طرق للكشف عن نزيف الجهاز الهضمي.. وكيفية علاجه

يعد النزيف في الجهاز الهضمي هو أحد أعراض وجود مشكلة ما داخل الجسم، وعادة ما يحدث ذلك بسبب الظروف التي يمكن علاج ها أو السيطرة عليها، مثل البواسير، وفقا لم تناوله موقع "ويب ميد" الطبي.

قد لا يكون سبب النزيف أمرًا خطيرا، ولكن من المهم أن يجد الطبيب الخاص بك مصدر حدوث النزيف في الجهاز الهضمي، والذي يشمل المريء و المعدة والأمعاء الدقيقة والقو لون والمستقيم و الشرج ، ويمكن أن يأتي النزف من واحد أو أكثر من هذه المناطق أو من منطقة صغيرة مثل قرحة على بطانة ال معدة أو من مشكلة أكبر مثل التهاب القولون .

ويمكن استخدام العديد من الإجراءات الأخرى للعثور على مصدر النزيف ، بما في ذلك:

1- الأشعة السينية:

خلال هذه الاختبارات إما أن تشرب أو تحتوي على سوائل تحتوي على الباريوم من خلال المستقيم. تستخ دم الأشعة السينية للبحث عن أي علامات غير عادية.

2- تصوير الأوعية الدم وية:

ويقوم الأطباء بحقن صبغة في الوريد قبل الحصول على الأشعة المقطعية أو التصوير بالرنين المغناطيسي، حيث تساعد الصبغة على إظهار مكان المشكلة، وفي بعض الحالات، يستخدم الأطباء تصوير الأوعية لحقن الدواء الذي قد يوقف النزيف.

3- مسح النويدات المشعة:

ويمكن للأطباء استخدام تقنية الفحص هذه للعثور على مواقع النزيف، خاصة في الجهاز الهضمي السفلي.

ويمكن علاج معظم الحالات، وفقا للخطة على حسبل ما يسبب النزيف، وقد تحصل على التنظير الداخلي، على سبيل المثال، إذا كان الجهاز الهضمي العلوي ينزف، فقد يتمكن الطبيب من السيطرة عليه عن طريق حقن الدواء مباشرة في المنطقة التي بها نزيف، وذلك عبر استخدام منظار داخلي لتوجيه الإبرة، يمكن للطبيب أيضًا استخدام الحرارة لعلاج (أو اللكي) نزيف ذات المنطقة والأنسجة المحيطة بها من خلال المنظار الداخلي، أو وضع مشبك على وعاء دموي ينزف.

وهذه التقنيات ليست دائما كافية، ولكن في بعض الأحيان قد تحتاج ل عملية جراحية، وبمجرد أن يكون النزيف تحت السيطرة، فسوف تحتاج إلى تناول الدواء لمنعه من العودة.

إكتشف محتوى اكثر

تعليقات

  • Black moon

    Gjgdxss

إكتشف محتوى اكثر
افتحي Hayaa للمشاركة في المزيد من المواضيع النسائية
فتح

تحميل تطبيق Hayaa

لإدارة صحة فترة الدورة الشهرية ، شاركي في المواضيع الخاصة بالمرأة

Google play
App store

تم النسخ