اليك وظائف الغدد الصماء

الغدد الصماء هي عبارة عن مجموعة مُتخصصة من الخلايا تُفرز مواد تُسمى ال هرمونات ، وهذه ال هرمون ات ذات تأثير رئيسي على باقي خلايا الجسم، فهي تفرز هذه ال هرمون ات إلى مجرى الدم مُباشرة، حيث تصل إلى خلايا الجسم المُستهدفة، ومن هنا جاءت تسميتها بالصماء.


هي سيدة الغدد الصماء لما تؤديه من دور كبير في تنظيم أعمال الغدد الصماء الأُخرى.

توجد في قاعدة ال دم اغ وتتكون من فصين، الفص الخلفي والذي يربط الجهاز الهرمون ي ب الجهاز العصبي عن طريق حلقة الوصل بين الجهازين والمُسماة تحت المهاد، والفص الأمامي وله وظيفة هرمونية بحتة، ويفرز حوالي سبعة هرمونات، وهذه الهرمونات لها وظائف رئيسية.

وظائف الغدد الصماء

هرمون ال نمو : وتتضح وظيفته من إسمه، فهو يلعب دور كبير في نمو الجسم، سواء على مستوى العِظام، أو الأنسجة، ونقص هذا الهرمون في الصغر يؤدي إلى مشاكل في النمو كقصر القامة، وبطئ النمو، أما ال زيادة بإفرازه يؤدي الى العَملقة.

الهرمون المُنشط للغدة الدرقية: والذي يُحفز الغُدة الدرقية لإفراز هرمون الثايروكسين، وهي من أشهر الغدد المعروفة لدى الجميع بسبب انتشار أمراض ها، وتقع في الجهة الأمامية من الرقبة أمام القصبة الهوائية.

تُفرز هرمون يُسمى (الثايروكسين) ويعطي هذه الغدة دوراً كمركز لت وليد الطاقة، فهو مسؤول عن عمليات الأيض في الجسم.

إن زاد نشاطها تصبح كالنار تحرق كل ما يصل إليها، وإن قل نشاطها فيصبح الجسم فاقد للحيوية والنشاط، ويبرز الكسل والخمول والنعاس، والشعور بالبرد.

هرمون ال حلي ب (البرولاكتين): وهو المسؤول عن الإستروجين، لنمو الثدي، وتكون حليب الأُم.

الهرمون المُحفز للغُدة فوق الكلوية (الغدة الكظرية): وهو الذي يُحفز الغدة الكظرية لإفراز الكورتيزون والذي يلعب دور كبير في تنظيم ضغط الدم، وأيض الكربوهيدرات، وال بروتين ، والدهون، وتقليل الإلتهابات ، وتقع هذه الغدد أعلى الكليتين، ولا يمكن للجسم العمل دونهما، وإزالتهما تسبب الموت.

الهرمون المُحفز للميلانين: وهو المسؤول عن تنظيم الصبغة التي تُعطي اللون للجلد.

الهرمونات المُنشطة للغدد التناسلية

الغدد التناسلية هي الخصية لدى الذكور تفرز (الأندروجينات) وأهمها (التستوستيرون) وهو المسؤولة عن نمو الأعضاء التناسلية، وظهور علامات الذكورة كخشونة الصوت، وبروز ال عضلات ، ونمو الشعر .

وهي المبيض لدى الإناث، حيث يفرز هرمون الأنوثة الخاص ببروز معالم الأنوثة، ونعومة الصوت، وزيادة سماكة الغشاء المُبطن للرحم.

وتفرز الهرمونات المنشطة للغدد التناسلية هرمونين: الأول يعمل كمُضاد إدرار البول ، ويعمل على الحفاظ على كمية الماء في الجسم عن طريق تركيز ال بول .

الثاني ويسمى (أوكسيتوسين)، والذي يُساعد في إخراج الحليب أثناء الرضاعة دون التدخل في تكوينه، وله دور كبير في تقلص عضلات الرحم أثناء الولادة .

المصدر:weziwezi

إكتشف محتوى اكثر

تعليقات

إكتشف محتوى اكثر
افتحي Hayaa للمشاركة في المزيد من المواضيع النسائية
فتح

تحميل تطبيق Hayaa

لإدارة صحة فترة الدورة الشهرية ، شاركي في المواضيع الخاصة بالمرأة

Google play
App store

تم النسخ