علاج الحكة في المهبل

علاج الحكة في المهبل
علاج الحكة في المهبل
علاج الحكة في المهبل
علاج الحكة في المهبل

 ترتبط الحكة في المنطقة الحساسة  بعدة عو امل مختلفة، مثل الاختلال ال هرمون ي أو ال أمراض المنقولة جنس يا. وهذه التهيجات، المزعجة جداً، لها عواقب، ولكن ل علاج ها من المهم الانتباه إلى بعض العلامات. إليك الأسباب الست الشائعة التي تسبب الحكة في المنطقة الحميمة.

الحكة في المنطقة الحميمة: مشكلة شائعة
الحكة فيالمنطقة الحميمةناتجة في أغلب الحالات عن الحساسية لبعض المنتجات (منتجات النظافة الشخصية) أو مكونات معينة في بعض المنتجات (استخدام الفوط الصحية أو المناديل الصحية، الخ)، أو قد تظهر بعد التعرض للرطوبة ل فترة طويل ة (المسبح، الشاطئ...).


1- ال التهاب ات الفطرية
حين يختل التوازن الحمضي الطبيعي في المهبل ، تظهر بعض العلامات (التهيج، الاحمرار، الحكة) التي قد تكون مرتبطة بالتهاب فطري. وقد تكون هذه الالتهابات ناجمة عن تناول مضادات حيوية معينة أو حبوب منع الحمل ال هرمون ية أو الشدة أو بكل بساطة تغيير النظام الغذائي.

الالتهاب ات الفطرية شائعة جدا عند النساء، وتتسم ب إفرازات بيضاء وسميكة، ناجمة عن فرط نمو الخمائر (الفطريات) الموجودة بشكل طبيعي في ال مهبل . وقد تنتقل هذه الكائنات الدقيقة، في حالات نادرة، إلى ال رجل أثناء ال علاقة الحميمة. ولع لاج الالتهاب الفطري، ينصح بشطف المنطقة الحساسة بغاسول طبي ، أو تناول مضادات حيوية خاصة.

لعلاج عدوى الخميرة ال مهبلي ة بشكل طبيعي، هناك العديد من العلاجات الطبيعية مثل الثوم. فالثوم مضاد حيوي طبيعي يقاوم الفطريات وفعال للغاية للتخلص من العديد من الالتهابات.

2- الحزاز المتصلب
هذا مرض جلدي التهابي مزمن وأهم أعراضه هو تهيّج المهبل وظهور بقع بيضاء على الجلد. الطبيب المعالج فقط هو القادر على تشخيص هذه الحالة ووصف العلاج المناسب.

علاج الحكة في المهبل

3- قمل العانة
يسبب قمل العانة في أغلبية الحالات حكة في الأعضاء التناسلية. إذا كنت تعانين من قمل العانة، عليك شراء منتج منظف خاص من الصيدلية للتخلص منه. في المرة الأولى ستقتلين قمل العانة ثم عليك إزالته.

4- التغيرات الهرمون ية
في حالة الاختلال الهرموني ( الحيض ، الحمل ، انقطاع الطمث ...) أو إذا كنت تتناولين حبوب منع الحمل، قد تصابين بالحكة المهبلية. جفاف المهبل هو علامة على أن ال هرمونات هي سبب الحكة. حاولي تجنب المنتجات المعطرة التي قد تزيد التهيج في الأعضاء التناسلية. إذا اس تمر ت المشكلة عليك استشارة طبيب ال أمراض النسائية.

5- الأكزيما و الصدفية
قد تسبب هذه الأمراض الجلدية احمرار وحكة مزعجة للغاية في الأعضاء التناسلية. لتخفيف الانزعاج، خذي حمام من دقيق الشوفان (المسحوق مسبقا) أو بعض الأدوية (كورتيكوستيرويد الهيدروكورتيزون الهيدروكورتيزون). إذا لم تلاحظي أي تحسن بعد أسبوع، اذهبي إلى طبيب الأمراض النسائية.

6- قد تسبب بعض الأمراض الحكة
قد تحدث الحكة المهبلية بعد التعرض لمشاكل صحية مختلفة مثل أمراض الكلى: القنوات الصفراوية أو حصى الكلى . في هذه الحالة، يجب أولاً علاج ال مرض للتخلص من الحكة. قد ترتبط هذه الحكة أيضاً بالأمراض المنقولة جنسيا مثل الهربس وفطريات الفرج و المهبل، الخ.

هناك الكثير من العلامات لهذه الأمراض، مثل الإحساس بالحرق عند الت بول والتهاب الشفاه والألم عند الجماع، الخ.
لا يجب الاستهانة بهذه العلامات إذا استمرت، بل عليك استشارة الطبيب لوضع خطة علاجية.

 

إكتشف محتوى اكثر

تعليقات

إكتشف محتوى اكثر
افتحي Hayaa للمشاركة في المزيد من المواضيع النسائية
فتح

تحميل تطبيق Hayaa

لإدارة صحة فترة الدورة الشهرية ، شاركي في المواضيع الخاصة بالمرأة

Google play
App store

تم النسخ