تعرفي على أهم اعراض مرض الإيدز

يصنف مرض الإيدز من أخطر ال أمراض المعدية في جميع أنحاء العالم وقد تصاب به العديد من النساء.

 يصاب به الجسم عن دم ا يصل جهاز المناعة لأخر مرحلة من إضعافه فتبدأ مراحل الضعف أو نقص جهاز المناعة بالظهور ولم يؤدي أدائه بنجاح في طرد السموم ومحاربة الجراثيم والبكتيريا الفطرية والفيروسية. عندما يصل فيروس جهاز المناعة البشري بأخر مرحلة من التعب والضعف فقد يصاب الجسم ب مرض الإيدز الذي يفقد سيطرته تمامًا على محاربة البكتريا والميكروبات ومقاومة العديد من ال أمراض المزمنة. يسمى هذا الفيروس HIV وهو الذي يهاجم خلايا الجهاز المناعي وعند الإصابة بمرض الإيدز قد تصاب مريضة الإيدز بعدة أعراض مؤلمة.تعرفي على أهم اعراض مرض الإيدز

 أسباب مرض الإيدز

يقول الدكتور علي محمود مصيلحي استاذ الباطنة وأمراض المناعة أن الجسم يصاب به عن طريق العدوى من خلال الجنس الفموي أو الشرج ي وينتقل فيروس الإيدز بواسطة السائل المنوي لل رجل المصاب بالإيدز ليعيش هذا الفيروس في الإفرازات المهبل ية عند المرأة. يمكن انتقال فيروس الإيدز أيضًا عن طريق الدم من خلال استعمال الإبر الملوثة لشخص مصاب بهذا المرض أو ينتقل الفيروس من الأم ال حامل إلى طفلها أثناء الولادة أو الرضاعة الطبيعية.

 أعراض الإصابة بمرض الإيدز

 1- الحمى والقشعريرة

من أبرز الأعراض المزمنة عند الإصابة بمرض الإيدز هو الشعور بارتفاع شديد في درجة الحرارة والتي تصل ل 39 درجة مئوية. والإصابة بالقشعريرة والحمى مصاحبة لل التهاب الحاد في الحلق مع وجود ت ورم للغدد الليمفاوية والتهاب اللوزتين والحنجرة وصعوبة البلع. هذا بال إضافة المعاناة من آلام ال صداع المزمن والإعياء والشعور بالتعب وال إرهاق بشكل غير طبيعي مع الإحساس الدائم بالخمول والكسل والرغبة في النوم باس تمر ار. الإصابة ببعض الاضطرابات في الرؤية وحدوث بعض المشاكل في الخلايا البصرية. قد تصاب أيضًا المرأة مريضة الإيدز بالغثيان والقيء وال إسهال الشديد، خسارة الوزن وفقدانها للشهية بشكل مفاجئ. وعندما يصل الإيدز لأخر مراحله فقد تصاب المريضة بالت عرق الشديد طوال الليل مصطحب معه السعال الجاف والإحساس بالبرد والحرارة في نفس الوقت.

 2- الطفح الجلدي

الطفح الجلدي من أحد أعراض الإصابة بمرض الإيدز مع ظهور جروح وندوب غريبة على اللسان وداخل الفم وظهور أيضا تقرحات عند فتحة الشرج وفي الأعضاء التناسلية. الطفح الجلدي عبارة عن دم امل ويثور صغيرة متكونة على الجلد وحولها بقع وردية اللون قد تسبب الشعور ب الحكة الشديدة. يظهر الطفح الجلدي هذا خصيصًا عند منطقة الجذع داخل الجسم. يصاب الجسم بعدوى فطرية جلدية وهي عدوى الخميرة وقد تصيب الفم والمريء مع ظهور بقع بيضاء على اللسان وإصابة الأعضاء التناسلية الأنثوية بمرض الهربس المزمن. قد يحدث بعض التغيرات في الأظافر أيضًا وظهور بقع سوداء ال لون وبقع بنية بشكل رأسي وأفقي.

 3- صعوبة التركيز وآلام ال عضلات

عندما تصاب النساء بمرض نقص المناعة البشري وهو مرض الإيدز فقد يشعرن بصعوبة في التركيز والإدراك والانتباه مع الإحساس بالتشويش والتشتت والقلق والتوتر الدائم هذا بالإضافة للشعور بحالات من الاكتئاب الحادة والاضطرابات العصبية والنفسية. تشعر المرأة أيضًا المصابة بفيروس الإيدز بآلام حادة في العظام و العضلات وتشنجات المفاصل مع الإحساس بالوخز في منطقة الصدر وألم شديد عند منطقة البطن وأسفل الظهر. ينتج أيضًا عن الإصابة بمرض الإيدز هو حدوث بعض الاضطرابات في ميعاد الدورة الشهرية لأن نقص المناعة في الجسم قد يسبب بعض التغيرات ال هرمون ية المسؤولة عن نزول الطمث كما أنه قد يؤثر على الرحم و المبيض ين.

 4- الالتهاب الرئوي

من أعراض الإصابة بمرض الإيدز أيضًا هو حدوث الالتهاب الرئوي المزمن والتهاب الرئتين بشكل كبير مع الشعور بالألم وعدم التنفس بصورة معتدلة. ينتج عنها ال سعال وال كحة الجافة بدون بلغم وصعوبة في التنفس والبلع نتيجة لالتهاب الرئة والتهاب اللوزتين والأذنين والمريء. كل هذا مصاحبًا لارتفاع في درجة الحرارة الشديدة.

  علاج مرض الإيدز

لأن هذا المرض من الأمراض الخطيرة والمزمنة لم يتمكن الأطباء والخبراء المتخصصين في كشف علاج فعّال وقوي لإنهاء الجسم من مرض العدوى الفيروسية لنقص المناعة المكتسبة. لكن هناك عدة علاجات ومصل علاجي للحد من ظهور الأعراض والتحكم فيها وتمنع زيادتها يمكن تناوله طوال ال حياة . هذه العلاجات عبارة عن مضادات للفيروسات ويحد من تكرارها داخل الجسم وهذا العلاج يسمى العلاج المضاد للفيروسات الرجعية (ART) أو العلاج المضاد للفيروسات النشطة للغاية (HAART).

المصدر : hayatouki

إكتشف محتوى اكثر

تعليقات

إكتشف محتوى اكثر
افتحي Hayaa للمشاركة في المزيد من المواضيع النسائية
فتح

تحميل تطبيق Hayaa

لإدارة صحة فترة الدورة الشهرية ، شاركي في المواضيع الخاصة بالمرأة

Google play
App store

تم النسخ