تعرفي إلى الأمراض المسببة لزيادة الوزن

تسبب أمراض عديدة ال سمنة ، إما بسبب طبيعتها أو بسبب الأدوية التي توصف لمعالجتها. ومن المهم التعرف إليها بهدف الحرص على ضبط الوزن بفاعلية كبرى، تجنباً للسمنة وما ينتج عنها من أمراض .

-السكري من النوع الثاني: لا يظهر السكري من النوع الثاني لدى الأشخاص الذين يعانون السمنة ، إنما أيضاً قد تكون ال علاج ات التي توصف له من مسببات السمنة.

-مشاكل الغدة الدرقية : كون الغدة الدرقية مسؤولة عن إفراز ال هرمونات المرتبطة بالوزن والتي تعمل على ضبط نشاط عملية الأيض، من الطبيعي ان تؤدي قلة نشاطها إلى ضعف نشاط عملية الايض وتراجع القدرة على حرق الوحدات الحرارية. لذلك تعتبر مشكلة زيادة الوزن شائعة لدى ال مرض ى الذين يعانون خللاً في الغدة الدرقية.

-التوتر: يسبب التوتر نفسه زيادة في الوزن كما صار معروفاً، مع زيادة إفرازات هرمون التوتر "الكورتيزول" وآثارها السلبية على الجسم لاعتبارها تزيد الشهية، خصوصاً الميل إلى تناول الأطعمة بالدهون والسكريات، ما يؤدي إلى زيادة الوزن وتكدس الدهون، خصوصاً في محيط الخصر.

-انحباس السوائل في الجسم: في هذه الحالة تشعرين بال انتفاخ ، خصوصاً في الق دم ين. وثمة أسباب عديدة قد تؤدي إلى ذلك، كتناول أدوية معينة كالكورتيزون وأدوية ضبط ضغط الدم ، ما يؤدي في الوقت نفسه إلى زيادة في الوزن وشعور ب الانتفاخ . في هذه الحالة من المهم الإكثار من شرب الماء بعكس ما هو شائع والحد من تناول الملح والأطعمة الغنية به والأطعمة المصنعة والتركيز على ال بروتين ات في الغذاء.

إكتشف محتوى اكثر

تعليقات

إكتشف محتوى اكثر
افتحي Hayaa للمشاركة في المزيد من المواضيع النسائية
فتح

تحميل تطبيق Hayaa

لإدارة صحة فترة الدورة الشهرية ، شاركي في المواضيع الخاصة بالمرأة

Google play
App store

تم النسخ