ المرأة يلزمها أن تمكّن زوجه ا من الوطء، ولا يجوز أن يتمّ ذلك إلا بعد الغسل، وما لا يتمّ الواجب إلا به فهو واجب، روى البخاري فقال: (حدّثنا أحمد بن أبي رجاء، قال: حدّثنا أبو أسامة، قال: سمعت هشام بن عروة، قال: أخبرني أبي، عن عائشة رضي الله عنها، أنّ فاطمة بنت أبي حبيش سألت النّبي -صلّى الله عليه وسلّم- قالت: إنّي استحاض فلا أطهر، أفأدع الصّلاة؟ فقال: لا، إنّ ذلك عرق ، ولكن دعي الصّلاة قدر الأيام التي كنت تحيضين فيها، ثمّ اغتسلي وصلي)، فقوله صلّى الله عليه وسلّم: (ثمّ اغتسلي وصلي) هو أمر بالاغتسال، والأصل في الأمر الوجوب. (2)

- موجبات الغسل من الحيض

 اختلف العلماء في الأمور التي توجب الغسل من الحيض، هل هي خروج الدّم، أم انقطاعه، أم إرادة الصّلاة، أم أنّ الموجب لذلك جميع ما ذكر سابقاً، فورد في ذلك عدّة أقوال، فقيل أنّ الموجب للغسل هو خروج الدّم، وقد اختار هذا القول بعض الحنفية، وقول العراقيين من الشّافعية. وقيل أنّ الموجب لذلك هو انقطاع دم ّ الحيض، وقد اختار هذا القول بعض الحنفيّة، وأبو حامد من الشّافعية. وقيل أنّ الموجب للغسل هو خروج الدّم، لكنّ الانقطاع هو شرط لصحّته، وهذا مذهب المالكيّة، والحنابلة. وقيل أنّ الموجب للغسل هو إرادة القيام إلى الصّلاة، وقد اختار هذا القول بعض من الحنفيّة، وهو وجه في مذهب الشّافعية. وقيل أنّ الغسل يجب بمجموع خروج الدّم، وانقطاعه، والقيام إلى الصّلاة، وهو وجه من الأوجه في مذهب الشّافعية. (2)

- شروط الحيض

أقرّ جمهور الفقهاء أنّه ليس كلّ دم يخرج من المرأة هو دم حيض، بل يجب أن تتوفر فيه مجموعة من الشّروط حتى يعتبرهذا الدّم الخارج دم حيض، وبالتالي تترتب عليه أحكام الحائض، وهذه الشّروط هي:

1-  أن يكون الدّم خارجاً من رحم امرأة لا علّة فيه، فالدّم الخارج من الدّبر لا يعتبر حيضاً، وكذلك الدّم الخارج من رحم المرأة البالغة بسبب مرض يقتضي خروج الدّم بسببه، وقد زاد أصحاب المذهبين الحنفيّ والحنبليّ على ذلك كلمة " ولا حبل "، حيث أنّ ال حامل عندهم لا تحيض.

2-  ألا يكون الدّم خارجاً بسبب الولادة ، فإنّ هذا الدّم يعتبر دم نفاس لا دم حيض.

3- أن يتقدّم هذا الدّم نصاب الطهر ولو حكماً، وقد اختلف في نصاب الطهر، فهو خمسة عشر يوماً عند كلّ من الحنفيّة، والمالكيّة، والشّافعيّة، وثلاثة عشر يوماً عند الحنابلة. ونصاب الطهر هو أقلّ مدّة تفصل بين الحيضتين، وبالتالي يجب أن تكون المرأة قبله طاهرةً حتى يعتبر الدّم بعده حيضاً، حتى وإن كان هذا الطهر حكميّاً، كما في حال كانت المرأة في ال فترة بين الحيضتين في حالة استحاضة، فإنّها تعتبر طاهرةً حكماً.

4- ألا يكون الدّم ناقصاً عن أقلّ الحيض، حيث أنّ لكلّ حيضة مدّةً لا تنقص عنها، فإذا نقصت عُرف أنّ هذا الدّم ليس بدم حيض، وهذا مذهب الجمهور، أمّا مذهب المالكيّة في ذلك أنّه لا حدّ لأقلّ الحيض بزمان، وأقلّه دفعة بالمقدار.

5- أن يكون الحيض في أوانه، وهو تسع سنوات قمريّة، فمن رأت الدّم قبل بلوغ ذلك السّن فلا يعدّ حيضاً، ومن رأت دماً بعد سنّ اليأس أيضاً فلا يعدّ حيضاً كذلك.

ما رأيك في محتوى اليوم ؟إذا كان مفيد نتمني أن تضغطي أعجبني أو تكتبي تعليق. 

المصدر: موضوع

إكتشف محتوى اكثر

تعليقات

  • دعاء احمد

    جيد ولكن ياريت يكون شرحة مبسط اكثر من ذالك جزاكم الله خيرآ

  • melissa

    Merci

  • Angel Angel

    يعني هسه غسل الجنابه مو شرط نغسل الشعر كله؟؟

  • Noix De Beauté

    هل تستطيع المراة الحمل في عمر ٤٤؟

    • Bella Khelloufa

      نعم ممكن

    • s_e_m_a _a

      اكيد امي حملت وهي عمرها 18 با اخوي معاكي بنت عمرها 13 😀

  • Amal Khaled

    لو سمحتم عايزة اعرف جدا واتأكد هل الصلاه اللي ماصلتهاش وقت الدورة والحيض لانة انا مو طاهرة دي المفروض اصليها تاني بعد ماتخلص الدورة زي الصيام كدة ؟؟ ولا الصيام بس اللي بعوضة والصلاه لا؟؟ افيدوني لو سمحتم جدا

    • Amal Khaled

      شكرا جدا ليكم جدا ي حبايبي وجزاكم الله خيرا كثيرا وعيد سعيد عليكم❤❤

    • سارة الجادر

      صح لسانك فقط الصوم.. اما صلاة رخصة من الله والف الحمدالله والشكر ع نعمه التي لا تعد ولاتحصى

    • Mariam Fawzi Mohmmed Mohmmed

      لا الصيام هو بس الل يتصام بعد طاهره بس الصلاه لا لان دي حاجه طبيعيه ربنا خلقها فينا يعني ملناش يد فيها خالص

‎استخدم تطبيق Hayaa لعرض تعليقات 340 المتبقية
إكتشف محتوى اكثر
افتحي Hayaa للمشاركة في المزيد من المواضيع النسائية
فتح

تحميل تطبيق Hayaa

لإدارة صحة فترة الدورة الشهرية ، شاركي في المواضيع الخاصة بالمرأة

Google play
App store

تم النسخ