الرهبة من الحب!! تعرفي على الأسباب النفسية لمشكلتك "الجزء الاول"

الحب وال علاقات يمكن أن يكون واحد من أكثر الأشياء الممتعة على هذا الكوكب...لكن في الجانب الآخر يمكن أن يكون الأرض الخصبة لأفكار الخوف و مشاعر القلق. يمكن أن ينشأ القلق في أي مراحل من الارتباط. بالنسبة للكثير من الأفراد، فإن مجرد التفكير في وجود علاقة يمكن أن يثير التوتر بالنسبة لهم. وعن دم ا يبدأ الناس في المواعدة، فإن المراحل المبكرة يمكن أن تسبب لهم مخاوف لا نهاية لها: "هل هو / هي حقاً يحبني؟" "هل سينجح هذا؟" "ما مدى خطورة الأمر؟" وكلما اقتربت الأمور بين الشخصين، يمكن أن يصبح القلق أكثر حدة. ويأتي فيض من الأفكار السيئه مثل: "هل هذا الأخير؟" "هل أحبه حقاً؟" "هل يجب أن نبطئ؟" "هل أنا مستعد بالفعل لهذا النوع من الالتزام؟" "هل هو / هي يفقد الاهتمام؟"

كل هذا القلق بشأن علاقات نا يمكن أن يجعلنا نشعر بأننا وحدنا. يمكن أن يؤدي بنا إلى خلق المسافة بيننا وبين شريكنا. في أسوأ الحالات، يمكن أن يدفعنا للتخلي عن الحب تمامًا!!

 معرفة الأسباب والآثار،  يمكن أن تساعدنا على الشفاء من هذا الرهاب . كيف نختار القلق ولماذا نسمح لأنفسنا بأن نكون عرضة للجرح من لشخص  نحبه؟

ما الذي يسبب قلق العلاقة ؟

 الوقوع في الحب يضعنا في تحدي بطرق عديدة لا نتوقعها. كلما وضعنا قيمة كبيرة بداخلنا لشخص آخر، كلما خسرنا أكثر. على العديد من المستويات، سواء الواعية واللاواعية، أصبحنا خائفين من التعرض للأذى. إلى حد ما، كلنا نمتلك خوفا من التعلق بالأشخاص. أن هذا الخوف غالباً ما ينشأ عندما نحصل بالضبط على ما نريده، عندما نحصل على حب لم نشعر به من قبل، أو نتع امل بطرق مميزه.

مع دخولنا في علاقة، لا تقتصر الأمور على العلاقة بيننا وبين شريكنا الذي يجعلنا نشعر بالقلق. إنها الأشياء التي يخبرنا به صوتنا الداخلي. "الصوت الداخلي" هو مصطلح يستخدم لوصف الصوت الذي نملكه جميعًا في رؤوسنا والذي ينتقد، ويغذي خوفنا من الألفة.

إنه يقول:

"أنت قبيح/ سمين / ممل."

"لن تقابل أي شخص يفهمك مطلقًا، فلماذا تحاول حتى؟"

"لا يمكنك الوثوق به. إنه يبحث عن شخص أفضل ".

"إنها لا تحبك حقًا. اخرج قبل أن تتألم ".

عندما ندخل داخل رؤوسنا، نجد أنفسنا نركز على هذه الأفكار المثيرة للقلق، أصبحنا مشتتين بشكل لا يصدق لنشعر بالعلاقة الحقيقية مع شريكنا. قد نبدأ في التصرف بطرق مدمرة، وإبداء تعليقات سيئة أو أن نصبح طفوليين أو متسلطين تجاه الشريك. على سبيل المثال، تخيل بقاء شريكك في العمل لوقت متأخر ليلة واحدة. وأنت بالمنزل وحدك، يقول لك ناقدك الداخلي: "أين هو؟ هل حقاً تصدقينه؟ ربما يفضل أن يكون بعيدًا عنك إنه يحاول تجنبك. "يمكن لهذه الأفكار أن تتجمد في ذهنك إلى أن تشعر بشعور غير آمن أو غاضب أو بجنون العظمة، في الوقت الذي يعود فيه شريكك إلى المنزل. قد تتصرف بغضب أو برود، مما يجعل شريكك يشعر بالإحباط. لقد حولت هذا الوقت إلي توتر بدلاً من الاستمتاع بالوقت الذي تقضيه معه. لقد تسببت الآن في خلق المسافة الجافة التي كنت تخشاها! والجاني وراء هذا هو صوتك الناقد ليس الوضع نفسه أو تصرفات الشريك. إنه الصوت الداخلي الحرج الذي ي لون تفكيرك ويشوه تصوراتك ويقودك في النهاية إلى مسار مدمر.

 

عندما يتعلق الأمر بكل الأشياء التي نشعر بالقلق بشأنها في العلاقات، فنحن أكثر مرونة مما نعتقد. في الحقيقة، يمكننا التعامل مع الأذى والرفض الذي نخشاه. يمكننا أن نشعر بالألم، وفي النهاية، نلتئم. ومع ذلك، فإن صوتنا الداخلي النقدي يميل إلى ترويع الواقع. يمكن أن تثير نوبات من القلق الخطير حول تهديدات لا وجود لها. حتى عندما تحدث أشياء حقيقية، مثل أن  ينفصل عنا الشخص الذي نحب أو يشعر باهتمام تجاه شخص آخر، فإن صوتنا الداخلي الحاد سيمزقنا بطرق لا نتمناها. إنه يشوه الحقيقة بالكامل ويقضي علي القوة والمرونه. إنها الحجرة الساخرة التي تقدم دائمًا نصيحة سيئة. "لا يمكنك البقاء على قيد ال حياة بعد هذا. فقط ضع حذرك ولا تحب شخص آخر"!!

تستند الدفاعات التي نشكلها والأصوات الناقدة التي نسمعها على تجاربنا. عندما نشعر بالقلق أو عدم الأمان، قد نتراجع عن شركائنا، ونبتعد عن مشاعرنا. يمكن أن تأتي هذه الأنماط المتعلقة من أنماط التعلق المبكر. تم تأسيس نمط التعلق الخاص بنا في مرحلة طفولتنا ويس تمر في العمل ك نمو ذج عملي للعلاقات في مرحلة البلوغ. والذي يؤثر على كيفية تفاعل كل واحد منا مع احتياجاته وكيف نتعامل معها. يمكن لأنماط التعلق بالأشخاص المختلفة أن تقودنا إلى ت جرب ة مستويات مختلفة من القلق في العلاقة.

يمكنك معرفة المزيد حول أسلوب تعلقك وكيف يؤثر على علاقتك ال رومانسي ة في الجزء الثاني من المقالة.

بقلم: بسمة خالد

المصدر: حياة

إكتشف محتوى اكثر

تعليقات

  • Fati Amar

    👍👍👍

  • فاطمه الزهراء

    👌

  • ابراهيم الطيب

    👍👍

  • زينب .😍❤️.

    الاشياء التي يحبها الرجل في المرأه

  • Wiwi Costà

    ١

‎استخدم تطبيق Hayaa لعرض تعليقات 11 المتبقية
إكتشف محتوى اكثر
افتحي Hayaa للمشاركة في المزيد من المواضيع النسائية
فتح

سؤال شائع

تحميل تطبيق Hayaa

لإدارة صحة فترة الدورة الشهرية ، شاركي في المواضيع الخاصة بالمرأة

Google play
App store

تم النسخ