ماهو مرض الحزام الناري واهم اعراضه وطرق علاجه

ماهو مرض الحزام الناري واهم اعراضه وطرق علاج ه هو محور موضوعنا اليوم ، والحزام الناري هو عبارة عن التهاب فيروسي قوي يصيب الجلد ويأتي على شكل حويصلات في مسار العصب الحسي مسببا الالم الشديد الذي يشبه الشعور بالنار في جزء معين من الجسم حسب العصب المصاب، ولهذا اطلق عليه تسمية الحزام الناري.

ويمتاز الحزام الناري ايضا بانه طفح جلدي يصيب بالالم و الحساسية الشديدة، واكثر الاشخاص عرضة لهذه المشكلة الصحية هو الذين يعانون من مرض جدري الماء. ويمكن ان تزداد حدة هذا المرض في حال كان الشخص المصاب يعاني من نقص في المناعة.ماهو مرض الحزام الناري واهم اعراضه وطرق علاجه

ويعد الحزام الناري مرضا شديد العدوى ويمكن ان ينتقل من جسم المصاب لجسم اخر عن طريق الانف او الفم او الجلد المصاب.

ماهي اعراض الحزام الناري

فور الاصابة بالمرض، يشعر الشخص المصاب بالم في اتجاه واحد من الجسم في المناطقة الجلدية التي يتعرض لها الفيروس. 

ويمكن لهذا الالم ان يس تمر لعدة ايام قبل ان يبدأ الطفح الجلدي بالظهور، فيما يتراوح الالم بين يوم او يومين ويكون في منطقة الرقبة والوجه.

ويعاني المصاب بالحزام الناري ايضا من الام الصدر والبطن وغيرها من الاماكن في الجسم والتي يمكن ان تستمر بين 3-4 ايام حيث يعاني الشخص من حرقة شديدة في الجلد المصاب اشبه بالنار، مترافقة في بعض الحالات مع ارتفاع بسيط في درجة حرارة الجسم وضعف و صداع عام.

ويمكن ان يشفى الجلد تماما من الطفح الجلدي الا ان الالام قد تبقى لعدة اشهر بعد الشفاء من المرض خاصة عند كبار السن والذين يعانون من بعض ال امراض مثل السكري وضعف المناعة. الا ان اكثر الحالات تشهد اختفاءا للالم مع زوال الطفح الجلدي.

طرق علاج الحزام الناري

عادة ما يتم علاج هذا المرض بالادوية المضادة للفيروس وكذلك المراهم الموضعية التي تشيد بالعلاج اللقاحي المعروف بالحزام الناري الهيبرسي العصبي، وهو امن بشكل عام ويمكن للمرض تحمله.

كما يمكن استخدام زيت النعناع في علاج الحزام الناري، وقد لاحظ الباحثون تحسن العديد من حالات الحزام الناري عند استخدام زيت النعناع الذي يخفف الالام ويساعد على علاج الحزام الناري والقضاء على اعراضه. الا ان الاستخدام المستمر لهذا الزيت يمكن ان يخلف منطقة حمراء على الجلد ولهذا يبحث الخبراء اكثر في فاعلية هذا الزيت من خلال العديد من التجارب والابحاث.

ويوصي الاطباء بضرورة الكشف المبكر عن هذا المرض وذلك لضمان علاجه والحصول على نتائج افضل كون نسبة النجاح في العلاج تزداد مع الكشف المبكر، اضافة لمنع حدوث اية مضاعفات نتيجة الاصابة بهذا المرض.

إكتشف محتوى اكثر

تعليقات

إكتشف محتوى اكثر
افتحي Hayaa للمشاركة في المزيد من المواضيع النسائية
فتح

تحميل تطبيق Hayaa

لإدارة صحة فترة الدورة الشهرية ، شاركي في المواضيع الخاصة بالمرأة

Google play
App store

تم النسخ