هل الميديا تمثلنا كنساء؟

يعد الإعلام وسيلة فعالة لتشكيل الوعى لدى الأفراد كما أنه بالطبع يعكس ثقافة البعض ولكن هل دور الإعلام توقف على ذلك أم أنه كان مجحفا لبعض الشرائح وأدى إلى خلق قوى اجتماعية مسيطرة وهى بالغساس شركات مملوكة لأفراد بلا ثقافة ؟

أدى ظهور وسائل الإعلام إلى خلق فرص عمل جديدة مثل المذيعين وعارضى الازياء وملاك شركات الإنتاج مما جعل هؤلاء الملاك يسعون إلى مزيد من الأموال وهذا بحتا يشير إلى افتقارهم للثقافة، فبدأت الاعلانات على سبيل المثال فى نشر صور غير منصفة للمرأة بالمرة. نت ذكر منذ بضعة أعوام إعلانا لمنتج من منتجات البشرة الذى يساعد على الترطيب تظهر فيه فتاة ذات جلد جاف بعض الشىء مما يثير سخرية صديق عملها منها ومناداتها ب"حسن" . السؤال هنا، ألم تستطيع شركة المنتج أو الشركة المنتجة للاعلان أن ترى فى ذلك إهانة للمرأة؟ أو لم تستطع الترويج للمنتج بشكل غير مهين ؟ . نحن كنساء تجف بشرتنا كثيرا وتنتفخ أعيننا من ال ارهاق ونحن لسنا مطالبات طوال الوقت بارضاء أذواق الآخرين أو إعادة تعريف الأنوثة لديهم، نحن فقط بشريات.

القائمون على الصناعة يحاو لون دائما تطويع الذوق العالم لصالحهم فمنذ بداية الاعلانات فى انجلترا كانت شركات الصابون تروج لمنتجاتها عن طريق ادعاء أن المنتج هو المفضل لملكة انجلترا، وكما تتحكم فى ذوق النساء تحكمت الاعلانات ايضا فى تطويع ميول الرجال فكان دائما السائد فى الترويج للسجائر هو أن التدخين شىء رجولى. هنا، نرى كيف الاعلام كان منذ البداية طريقة استغلها أصحاب الأعمال فى ربح أموال باهظة عن طريق تطويع المجتمع ك امل ا والتلاعب باذواق الناس.

ايضا، الاعلانات التى تروج ل مستحضرات التجميل وتظهر فيها ال فتيات بدون أية عيوب ذات قوام ممشوق وبشرة صحية ورم وش طويل ة تجعل المحيطين بنا كنساء يظنون أن هؤلاء فقط النساء بدون اعتبار أننا كنساء عاملات حياتنا مليئة بالعمل والكثير من الاشياء ولا يشغلنا حقا أن نبدو كفتيات اعلانات ، بل نحب أن نظهر بمظهر أنيق دون تكلف.هذا يجعلنا ايضا كنساء عاملات نظهر فى المجال العام نتعرض للسخرية والتنمر احيانا.

بقلم/ سمر كمال

كاتبة وباحثة نسوية وناقدة سينمائية

المصدر: حياة

إكتشف محتوى اكثر

تعليقات

إكتشف محتوى اكثر
افتحي Hayaa للمشاركة في المزيد من المواضيع النسائية
فتح

سؤال شائع

تحميل تطبيق Hayaa

لإدارة صحة فترة الدورة الشهرية ، شاركي في المواضيع الخاصة بالمرأة

Google play
App store

تم النسخ