كل مايجب معرفته عن التبويض

ما هو التبويض عند المرأة

معناه انطلاق البويضة من المبيض و مدة حياتها 48 ساعة في الرحم طبعا. ويجب أن تتلقح بالحيوان المنوي في هذه المدة حتى يحصل الحمل وإذا صادف وجود جماع أثناء وجود ال بويضة الحية وقدر على اختراقها يبدأ مرحلة التخصيب.كل مايجب معرفته عن التبويض

ما هي أيام ال تبويض وكيف تعرفينها بنفسك؟

كل امرأة تختلف عن الأخرى بأيام التبويض حسب مدة دورتها وجسمها

بشكل عام يوجد علامات ودلائل حدوث الاباضة يمكن (لأغلب السيدات) معرفة ومتابعة وقتها خاصة إذا كانت لديها الدورة منتظمة واقصد بمنتظمة أي يتراوح مقدارها من 21 - 35 يوم ولكن الغالبية العظمى تحدث لمدة 28 يوما بما فيها مدة نزول دم الحيض والذي يستغرق ما بين 2 - 7 أيام وتكون كمية الدم ما بين 30إلى 50 ملم وتوجد آلام خفيفة في أسفل البطن في أول أيام الدورة وهذا شيء طبيعي.

ويتم الكشف على ال إباضة عن طريق :

العد، أي عد الأيام من تاريخ آخر دورة..
طريقة العد : هي طريقة غير دقيقة إلا في المرات التي تكن لديها الدورة منتظمة يعني مثل الساعة....مثلا إذا كانت الدورة لديها 30 يوم كل شهر ستكون الاباضة في اليوم ال 16 أي (30 - 14 = 16 ويكون الأول من الشهر هو أول يوم في الدورة).

قياس درجة حرارة الجسم الأساسية
بالنسبة لقياس درجة حرارة الجسم الأساسية : فيتمعن طريق ملاحظة درجة حرارة الجسم الأساسية وهي 37 وتدوينها في جدول معين ويشترط في الجدول انه:

يعتبر اليوم الأول أول يوم في الدورة الشهرية .

كل صباح وقبل النهوض من الفراش والذهاب إلى الحمام عليك بقياس درجة الحرارة بواسطة ترمومتر عادي ويمكنك الاستعانة بأخر متخصص من الصيدلة.

تدوين الملاحظات في دفتر معين للملاحظات لعمل المقارنة خلال الأيام وتدوين ملاحظة إذا كان هناك ارتفاع مرض ي في درجة الحرارة أو قلة نوم أو إجهاد.

وستلاحظين انه في وقت الاباضة سترتفع درجة الحرارة ارتفاع طفيفة 0,2 درجة مئوية وفي اليومين التاليين ستبدأ بالارتفاع المفاجئ وستظل مرتفعة حتى موعد الدورة وبنزول الدم يحدث الهبوط إلى الوضع الأولي.

مراقبة وفحص ل زوجة الإفرازات المهبل ية
فيمكنك شخصيا عملها في المنزل، وهذه الطريقة الوحيدة التي لا تعمد على جدول ولا تحتاج إلى أكثر من دورة للمقارنة. وهي تعتمد على ملاحظة ال إفرازات الطبيعية التي يفرزها عنق الرحم وال مهبل خلال الشهر وهذه الإفرازات تتغير خلال الشهر في السماكة والل زوج ة نتيجة تغير مستويات ال هرمونات .
والمفتاح في هذا الفحص : أن المرأة تأخذ عينة من الإفرازات من الشفة الخارجية للمهبل. وتبدأ بمدها وتمطيطها بين أصبعيها الإبهام والسبابة للحكم على الكثافة والتماسك واللزوجة.

ففي الأيام التي تلي نزول الدورة أي بعد الاغتسال من الدورة تكون الإفرازات ضئيلة وقد تكون معدومة وتحس المرات بالجفاف... ونسبة الحمل ضئيلة جدا فيها... أما الأيام التي تسبق الاباضة فالإفرازات تكون رطبة ولزجة وسميكة وتكون بيضاء أو كريمية في اللون وبفحصها بالأصبع يجب أن تنفصل عن بعضها إذا سحبتها مسافة 1cm... ومع الوقت تزداد اللزوجة والسيولة حتى نصل في وقت الاباضة تصبح الإفرازات اقرب في الشبه إلى بياض البيض وتكون أوضح وأكثر تمطيطا وبالتالي أثناء الفحص بالأصبع لا يمكن أن تنقطع الأبعد عدة سنتمترات وفي نفس الوقت يكون من السهل الإحساس بعنق الرحم. بعكس ال فترة بعد التبويض تختفي إفرازات عنق الرحم اللزجة ويحل محلها إفرازات قليلة عديمة اللزوجة(لا تستطيعي فردها بين الأصابع) ويكون من الصعب الكشف على عنق الرحم حيث يرتفع في الحوض .... كما انه في هذه الفترة تساعد اللزوجة على أطاله معدل حياة الحيوانات المنوية بعد القذف إلى 72 ساعة أي ثلاثة أيام وتسرع من سرعة سباحة الحيوانات وانتقالها حتى الوصول إلى البويضة لتلقيحها....قد يرافق زيادة إفرازات عنق الرحم الم في موضع احد ال مبيض ين , انتفاخ في الثديين , ظهور دم شحيح يس تمر لمدة يوم أو يومين وكلها علامات فسيولوجية تحدث نتيجة التغيرات ال هرمون ية وارتفاع معدل هرمون الاستروجين في الدم ...

وهناك أيضا طريقة للمتابعة عن طريق فحص وقت الاباضة بجهاز تحديد التبويض :

حيث يعمل هذا الجهاز على تحديد أوقات الاباضة عن طريق الارتفاع في هرمون ال LH والذي يسبق الاباضة بوقت أدق ما بين 12- 24 ساعة ..ومنه يمكنك تحديد أيام الخصوبة عن طريق العد من تاريخ آخر دورة شهرية لك ..فإذا كانت أخر دورة لك هو يوم 1من الشهر ومدة الدورة هي 28 يوم يعني وقت الاباضة هو 18- 14 = 14 هو يوم الاباضة.. و أحيانا قد تنزل البويضة قبل هذا التاريخ أو بعده لذلك يحتوي الجهاز على أكثر من اختبار وتبدئين الاختبار من تاريخ اليوم 11في حالة الدورة التي طولها 28يوم وحتى ظهور نتيجة الهرمون في البول ...ويفضل عمله يوميا في نفس الوقت وان لا تت بول ي لمدة 4ساعات على الأقل. ويفضل عدم الإكثار من السوائل لأنه قد تخفف من تركيز الهرمون في البول...وطبعا قرأت النتيجة بعد 3 دقائق لا أكثر. وهناك مربع يوضح لك نتيجة ارتفاع الهرمون. وفي حالة حدوث ارتفاع في الهرمون يجب إن يتم الجماع خلال الفترة تصل إلى 48 ساعة أي يومين لتأكد من نتيجة الوصول إلى الحمل بإذن الله..

بالنسبة لاختبار التبويض  ( Ovulation Testers ) فيوجد منها نوعان:

اختبار الإباضة بواسطة البول

فهي لتحديد الاباضة عبر قياس ارتفاع معدل هرمون الLH في البول ..حيث إن هذا الهرمون متواجد في البول ولكن ترتفع نسبته في منتصف الدورة الشهرية ..ويتسبب في انطلاقة البويضة من المبيض بعد مرور 12-24 ساعة ..ولكن يفضل الجماع خلال ال24ساعة لأنها المدة القصوى للخصوبة العالية جدا ...وعند معرفتك موعد دورتك المنتظمة فيمكنك بواسطة الجدول المرفق للجهاز بتحديد الأيام التي تبدأ فيه باستخدام الجهاز حيث هناك ما يحتوي على خمس قطع اختبار وهناك ما يحتوي على سبع قطع اختبار لمدة 5-7أيام حتى تحديد موعد الاباضة ..ويفضل عمله يوميا في نفس الوقت وان لا تتبولي لمدة 4 ساعات على الأقل ويعتبر أفضل وقت هو مابين الساعة العاشرة صباحا وحتى الساعة ال8 مساء. ويفضل عدم الإكثار من السوائل لأنه قد يخفف من تركيز الهرمون في البول. وطبعا قرأت النتيجة بعد 3دقائق لا أكثر في درجة حرارة الغرفة أو الحمام العادية 25درجة مئوية.

بالنسبة للاختبار الأول وهو يشبه اختبار الحمل واسمه LH Ovulation Midstream Tests أو شريط اختبار الاباضة واسمها Ovulation Test Strips وهذا عبارة عن شريط يوجد في مقدمتها لون اخضر وإذا حدثت الاباضة يتحول اللون الأخضر إلى ازرق وتأتى العبوة فيها 10 شريط. وهناك مربعي وضح لك نتيجة ارتفاع الهرمون وهو مؤشر عليه بالسهم وعادة عندما تكون النتيجة موجبة; يظهر خطان واضحان كما في الصورة الموضحة.. وفي حالة حدوث ارتفاع في الهرمون يجب أن يتم الجماع خلال هذه الفترة وان يكون الجماع كل يومين خلال أسبوع الاباضة لتأكد من نتيجة الوصول إلى الحمل بإذن الله.

إختبار الإباضة باللعاب

أما بالنسبة لقياس الخصوبة باللعاب. ويوجد عدة أجهزة منها LADY-Q OVULATION PREDICTION TESTER هذا الجهاز يقوم بقياس معدل الاستروجين salt/oestrogen level والملح في اللعاب. حيث انه خلال الدورة الشهرية يحدث ارتفاع لهرمون الاستروجين ويؤثر على اللعاب مما يؤدي إلى تشكل على شكل كريستالات عند النظر إليه بالميكروسكوب. وعند ارتفاع الاستروجين انه يتوقع حدوث الاباضة خلال الثلاثة الأيام القادمة أي خلال 24-72 ساعة يحدث تغير في اللعاب على النمط الكريستالي في هذه الفترة ويستمر إلى يومين بعد الاباضة. وتؤخذ النتيجة صباحا قبل الأكل أو الشرب أو حتى تفريش الأسنان. وتؤخذ العينة من تحت اللسان أو أحيانا عينة من المهبل حسب الطريقة المستخدمة. ويقومون بوضع المسحة في شريحة مخبرية مرفقة بالجهاز وفحصها عبر العدسة المجهرية المرفقة للجهاز ومتابعة التغيرات التي تطرأ على اللعاب خلال هذه الفترة وهو جدا دقيق لتحديد فترة الخصوبة.

أيام التبويض المناسبة للحمل

أيام التبويض أو أيام الاباضة تعتبر ضرورية لمعرفة انسب فترات حدوث الحمل وما هي انسب أيام لل علاقة الزوج ية لتسريع الحمل ؟ و أن أيام الاباضة أو التبويض تكون في الغالب بين اليوم 14 واليوم 24 من الدورة للسيدات التي تكون الدورة لديهن تدوم 31 يوما وتعتبر أيام التبويض اعلي فترات خصوبة المرأة.

ما هي أعراض التبويض؟

التبويض أو الاباضة هي خروج بويضة ناضجة من المبيض استعداد للتخصيب وحدوث الحمل ،وعادة ما تحدث الاباضة في اليوم 14 من الدورة الشهرية لمن تكون دورتهم 28 يوميا ،وتكون البويضة صالحة للتلقيح بالحيوان المنوي لمدة 12إلى 48 ساعة بعد خروجها من المبيض ، على الرغم من انه قد تستمر فترة الخصوبة لدى بعض السيدات لمدة أسبوع ولكن تكون البويضة أكثر.

قياس درجة الحرارة لتحديد فترة التبويض

إن عمل منحنى لدرجة الحرارة يتيح لك ببساطة معرفة فترة التبويض لديك، ويوصي بقياس منحنى درجة الحرارة للنساء اللاتي لا يستطعن الحمل (Pregnancy) بعد مرور فترة 18 شهرا. كما يتيح المنحنى الحراري للطبيب فهم ما يحدث في الدورات الخاصة بك ومعرفة ما إذا كان هناك أي تبويض أو عدم وجود إباضة من الأساس، فإذا كان هناك اضطراب في التبويض قد يلجأ.

المصدر : ohmaman

إكتشف محتوى اكثر

تعليقات

  • Fairouz Cheikh

    انا عادة شهرية تاخرت 4ايام بس يوم خامس نزل دم علي وفي الم اسفل بطني وفل يوم تاني اختفى الم بس بحس في الم بعانتي ودم خف سوي وصار لونو احمر شو نسمي هاد

  • Rym

    انا ازن 91 كيلو غرام و اود ان انحف و الله كرهت و انا اعمل ريجيم و أبطل عايزة انحف ياناس ساعدوني

إكتشف محتوى اكثر
افتحي Hayaa للمشاركة في المزيد من المواضيع النسائية
فتح

تحميل تطبيق Hayaa

لإدارة صحة فترة الدورة الشهرية ، شاركي في المواضيع الخاصة بالمرأة

Google play
App store

تم النسخ