نصائح عن إفرازاتك المهبلية تحدثك عنها طبيبة حياة

لا يختلف الحديث عن الإفرازات المهبل ية عن أي شيء آخر يخص المرأة؛ ف الدورة الشهرية وال إفرازات ال مهبلي ة لكل منهما صفة معينة ووقت معين ورائحة وشكل معين يتواجد به فإن اختل أحدهما فعلي الأغلب هناك اضطراب ما يحدث، نتاكد منه بإجراء الفحوصات والمتابعة الدورية وع دم إهمال أي تغيير يرد في أيا منهما

فمثلًا إذا كنتِ معتادة على وجود إفرازات شفافة لزجة قليلًا أثناء الحمل وتحول لون هذه الإفرازات إلى ال أصفر فهذا قد يسبب الإجهاض للحمل لأنه قد يكون إشارة واضحة علي وجود عدوى مهبل ية لابد من علاج ها فورًا بالمضاد الحيوي.


في أغلب الأحيان تبدأ الإفرازات المهبلية من سن البلوغ ويكون وجودها طبيعيًا من البلوغ وحتي كل مراحل تمر بها المرأة من الدورة الشهرية أو الجماع أو الحمل أو سن اليأس .

 ورغم أن الإفرازات المهبلية تتسبب بإزعاج الكثيرات نتيجة وجود كميات كبيرة منها أو وجودها برائحة كريهه وشكل غريب إلا أنها تعمل علي تنظيف المهبل وتجعل المهبل رطب أثناء الجماع فيحسن من عملية الجماع بصفة عامة. وتزيد الإفرازات المهبلية غير الطبيعية في حالة لو كنتِ مصابة بداء السكري أو تعانين من نقص المناعة أو تستخدمين حبوب منع حمل بشكل مستمر أو تعدد ال علاقات ال جنس ية.


اذا بما ان الافرازات المهبلية وجودها طبيعيا فمتى يجب أن نقلق منها؟

قبل الإجابة يجب علينا معرفة ماهي الإفرازات المهبلية الطبيعية و كيف تكون ومتى تكون؟

ال افرازات المهبلية الطبيعية :

*- قبل بداية الدورة الشهرية وبعد انتهاءها تتواجد الإفرازات المهبلية بصورة طبيعية، ويكون لونها ما بين الشفاف و الأبيض ال حلي بي وليس الأبيض كقطع الجبن لأن هذا دليل على عدوى ما.

*- أثناء ال إباضة أيضًا تتواجد الافرازات المهبلية بشكل طبيعي و تكون في شكل سائل مطاط أبيض كالحليب وقد تكون كميته كبيرة أو صغيرة حسب طبيعة المرأة ومااعتادت عليه.

 *- أثناء فترة الرضاعة.

*- أثناء بذل المجهود قد تتواجد إفرازات مائية شفافة و قد تتواجد أيضًا في اي وقت من الدورة الشهرية و قد تتواجد اثناء الجماع ووجودها في هذا كله لابأس به.

وتتواجد افرازات بيضاء كالحليب و لها رائحة خفيفة اثناء الحمل وهذا طبيعيًا و لاباس به ولكن يجب اخبار الطبيب المعالج.

نصائح عن إفرازاتك المهبلية تحدثك عنها طبيبة حياة

متي يجب أن نقلق من الإفرازات المهبلية؟

يجب علينا أثناء ملاحظة تغيير في الإفرازات المهبلية التركيز على ثلاث عناصر وهي

اللون

الرائحة

القوام

- نبدا بملاحظة التغيير في كلا منهم فإذا تغير لون الإفرازات إلى اللون الأصفر و زاد سمكها وأصبحت تتواجد في شكل قطع صغيرة مثلًا وصاحب هذا رائحة كريهه فهذا ليس طبيعيا أبدًا

نبدأ حينها بملاحظة الأعراض الأخرى فهل يصاحبها هرش وألم وحرقان عند الت بول ؟

فلو كان هكذا فعلى الأغلب أنتِ مصابة بداء المشعرات. وداء المشعرات من الممكن أن يأتي في صورة إفرازات مهبلية صفراء أو خضراء مع رائحة كريهة جدًا و يتواجد عن طريق الجنس.

- أما إذا كان لونها أصفر ويصاحبها نزيف بين الدورات وعد قدرة على التحكم في البول وكثرة البول، فقد تكونين مصابة بداء السيلان وهو ينتقل ويتواجد عن طريق الجنس.

- أما إذا كان اللون أصفر فقط ولكنه عديم الرائحة ولا يصاحبه أي اعراض أخرى فهذا لابأس به.


*- عامة فوجود الافرازات المهبلية الصفراء او الخضراء بكثرة وعدم انقطاع  يدل دلالة واضحة علي وجود عدوى مهبلية وقد يكون طبيعيًا في حالة تناول فيتامينات ما وهي المتسببة بتغيير لون الافرازات.

الافرازات البنية أو الدم وية :

 يتم تشخيصها حسب الوقت الذي تتواجد به، فإن تواجدت في آخر نزول الدورة الشهرية فهي طبيعية. وقد تظهر إفرازات دموية بسيطة جدًا مابين الدورات وهذا طبيعي.

 أما بعد الزواج فوجود إفرازات دموية قد يكون دلالة على حدوث حمل أو لو كنتي حامل بالفعل وظهرت إفرازات دموية أو بنية فهذا قد يكون دليلًا على الإجهاض أو إنذار له ولابد من التع امل مع الحالة سريعًا حينها وإبلاغ الطبيب المعالج.

وقد تتواجد افرازات بنية أو دموية في آخر شهر من الحمل بكميات كثيرة ويكون الماء مصاحبًا لها أو بعدها وفي هذه الحالة يجب اخبار الطبيب فورًا لأن وقت الولادة قد حان.

وقد يكون هناك افرازات بنية أو دموية مصاحبة لوجود ألم مستمر في الحوض و نزيف مستمر أيضًا وهذه قد تكون علامة على سرطان الرحم او سرطان عنق الرحم خاصة في الوقت ما بعد انقطاع الدورة.

*- الافرازات البيضاء السميكة والتي تشبه قطع الجبن الصغيرة والتي يصاحبها هرش في منطقة المهبل وألم فيها وألم اثناء الجماع فهي دلالة علي وجود عدوي فطرية مهبلية.

*-الافرازات رمادية أو بيضاء أو صفراء ولكن رائحتها تشبه رائحة السمك النفاذة مع وجود هرش في منطقة المهبل وألم وحرقان اثناء التبول فهذا دليل علي وجود التهاب  الجاردنلا الجرثومي.

- للتشخيص الصحيح أحيانًا يحتاج الطبيب أن يرى بنفسه شكل الإفرازات ليستطيع التحديد ويختلف التشخيص طبعًا على حسب عمر المريضة وعلى حسب هل هناك دورة أم منقطعة وعلى حسب تاريخها فيما يخص الجنس وأحيانًا نحتاج لأخذ عينة وارسالها إلى المعمل لتحديد العدوى

العلاجات الدوائية للإفرازات المهبلية :

- يتم علاج الالتهاب الجرثومي بالفلاجيل او الميترونيدازول

- أما المشعرات فيتم علاجها أيضًا بالميترونيدازول ولكن في المشعرات لابد من علاج الزوج في نفس الوقت

- في حالة السيلان فيمكننا استخدام حقن السفترياكسون او البن سيلين او السيفيكسيم اقراص ومن الممكن استخدام تحاميل مهبلية ف كلا منها علي حسب فتاه ام مت زوجة . وهناك الآن بعض الكريمات ايضًا التي تساعد في تحسين حالة المهبل

*- وعلي كل هذا فإن تنظيف المهبل ومنطقة المهبل بشكل يومي وارتداء ملابس قطنية واسعة وعدم التعرض لأي ملوثات في هذه المنطقة لازم للوقاية.


مع تمنيات د.آية سعيد بال صحة للجميع.

المصدر : حياة

  

إقرأي أيضًا :

​4 أعراض تظهر عليكِ لتنبهك بخطورة مرض ك النسائي، انتبهِ​​​

إكتشف محتوى اكثر

تعليقات

  • ابي جنتي

    انا غير متوزجه ولدي افرازات ماهو السبب

    • أية سعيد

      وتحديدا متي تتواجد الإفرازات

    • أية سعيد

      هل هناك رائحة ؟

    • Amira Massari

      كمان افراز اصفر او اخضر او رمادي مع حكة وهرش وريحة زي السمك العفن مو طبيعي ماهو التهاب والدكتور لما ياخد زراعة بيحدد نوع الالتهاب

    • Amira Massari

      في افرازات طبيعية يكون لونها شفاف او ابيض او شفاف مطاطي زي زلال البيض هذا يكون يوم التبويض من غير ريحة دول طبيعي اما اذا افراز حليبي سميك زي اللبن او الزبادي او زي قطع جبن مفروم هذا فطري كانديدا البيكانس مصحوب بحكة وحرقة عند التبول دا مو طبيعي

    • أية سعيد

      ما لون وشكل ورائحة الإفرازات و كم عمرك وهل هناك اضطرابات في الدورة الشهرية ام لا

  • Basma Labrun

    انا لست متزوجة و لدي افرازات لا تنقطع طوال الشهر و بحجم لافت للنظر هل هدا مشكل ؟

    • Amira Massari

      التهاب يجي للمتزوجات وغير المتزوجات وحتى الاطفال يجيهم مهم انتي لازم تراجعي دكتور نساء وتوليد يحدد نوع التهاب عندك ويعطيك العلاج المناسب من وين انتي اذا من نفس بلدي بدلك ع دكتور ممتاز

    • أية سعيد

      كالحليب ام كقطع الجبن وهل لها رائحة ام لا

    • Basma Labrun

      عند ايضا هرش في المهبل و غلبا الا فرازات تكون بيضاء كحليب و صميكة

  • Mariam Ahmed

    بنت الم ف اسفل الضهر وبعض الالم الخفيف ف الحوض وافرازات وهرش ف الهبل ؟

    • أية سعيد

      مالون الإفرازات ورائحتها ؟

  • L'Joura Tayra

    لدي افرازات قبل و بعد الدورة ولست متزوجة لون الافرازات احيانا شفاف واحيانا ابيض وليس فيه ايت رائحة

    • مستخدمة حياة

      عندى الحل كلمونى واتساب ٠١٢٧٢١١٧٠٧٠

  • Rime Botté

    السلام عليكم . من فضلكم أنا فتاة عمري 19 سنة أعاني منذ سنتين تقريبا أو أكثر بعدم انتظام الدورة الشهرية و عدم نزول دم أحمر الا نااادرا (مرتين في السنة ) لكن تنزل إفرازات سوداء و قليلة 5 أيام في الشهر أو في الشهرين من فضلكم هل يوجد مشكل خطير

    • مستخدمة حياة

      عندى الحل كلمونى واتساب ٠١٢٧٢١١٧٠٧٠

‎استخدم تطبيق Hayaa لعرض تعليقات 360 المتبقية
إكتشف محتوى اكثر
افتحي Hayaa للمشاركة في المزيد من المواضيع النسائية
فتح

تحميل تطبيق Hayaa

لإدارة صحة فترة الدورة الشهرية ، شاركي في المواضيع الخاصة بالمرأة

Google play
App store

تم النسخ