تقرير خاص للجمال .. أغرب عادات الزواج فى العالم

تقرير خاص للجمال .. أغرب عادات الزواج فى العالم

الزواج من الروابط المقدسة التى تربط بين ال رجل والمرأة، وبين الأسر بعضها البعض، لكن تختلف عادات الزواج من مكان لآخر حسب التقاليد والعادات، وهناك العديد من المناطق حول العالم التى تتميز بعادات للزواج.

ويعتبر الاحتفاء بالزواج من الروابط وال طقوس المقدسة لدى الشعوب على اختلاف جذورها ودياناتها وأعراقها، ولطالما أحاطت الخرافات والعادات بالزواج فأضفت عليه الكثير من الغرابة أو الطرافة أو المخاوف أحياناً. عن دم ا تقرأ عنها يملؤك التعجب والدهشة مما يحدث فيها من طقوس ومراسم غريبة وأحيانا تكون هذه المراسم بالنسبة للإنسان العادى تعذيب لكن بالنسبة لأهل هذه العادات هى شىء عادى لابد منه.

إليك بعض من تلك الغرائب

1- الصين
- من أغرب العادات التى تقوم بها قبيلة التبت فى الصين، عند الخطبة تصعد العروس على الشجرة، ويحاول كل المتقدمين لها الوصول إليها، وفى نفس الوقت يقوم أهل ال عروس بضرب الخطاب بالعصا، والرجل الذى يحتمل الضرب وينجح فى الوصول الى يد العروس ويمسك بها يكون هو زوج المستقبل، وعند الزواج تكون ال زوجة مشتركة بين إخوان العريس حيث ينسق العريس مع إخوته نظام ل مضاجعة العروس بالتناوب حيث تكون ملكية مشتركة بينهم.

- لدى شعب التويجا في وسط الصين تقليد من نوع خاص، فما أن يعلن موعد ال زفاف تبدأ العروس بالانتحاب بصوت عال ساعة ك امل ة كل يوم، وفي آخر عشرة أيام ينضم للبكاء معها والدتها وأخواتها وصديقاتها وقريباتها. وخلال هذه الأيام تغني العروس أغنية حزينة بألحان متنوعة اسمها "أغنية الزواج الباكية".

- أما قبائل الدور في منغوليا فيقوم العريس بقتل صوص وحمله على سهم لكي تقبل العروس بموعد العرس. وإن لم تقبل يذهب ويحدد موعدا آخر ويقتل صوصا آخر.

- من أغرب العادات مادرجت عليه قبائل لاهو في جنوب شرق الصين أيضاً، إذ لا يسمح للمرأة المتزوجة بتربية شعره ا، فقط المرأة العازبة هي من تربي شعره ا. أما الرجال والنساء فيحلقون شعرهم تماما وتضع النساء غطاء جميلا على الرأس سمونه "شعر الروح" أو "الهانماو".

- ومن أطرف العادات أيضاً مايعتقدونه في قبيلة غيلاو جنوب الصين من أن ال فتاة العذراء تجلب سوء الطالع للعريس ومستقبله. لذلك يتشاءمون جدا منها ويطلبون منها في هذه الحالة أن تكسر سنا أو سنين قبل الزواج، وعليها أن ترش الحضور بالماء لتطرد الأرواح الشريرة.

2- جنوب الهند : (العروس تكوى ظهر العريس)
- من أغرب العادات الهندية ما تقوم به العروس، حيث تضع العريس فى اختبار قاسٍ، وذلك بأن تأخذه الى الغابة ويكونوا وحدهم، ثم تقوم بإشعال النار المحرقة وتبدأ بكى ظهر العريس بهذه النار، ويجب عليه ألا يتألم ولا يتوجع ليثبت قوته ورجولته، فإذا نجح فى ذلك يفوز بها ويكون زوج المستقبل، أما إذا لم ينجح يصبح أضحوكة كل القرية وعار عليها.

- هناك الكثير من العادات الطريفة والغريبة في الهند منها ارتداء خاتم الزواج في إصابع القدمين، ويسمى هذا الخاتم "بيشيا" وهو مصنوع من الفضة وترتدي منه المرأة واحد في كل قدم. أحيانا ترتدي في الأصابع العشرة كاملة.

3- إندونسيا: (يحرم على العروس أن تلمس قدمها الأرض)
فى بلد العجائب إندونسيا يوم الزفاف يحرم على العروس أن تلمس الأرض بقدمها لذلك يقوم والدها بحملها على ظهره، ويمشى بها حتى يوصلها إلى بيت العريس مهما كان طول الطريق، أو المسافة بين بيت الوالد وبيت الزوج ية.

4- فى جرين لاند: (العريس يجر ال عروسة من شعرها)
من الطريف ما يحدث فى قرى جرين لاند حيث يقوم العريس يوم العرس بجر عروسه من شعرها، من بيت أهلها وحتى بيت الزوجية، وذلك ليعلمها أنه سيكون سيد البيت، والآمر الناهى من يوم الزفاف وإلى آخر العمر.

5- قبيلة جوبيس الأفريقية: (العروس تثقب لسانها)
يوم الزفاف فى قبيلة جوبيس يتم إجبار العروس على أن تثقب لسانها ويقوم العريس بلضم خيط فى لسان العروس مثلما يلضم الإبرة، وذلك حتى لاتكون العروس ثرثارة وتزعج زوجه ا فيما بعد، فإذا أكثرت فى الثرثرة يقوم العريس بشد الخيط فقط شدة واحدة، وهذا يكفى لإسكاتها.

6- جزيرة جاوه: (العروس تغسل قدم العريس)
فى جزيرة جاوه تقوم العروس بغسل قدم عريسها يوم الزفاف أمام جميع الحاضرين، وذلك لتبرهن له أنها ستكون قادرة على خدمته طيلة حياتها، كما تصبغ أسنانها ب اللون الأسود لتصبح أكثر جمال ا فى عيون زوجها.

7- غينيا: (الزوجة تسبح عارية)
فى غينيا تقوم العروس بالسباحة فى بركة ماء وهى عارية تماما أمام جمع من الرجال، فإذا قدم لها أحدهم ثيابا تكون قد أعجبته، ويكون هو زوجها أمام الجميع.

8- جنوب المحيط الهندى: (المأذون يدق رأس العروس برأس عريسها)
فى منطقة جنوب المحيط الهندى يقوم من نسميه المأذون بضرب رأس العروس برأس العريس لإعلان الزواج.

9- النوبة بمصر: (العروس تختبىء من العريس)
من أغرب ما يحدث فى مصر فى بلاد النوبة، وذلك بعد الخطبة إذا كانت العروس خارج البيت لقضاء أى مهمة وتقابلت بالصدفة مع العريس تدق أى باب بيت يكون أمامها فى هذه اللحظة حتى تختفى عن عيون العريس وذلك حتى لايرى العريس عروسه إلا يوم الزفاف، كما تقضى العروس 40 يوما فى بيت أهلها ومعها حقيبة بها كل احتياجاتها وبعد مضى هذه ال فترة تذهب إلى بيت الزوج.

10- الصومال: (العلقة السخنة)
من أصعب وأطرف العادات التى تحدث فى الصومال هى أن يقوم العريس بضرب عروسه علقة ساخنة يوم الزفاف أمام الحاضرين ليعلن للجميع أنه صاحب الكلمة المسموعة فى البيت.

11- اليمن: (الوخذ بالإبر)
فى اليمن يقذفون العريس بعجينة الحناء، ثم يقذفونه فى البحر ليغتسل، ويزف وهو مبلل الثياب الى بيته، وفى مناطق أخرى باليمن يوخذ العريس ثلاث مرات بالإبر من جانب أصدقائه حتى يصل الى بيته.

12- اليابان: ( فستان الزفاف هو الكفن)
فى اليابان يكون ثوب الزفاف هو نفسه الكفن الذى تكفن به الزوجة عند موتها.

13- الإسكيمو: (يشم العريس رائحة العروس)
من طقوس الزواج عند بلاد الإسكيمو أن يقوم العريس بشم رائحة العروس قبل أن يزف إليها فإذا وجد رائحتها ذكية تصبح زوجة له، أما إذا كانت رائحتها سيئة يفر هاربا دون أن ينطق بأى كلمة

14- كوريا
يجتمع أصدقاء العريس ويجبرونه على خلع جواربه ويربطون قدميه ب الحب ل ثم يضربونه بسمك الكوربينا المجفف ال أصفر ، معتقدين أن ذلك سيمنحه القوة. كذلك يعتقد الكوريون أن العريس إذا ابتسم كثيراً وبشكل ملحوظ خلال الحفل فهذا يعني أن بكره سيكون بنتاً.

15- اليابان
يقيم اليابانيون حفلا للعروسين يسمى "ساكزوكي غوتو" ويسمى كذلك "ثلاثة، ثلاثة، تسع مرات" ويشرب فيه الزوجان من ثلاثة أكواب مختلفة، يكون أحدها مراً أو سيء المذاق. والهدف أن يتشارك الاثنان "الحلوة والمرة". واعتمد اليابانيون الرقم 3 لأنه مقدس في البوذية.

16- أسكتلندا
- هناك عدة طقوس متعلقة بالزواج في سكتلندا، حيث يجتمع الأقارب والأصدقاء في حفل يسمى"غسل القدمين" وفيه تغسل أقدام العروس ثم يملأ حوض كبير بالماء ويوضع فيه خاتم الزاوج، ومن يعثر عليه أولا سيكون العريس أو العروس التالية.

- كذلك هناك طقس آخر يقوم فيه العريس بحمل سلة مليئة بالحجار الثقيلة ويمشي فيها ولا يضعها حتى تأتي العروس وتمنحه قبلة. كما أن لدى الاسكتلنديين عادة جميلة فأول شخص غريب تقع عليه عين العروس أثناء ذهابها للزفاف عليها أن تمنحه قطعة معدنية وأن تدعوه لحضور الحفل.

- وهناك عادة أخرى يقوم فيها أهل العريس بصناعة مزيج برائحة سيئة ورم يه على العروس قبل أن تستحم مستعدة للزفاف، يسمى هذا الطقس "تسويد العروس" أحيانا يهرس أهل العريس مزيجاً البيض مع الزبد والجبن والسمك والمعكرونة والنقانق ويحممون به العروس لكي تكون رائحتها كريهة حتى موعد حمام العروس.

17- ألمانيا
لدى الألمان عادة طريفة أيضاً يقوم فيها أصدقاء العريس باختطاف العروس وإخفائها وعليه هو أن يجدها.

18- تايوان
يرسل العريس 12 هدية للعروس ثم يقرأ رسالة خطوبة بصوت عال، ثم على العروس أن ترسل للعريس 12 هدية بالمقابل أيضاً. الطريف أن على العريس أن يرسل ال ملابس وال حلي بينما يمكن أن ترسل العروس أي شيء حتى لو ملعقة طعام!

19- فرنسا
على العروسين أن يشربا نبيذا في كوب الزواج المصنوع من الكريستال في وقت واحد. ولدى مغادرتهما الصالة يقوم الحضور برمي أوراق الغار في طريقهما.

20- إيطاليا
تمنع العروس من ارتداء الذهب إذ يعتبرونه جالبا لسوء الطالع والحظ. أثناء الحفل تمسك العروس بحقيبة صغيرة من الساتان وتقوم بعمل "البورسا" أي تلف على المدعوين بحقيبتها ليضعوا فيها النقود.

21- البرتغال
تخلع العروس حذائها في الحفل ويضع فيه الحضور النقود. وكلما حاول العروسان الخروج من الحفل يمنعهما الحضور وهكذا حتى ينجحا في الهرب خفية.

إكتشف محتوى اكثر

تعليقات

إكتشف محتوى اكثر
افتحي Hayaa للمشاركة في المزيد من المواضيع النسائية
فتح

تحميل تطبيق Hayaa

لإدارة صحة فترة الدورة الشهرية ، شاركي في المواضيع الخاصة بالمرأة

Google play
App store

تم النسخ