3 أمراض نفسية تهدد حياة المصريين

يعاني الكثير من المصريين من ال أمراض النفسية، ولكن البعض لم يلجأ إلى ال علاج النفسى؛ لأن الشعب المصرى يعتبره "وصمة"، فإذا كنت من ضمن هؤلاء؛ عليك ألا تترددي فورا فى الذهاب للطبيب، ف المرض النفسي مثل أى مرض ، له علاج لأنقذ ال حياة بشكل صحيح فى المستقبل .

وفي هذا السياق ،كشف هاني عامر، أخصائي إكلينيكي بأحد مستشفيات علاج ال أمراض النفسية والإ دم ان، عن أبرز الأمراض النفسية التي تهدد حياة المصريين.

1-- الاكتئاب .. أكد "عامر أن ال اكتئاب ثاني الأمراض التي تعوق العالم في 2020، مشيرًا إلى أهم أسباب هذا ال مرض هو اختلال التركيب الكيميائي في مخ المريض والظروف البيئية والاجتماعية المحيطة به والعو امل الوراثية.

و ذكر أن الاكتئاب من ال مشاعر السلبية التي تعترض الكثير من الأشخاص فهو يصيب جميع الأعمار ولا يميز بين كبير وصغير وقد عرف الاكتئاب من قبل الطب النفسي أنه مرض نفسي مزمن وشامل يؤثر على جسم الإنسان ومزاجه وأفكاره ويعتبر من المشاكل الصحية الرئيسية في المجتمعات الحديثة.

وقال "عامر" إن الاكتئاب الحاد يقود الأشخاص إلى المحاولات الجادة بالفعل في ال انتحار ، ولكن بطبيعة الشعب المصري اعتناق الأديان التي جميعها حرم الانتحار فهذا قلل من نسبة الانتحار إلى حد كبير.

2- الإدمان.. تعاطي المواد المخدرة بأخذ جرعات عالية يمكن ان تؤدى إلى الموت المفاجئ، والمدمن يشكل خطورة على نفسه والمجتمع المحيط به مثل تكرار حوادث السير بسبب شرب السائق بعض المواد المخدرة فالإدمان يذهب العقل ويهدد الحياة ،مشيرا إلى أن 10% من الشريحة المصرية من 15 إلى 16 عاما يتعاطون المخدرات، ومازال مخدر "الحشيش" رقم واحد في المخدرات الأكثر انتشارًا بين مرضى الإدمان.

3- الاضطرابات الشخصية.. فغالبية الاضطرابات الشخصية مثل الشخصية الحدية، والشخصية السيكوباتية المضادة للمجتمع، تظهر فى شكل اضطرابات مزاجية، تتطلب رعاية المريض خاصة فى النوبات النشطة للمرض، التي تتمثل فى تعرض الشخص نفسه والمحيطين به للخطر، ويتمثل هذا في نوبات انفعالية مثل السرعة الشديدة فى قيادة السيارات، أو تكسير الأشياء بالمنزل.

إكتشف محتوى اكثر

تعليقات

إكتشف محتوى اكثر
افتحي Hayaa للمشاركة في المزيد من المواضيع النسائية
فتح

تحميل تطبيق Hayaa

لإدارة صحة فترة الدورة الشهرية ، شاركي في المواضيع الخاصة بالمرأة

Google play
App store

تم النسخ