أستاذ بجامعة المنصورة يوضح أسباب وعوامل خطر الصرع الصغير

قال الدكتور أحمد زاهر أستاذ جراحات المخ والأعصاب بجامعة المنصورة، إن النوبات تحدث حين تعمل الخلية العصبية بصورة غير سليمة، وحين تتصل الخلايا العصبية واحدة بالأخرى بواسطة انتقال إشارات كهربائية وكيميائية في المشابك وعند النوبة يكون النشاط الكهربائي مشوشا، ويحدث نشاطا مُزمنا غير سليم يتميز بتردد من ثلاث أمواج في الثانية.

وأضاف "زاهر" أنه في الغالب لا يوجد مسبب واضح لل مرض ولكن كما يبدو فإن له علاقة بمسببات جينية. كما من الممكن أن تؤدي حالات فرط التهوئة لحصول النوبة لدى الأشخاص الذين يعانون من النوبات كما يبدو أن نسبة الانتشار المرتفعة بين ال أطفال تتعلق بالكميات الكبيرة من المشابك التي يتم إنتاجها لديهم لذلك يختفي ال مرض في العديد من الأحيان مع البلوغ ومع تباطؤ معدل إنتاج المشابك.

وأوضح زاهر أن هناك حالات معينة يمكنها محاكاة الصرع الصغير، لكن بإمكاننا إيقافها بواسطة المناداة باسم المريض أو لمسه من ناحية أخرى، لا يختفي الصرع الصغير بسبب تحفيز خارجي، وهو قادر على الظهور وقت السباحة أو خلال أي نشاط آخر.

وأشار الدكتور أحمد زاهر إلى أن علاج الصرع الصغير يمكن أن يتم من خلال العديد من الأدوية الناجحة في علاج الصرع عند الأطفال ، وتقوم بتخفيف أو إزالة نوبات الصرع الصغير.

إكتشف محتوى اكثر

تعليقات

إكتشف محتوى اكثر
افتحي Hayaa للمشاركة في المزيد من المواضيع النسائية
فتح

تحميل تطبيق Hayaa

لإدارة صحة فترة الدورة الشهرية ، شاركي في المواضيع الخاصة بالمرأة

Google play
App store

تم النسخ