اهم الاطعمة التي تحتاجها المرأة لتنظيم هرمونات الجسم

اهم الاطعمة التي تحتاجها المرأة لتنظيم هرمونات الجسم مسألة مهمة لكل سيدة خاصة في مرحلة التغيرات ال هرمون ية شهريا قبل نزول الدورة او بدء مرحلة انقطاع الطمث وكذلك في مراحل الحمل المتعددة.

وعادة ما تشهد ال هرمون ات في جسم المرأة نوعا من الخلل او الاضطراب يتمثل ب زيادة او نقص انتاج هرمونات معينة واهمها هرمون الاستروجين الذي يعد الهرمون النسائي الاساسي. ويمكن لهذا الخلل او الاضطراب ان يتسبب بمضاعفات صحية خطيرة على المرأة ومنها الخلل بال نمو او الاصابة ببعض ال امراض ك مرض السكري.

وعند حدوث هذا الخلل او الاضطرابات في الهرمونات ، تسارع المرأة لتناول الادوية البديلة وهي الادوية الهرمونية بهدف علاج وتخفيف هذا الاضطراب. الا ان لهذه الادوية اثار جانبية سلبية وضارة يمكن ان تتسبب باعراض كثيرة منها اضطراب الدورة الشهرية و زيادة الوزن ، اضافة لتسببها بزيادة الاورام و الامراض مثل ارتفاع ضغط الدم و امراض الاوعية ال دم وية.

وعليه تنصح المرأة بالتوجه نحو الاطعمة التي تساعد على حل هذه المشكلة وتنظم الهرمونات بشكل طبيعي، فلنتعرف سويا على ابرز الاطعمة المساعدة في هذا الخصوص والتي قام باعدادها المركز الامريكي للعلاج الطبيعي في الكويت.

اهم الاطعمة التي تحتاجها المرأة لتنظيم هرمونات الجسم

من الاطعمة التي يجب للمرأة التركيز على تناولها لضمان عمل هرمونات الجسم بشكل سليم ومنتظم:

• الخضروات الورقية:

تساعد على انتاج هرمون السيروتونين الذي يحسن الحالة المزاجية وتحمي البشرة من اثار الشمس الضارة، كما للخضار الورقية دور بارز في تنظيف الجسم من السموم وخفض نسبة هرمون الاستروجين المسؤول عن اضطراب الهرمونات بالمقام الاول.

• السبانخ:

من الخضروات الداكنة التي ينصح بتناولها لتنظيم هرمونات الجسم، كون السبانخ يعمل على خفض مستوى الانسولين في الجسم ويقلل من الاضطرابات الهرمونية.

• الافوكادو:

من الفواكه اللذيذة والغنية بالفوائد الصحية خصوصا لجهة تنظيم الهرمونات، نظرا لاحتواء الافوكادو على ستيرول النبات الذي يسهم في خفض مستوى هرمون الاستروجين. 

ويعد الافوكادو من افضل الاطعمة التي ينصح بتناولها من قبل النساء اللواتي يعانين من ارتفاع هرمون الاستروجين او متلازمة تعدد الاكياس في المبايض .

• السلمون:

من الاسماك الدهنية المفعمة بالفوائد الصحية ويأتي السلمون على رأس قائمة الاطعمة التي تنظم الهرمونات في الجسم بسبب محتواه من الاحماض الدهنية الصحية اوميغا 3 والاحماض الامينية الضرورية لتشكيل بروتين ات الجسم المساعدة على انتاج هرمون التوستوستيرون، والذي يعمل على تحقيق التوازن مع هرمون الاستروجين.

• اللوز:

من المكسرات الفعالة في خفض مستوى هرمونات الذكورة عند المرأة والتي يؤدي ارتفاعها لجفاف البشرة و ارهاق ها.

كما ان تناول اللوز يسهم في زيادة مستوى هرمون الاديبونكتين المسؤول عن تنظيم مستوى السكر في الدم.

إكتشف محتوى اكثر

تعليقات

إكتشف محتوى اكثر
افتحي Hayaa للمشاركة في المزيد من المواضيع النسائية
فتح

تحميل تطبيق Hayaa

لإدارة صحة فترة الدورة الشهرية ، شاركي في المواضيع الخاصة بالمرأة

Google play
App store

تم النسخ