الغدد الصماء تعريفها واسباب الاصابة بها

نظام الغدد الصماء هو مجموعة من الغدد التى تنتج ال هرمونات التى تنظم عملية التمثيل الغذائي وال نمو و التنمية ، ووظيفة الأنسجة، والوظيفة ال جنس ية، والاستنساخ، والنوم، والمزاج.

ووفقًا للموقع العلمى الأمريكي "Livescience"، يتكون جهاز الغدد الصماء من الغدة النخامية و الغدة الدرقية والغدد الكظرية و البنكرياس و المبيض (في الإناث) والخصيتين (في الذكور).

الغدد الصماء تعريفها واسباب الاصابة بهاالغدة الصماء

وعلى الرغم من أن ال هرمون ات تدور في جميع أنحاء الجسم، فإن نظام الغدد الصماء يحصل على بعض المساعدة من أجهزة مثل الكلى و الكبد وال قلب والغدد التناسلية، والتي لديها وظائف الغدد الصماء الثانوية، الكلى، على سبيل المثال، تفرز ال هرمون ات مثل إريثروبويتين ورينين.

أمراض الغدد الصماء

مستويات الهرمون ات إذا كانت مرتفعة جدًا أو منخفضة جدًا تشير إلى وجود مشكلة مع نظام الغدد الصماء، والإجهاد، والعدوى، والتغيرات في توازن الدم يمكن أن تؤثر أيضًا على مستويات الهرمون، وفقًا للمعاهد الوطنية لل صحة .

مرض الغدد الصماء الأكثر شيوعا في الولايات المتحدة هو مرض السكرى، وهو الشرط الذي يكون فيه الجسم لا يعالج الجلوكوز بشكل صحيح، وفقًا للدكتور جنيفر لوه، رئيس قسم الغدد الصماء في هاواي.

وقال لوه إن اختلالات الهرمونات يمكن أن يكون لها تأثير كبير على الجهاز التناسلى خاصة لدى النساء.

أما قصور الغدة الدرقية، يحدث عن دم ا تكون الغدة الدرقية لا تنتج ما يكفي من هرمون الغدة الدرقية لتلبية احتياجات الجسم، يبدأ سرطان الغدة الدرقية عندما تبدأ الخلايا في الغدة الدرقية في التغير، وتنمو بشكل لا يمكن السيطرة عليه وتشكل في نهاية المطاف ورم ًا.

أسباب أمراض الغدد الصماء

مرض السكرى، وهو أكثر الأمراض شيوعًا في نظام الغدد الصماء، يمكن ربطه بال سمنة ، والنظام الغذائي وتاريخ الأسرة، وفقًا للدكتور أليسون مايرز، أستاذ الغدد الصماء.

المصدر:youm7

إكتشف محتوى اكثر

تعليقات

إكتشف محتوى اكثر
افتحي Hayaa للمشاركة في المزيد من المواضيع النسائية
فتح

تحميل تطبيق Hayaa

لإدارة صحة فترة الدورة الشهرية ، شاركي في المواضيع الخاصة بالمرأة

Google play
App store

تم النسخ