الأشعة المقطعية تعمل على تحسين علاج التهاب السحايا

توصل فريق من الباحثين الأمريكيين إلى أن إستغلال الأشعة المقطعية قد يساعد بصورة مباشرة في قياس فعالية العقاقير المستخ دم ة فى علاج إلتهاب السحايا السلبي، حيث يستخدم الأطباء عادة عقار"ريفامبين" لعلاج ال مرض ى الذين يعانون من مرض السل، إلتهاب السحايا السلبى ، ولكن فى كثير من الأحيان لا يصل الدواء إلى هدفه المنشود.

وأظهرت التقارير الطبية الصادرة عن جامعة "جون هوبكنز" فى الولايات المتحدة – ونشرت فى دورية "Science Translational Medicine"- وصول كميات قليلة من الدواء إلى بكتيريا السل فى المخ ، عندما يصيب إلتهاب السحايا الدم اغ .

وقال الدكتور"سانجاى جين"، أستاذ طب ال أطفال والأشعة وال صحة الدولية فى جامعة "جون هوبكنز":" لم يكن من السهل الحصول على معلومات دقيقة حول كيفية استفادة المريض من عقار"ريفامبين .

وأضاف: أن الفريق تمكن من إستخدام التكنولوجيا للعثور على تلك المعلومات اللازمة منذ فترة طويل ة حول هذا المرض المزعج للغاية.. بما أن الأرانب والبشر يتشاركون فى أعراض مشابهة ل التهاب السحايا ، فقد قام باحثو جامعة "جون هوبكنز"، بإصابة حيوانات المختبر بالمرض، وبعد ذلك حقنوا الأرانب بعقار"ريفامبين"، واستخدام الأشعة المقطعية لمتابعة فعالية الدواء فى كل أرنب ل مدة ستة أسابيع.

وبعد أسبوعين فقط من العلاج ، قال الباحثون إن معدل وصول عقار" الريفامبين" إلى البكتيريا فى مخ الأرانب انخفض بشكل كبير من 32 إلى 11%، ثم حاول الفريق البحثى الت جرب ة على البشر، بإستخدام التصوير بالأشعة المقطعية (PET) لتعقب "ريفامبين" بين عشرة مرضى تلقوا بالفعل العقار من أجل علاج إلتهاب السحايا.

وأكد الباحثون أن معظم نتائج المرضى تشابهت مع النتائج التي تم الحصول عليها من الأبحاث التى أجريت على الأرانب ، حيث لم يصل سوى 5% من العقار إلى مخ المرضى.

وشدد الباحثون على أهمية الاستعانة بالاشعة المقطعية فى التأكد من وصول الجرعات اللازمة للعقار إلى خلايا المخ.

إكتشف محتوى اكثر

تعليقات

إكتشف محتوى اكثر
افتحي Hayaa للمشاركة في المزيد من المواضيع النسائية
فتح

تحميل تطبيق Hayaa

لإدارة صحة فترة الدورة الشهرية ، شاركي في المواضيع الخاصة بالمرأة

Google play
App store

تم النسخ