مأكولات تساعد توازن الهرمونات النسائية

يُسبب اختلال توازن ال هرمونات في مشكلات عديدة عند المرأة. تُعد ال هرمون ات مواد كيميائية تُنتجها الغدد الصماء وتُفرزها في الدم لتنتقل إلى الأنسجة والأعضاء لتقوم بتنظيم معظم ال عمليات الحيوية التي يحتاجها الجسم لأداء مهامه المختلفة. تعاني بعض النساء من خلل في توازن مستويات هرمون الإستروجين والبروجستيرون اللذان يُعتبران من أهم الهرمون ات للمرأة.

أثبتت بعض الأبحاث أنه هناك بعض الأغذية التي قد تساعد على توازن هذه الهرمونات . إلى جانب هذا، فهناك بعض الأغذية التي تُحسَن المزاج وتُساعد على التخلص من التوتر والقلق. حاولي أن تتجنبي الأغذية المُصنعة التي تحتوي على هرمونات مضافة ويكون لها تأثير سلبي على صحتكِ . تعرفي على الأطعمة التي تساعد على توازن هرمونات الجسم بطريقة طبيعية.

الفواكه الغنية بالفلافونويد

تناول الفاكهة الغنية بالفلافونويد يُساعد على توازن الهرمونات بالجسم. التوت هو واحد من أهم هذه الفواكه لفوائده الصحية العديدة كمساعدة الجسم على التخلص من الأستروجين الضار وت طهي ر الجهاز الهضمي . بال إضافة إلى هذا، فهو يقلل الشهية لتناول السُكريات التي إن زادت نسبتها في ال دم قد تؤدي إلى اضطرابات هرمونية في الجسم.

مأكولات تساعد توازن الهرمونات النسائية

ال أعشاب الطبيعية والتوابل

إضافة التوابل على الطعام يُساعد على توازن مستويات السكر في الدم وتجنًب زيادة إنتاج الإنسولين ومخاطره على الجسم فيما بعد. يُنصح بإضافة المنكَهات كالقرفة وال زنجبيل على الطعام لإبطاء حركة الجلوكوز أو شربهم لاستعادة جمال بشرتكِ واستقرار الهرمونات والتخلص من التوتر.

مأكولات تساعد توازن الهرمونات النسائية

الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم

المغنيسيوم عنصر مغذً أساسي لزيادة مستويات البروجسترون في الجسم، وهو هرمون في غاية الأهمية ل صحة الإناث ويلعب دوراً حاسماً في الجهاز التناسلي والإنتاجي للمرأة، بما في ذلك دورة الطمث و الخصوبة . كما يُساعد على نمو الجنين والمحافظة عليه بشكل جيد أثناء فترة الحمل . احرصي على تناول أطعمة غنية بالمغنيسيوم كالفاصوليا السوداء والسبانخ والموز الاستوائي و الحب وب الك امل ة وبذور القرع واليقطين والباميا والمكسَرات.

مأكولات تساعد توازن الهرمونات النسائية

الخضروات

تناولي الخضروات خصوصاً السبانخ والبروكلي واللفت، فهي مليئة بالمعادن و الفيتامينات ومضادات الأكسدة والألياف وتساعد على تنظيم مستوى السكر في الدم مما يحافظ على مستويات الأنسولين في الجسم. يُخلَص البروكلي الجسم من هرمون الإستروجين الضار الذي يدخل الجسم عن طريق الأغذية المصنعة والمبيدات.

احرصي على أن تحتوي وجباتكِ اليوم ية على كمية كافية من الخضروات. يمكنكِ إضافتها على السلطة أو تناولها ك طبق جانبي في الوجبات الأساسية.

مأكولات تساعد توازن الهرمونات النسائية

الأطعمة الغنيّة بأوميغا 3

تتميّز أوميجا 3 بفوائدها الصحية وال جمال ية للجسم، فهي تساعد على توازن هرمونات الجسم، من أشهر الأطعمة الغنية بالأوميجا 3 هي التونة والسلمون ومكملات زيت السمك. في حال استهلاك الأطعمة الغنية يالأوميغا 3 بصورة منتظمة، ينخفض مستوى الأدرينالين في الجسم ويرتفع مستوى السيروتونين وهو هرمون الهدوء والسعادة

مأكولات تساعد توازن الهرمونات النسائية

بالإضافةً إلى زيادة هذه المكونات لوجباتكِ اليومية، تأكدي من حصولك على قسطً كافً من النوم والراحة. أيضاً، حاولي أن تتحكمي في مشاعر كِ وتجنبي التوتر من خلال ممارسة اليوجا والتنفس بعمق. أخيراً، احرصي على أن تكوني نشيطة دائماً وقومي بممارسة التمارين الرياضية بشكل يومي، فكل هذه العوامل تُساعد على توازن هرمونات الجسم.

إكتشف محتوى اكثر

تعليقات

إكتشف محتوى اكثر
افتحي Hayaa للمشاركة في المزيد من المواضيع النسائية
فتح

تحميل تطبيق Hayaa

لإدارة صحة فترة الدورة الشهرية ، شاركي في المواضيع الخاصة بالمرأة

Google play
App store

تم النسخ