تعرفي على أهمية فحص مشاكل الجهاز الهضمي دوريا

فحص مشاكل الجهاز الهضمي دوريا مسألة ضرورية يجب أن نوليها الاهتمام اللازم، كون الجهاز الهضمي من أكثر أجهزة الجسم المعرضة للمشاكل الصحية وال أمراض والتي يمكن أن يكون لديها أعراض وتداعيات على صحة الإنسان.

ويقوم الجهاز الهضمي بالعديد من الوظائف وال عمليات الحيوية التي يحتاجها الجسم، كونه يعمل على تحويل الطعام للعناصر الغذائية الاساسية التي يمتصها الجسم فيما يقوم بالتخلص من الفضلات غير الضرورية خارجه عن طريق البول والاخراج. 

والحفاظ على صحة الجسم السليمة والمعافاة يعني الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي، وبالتالي لا بد من القيام بالفحوصات المخبرية اللازمة لضمان بقاء جهاز الهضمي فعالا وقادرا على القيام بمهامه دون اية مشاكل. قبل التعرف على ابرز الفحوصات الضرورية لضمان صحة الجهاز الهضمي، نستعرض بايجاز ل عملية الهضم وال امراض التي تصيب الجهاز الهضمي.

كيف تحصل عملية الهضم؟ يدخل الطعام لجسم الانسان عن طريق الفم اولا، حيث تقوم الاسنان واللسان واللعاب بمضغ الطعام وتفتتيته لقطع صغيرة يقوم الانسان ببلعها ل تمر عبر البلعوم وصولا الى الجهاز الهضمي.

وفي المعدة ، يختلط الطعام مع الاحماض والانزيمات التي تفرزها ال معدة ، لينتقل بعدها الى الامعاء الدقيقة مستكملات ال مراحل التالية من الهضم والامتصاص للمواد الغذائية الاساسية التي تنتقل لكافة اعضاء وخلايا الجسم عن طريق الاوعية الدم وية.

أما الفضلات مما تبقى من الطعام فيتم التخلص منها وطرحها خارج الجسم عن طريق الامعاء الغليظة.

أبرز أمراض الجهاز الهضمي

يتعرض الجهاز الهضمي لعدد من الامراض أبرزها: - حرقة المعدة. - القو لون العصبي. - التهاب الكبد ب وال كبد سي. - حصى المرارة. - تليف الكبد . - الداء الزلاقي. - الاسهال . - التهاب الامعاء الغليظة التقرحي. - الغازات . - الكبد الدهني. - الفشل الكبدي. - التهاب المعدة والامعاء. - التهاب القولون التقرحي . - عسر الهضم . - انسداد ونواسير الامعاء. - تدلي والتهاب المستقيم. - سرطان المعدة و سرطان القولون .

أهمية فحص مشاكل الجهاز الهضمي دوريا بحسب الدكتور دكتور وائل دهان ، استشاري حائز على شهادة البورد الامريكية ل امراض الهضم والكبد من مدينة دبي الطبية، يجب فحص مشاكل الجهاز الهضمي دوريا وع دم اهمالها كونه قد تتسبب بمضاعفات خطيرة وامراض قد يصعب شفاءها في حال تفاقمها.

وعليه يشدد د. دهان على ضرورة القيام بالتالي:

- تسجيل القصة ال مرض ية وفحص المريض من قبل الطبيب المختص.

- القيام بعدة فحوص مخبرية مهمة منها تنظير الجهاز الهضمي من الداخل، والذي يقوم به الطبيب عن طريق استخدام انبوب طويل ومرن يحوي اليافا بصرية وكاميرا مثبتة بنهاية المنظار تساعد على مشاهدة داخل الجهاز الهضمي واستكشاف اية مشاكل او امراض فيه.

- القيام باختبارات اخرى مثل التنظير الهضمي العلوي وتنظير الكبسولة والموجات فوق الصوتية.

كل هذه الفحوصات الضرورية تساعد الطبيب المختص على معرفة المشاكل الصحية التي يعاني منها الجهاز الهضمي، كما انها وسيلة تساعد على طمأنة المريض على صحة جهازه الهضمي وحالته الصحية بشكل عام.

إكتشف محتوى اكثر

تعليقات

إكتشف محتوى اكثر
افتحي Hayaa للمشاركة في المزيد من المواضيع النسائية
فتح

تحميل تطبيق Hayaa

لإدارة صحة فترة الدورة الشهرية ، شاركي في المواضيع الخاصة بالمرأة

Google play
App store

تم النسخ