هذا ما يفعله هرمون التستوستيرون عند الرجال المصابين بالاكتئاب

توصلت دراسة حديثة إلى أن هرمون التستوستيرون قد يعالج أعراض الاكتئاب عند الرجال.

ويعتبر ال اكتئاب هو محط اهتمام عالمي كبير، فمنظمة ال صحة العالمية وصفت الاكتئاب بأنه سبب رئيس لاعتلال الصحة والإعاقة حول العالم، بحسب موقع "Medical News Today".

وهناك الكثير من الأدوية التي تعمل كمضادات للاكتئاب، ولكنها غير فعالة لدى جميع الناس.

وفي الواقع فإن العديد من الناس لا يخبرون الشفاء على المدى ال طويل برغم من ت جرب تهم أدوية متعددة.

5 عو امل تسبب الإصابة بالاكتئاب.. بينها النظر لأسفل (صور)

ول مدة عقود عديدة فإن العلماء ناقشوا فكرة ال علاج ب هرمون التستوستيرون وهل يمكنها أن تعالج أعراض الاكتئاب عند الرجال أم لا؛ فكمنشط عصبي يعمل التستوستيرون على تعزيز المزاج، بما يجعله علاجا منطقيا للمزاج السيء.

وفي الدراسات التي أجريت على القوارض فإن هرمون التستوستيرون يعمل على تعزيز إفراز السيروتونين وهو ناقل عصبي يسبب الشعور بالسعادة. ولأن نسبة التستوستيرون تقل مع التق دم في العمر، فإن بعض الدراسات أوضحت أن نسبة التستوستيرون المنخفضة ترتبط بالإصابة بأعراض الاكتئاب.

ومع ذلك فإن بعض الدراسات لم تجد أي علاقة بين انخفاض نسبة هرمون التستوستيرون والمزاج السيء، في حين أن دراسات أخرى وجدت رابطا بين انخفاض نسبة التستوستيرون والاكتئاب ولكن في مجموعة محددة من الرجال.

أجريت التجارب على 1890 مشاركا، ووجد الباحثون أن التستوستيرون له تأثير معتدل مضاد للاكتئاب، مقارنة بالعلاج الوهمي "placebo" كما وجدوا أيضا أن التأثير الإيجابي للتستوستيرون يرتبط بتناول الجرعات العالية منه. وهذه هي المرة الأولى التي تقترح فيها إحدى الدراسات أن النسبة العالية من التستوستيرون يمكنها أن تعطي تأثير مضادات الاكتئاب .

وفي ت حلي ل سابق استنتج الباحثون أن العلاج بالتستوستيرون يعطي نتائج إيجابية فقط مع الأشخاص الذين لديهم مستويات منخفضة من التستوستيرون.

الاكتئاب.. مرض نفسي أم وهم؟

وفي تحليل جديد لم تكن هناك أي علاقة بين التأثيرات المضادة للاكتئاب ومستويات التستوستيرون الأولية.

وخلص النقاش بين العلماء إلى أن العلاج بالتستوستيرون يبدو أنه يعمل بفاعلية عندما يستخدم بجرعات كبيرة وعندما ي طبق في عينات مختارة ب عناية .

إكتشف محتوى اكثر

تعليقات

إكتشف محتوى اكثر
افتحي Hayaa للمشاركة في المزيد من المواضيع النسائية
فتح

تحميل تطبيق Hayaa

لإدارة صحة فترة الدورة الشهرية ، شاركي في المواضيع الخاصة بالمرأة

Google play
App store

تم النسخ