الجرعات الزائدة من فيتامين "أ" قد تزيد من مخاطر كسور العظام

الجرعات الزائدة من فيتامين

وكالات

حذرت دراسة طبية من أن الإفراط في تناول المكملات الغذائية الغنبة ب فيتامين "أ" في إطار النظام الغذائي اليوم ي، قد تقلل من سماكة العظام، ما يؤدى إلى ضعف العظام و زيادة مخاطر التعرض لل كسور .. يتواجد فيتامين"أ" فى اللحوم، منتجات الألبان والخضروات، فهى مصدر أساسى مهم لل نمو ، والرؤية، المناعة و وظائف الجهاز.
فقد أظهرت النتائج المتوصل إليها، أن الفئران التى أعطيت جرعات أقل من فيتامين "أ"، أى ما يعادل ما بين 4.5 – 13 ضعفا الجرعة اليومية الموصى بها للإنسان، فقد لوحظ ترقق عظام الفئران فى غضون ثمانية أيام فقط.
وقالت الدكتورة أليف ليرنر، الأستاذ فى جامعة "جوتنبرج" فى السويد: "قد يكون الإستهلاك المفرط لفيتامين"أ" مشكلة متزايدة حيث أن العديد من الأشخاص يتناو لون الآن مكملات الفيتامينات .. يمكن أن تزيد الجرعة الزائدة من فيتامين "أ" من خطر الإصابة مما يضعف من العظام لدى البشر.. لكن هناك هناك حاجة إلى إجراء المزيد من الدراسات لتحقيق فى ذلك.. ففى معظم الحالات، يكون النظام الغذائى المتوازن كافيا للحفاظ على إحتياجات الجسم الغذائية لفيتامين "أ".
وقد أظهرت الدراسات السابقة على الفئران أن جرعة زائدة قصيرة الأجل من فيتامين (أ)، في ما يعادل 13-142 مرات، يؤدي إلى انخفاض سمك وكثافة العظام و زيادة خطر الكسر بعد أسبوع واحد أو اثنين فقط.

إكتشف محتوى اكثر

تعليقات

إكتشف محتوى اكثر
افتحي Hayaa للمشاركة في المزيد من المواضيع النسائية
فتح

تحميل تطبيق Hayaa

لإدارة صحة فترة الدورة الشهرية ، شاركي في المواضيع الخاصة بالمرأة

Google play
App store

تم النسخ