عقولهم في خطر.. نتائج صادمة لأصحاب الوزن الزائد

كشفت دراسة حديثة بمجلة علم الأعصاب، عن نتائج صا دم ة، حول علاقة الوزن الزائد بالعقول، وتوصلت إلى أن العلماء وجدوا علاقة محتملة بين زيادة الدهون في الجسم وحدوث انكماش في المخ، بحسب صحيفة "ذا إندبندنت" البريطانية.

واكتشف الباحثون بعد دراستهم لـ 9 آلاف و962 شخصا بمتوسط عمر 55 عاما، أن 19٪ منهم يعانون من ال سمنة وفقا لمؤشر كتلة الجسم، وهو قياس يرتبط بالوزن والطول وكان من بين المجموعات التي تحتوي على مؤشر كتلة جسم مرتفع، وجد الباحثون أن الذين لديهم خصور أكثر حجما يملكون كمية رمادية أقل في المخ، بالمقارنة مع أولئك الذين يمتلكون خصورا أنحف.

وتم اكتشاف امتلاك أصحاب الخصور الكبيرة لعقول ضئيلة، بعد خضوعهم للتصوير بالرنين المغناطيسي، إذ بلغ أدنى حجم المادة الرمادية في الدم اغ لديهم هو 786 سنتيمتر مكعب وفيما ربطت الدراسة انكماش الدماغ بانخفاض الذاكرة وارتفاع خطر الإصابة ب الخرف ، فإنها لم تحسم إذا كانت الدهون الزائدة في الجسم واقية أو ضارة بحجم الدماغ.

وقال مارك هامر، من جامعة لوبورو البريطانية: "فحصت أبحاثنا مجموعة كبيرة من الناس، ووجدت أن السمنة خاصة حول الوسط، قد تكون مرتبطة بانكماش الدماغ" مضيفا أنه من غير الواضح ما إذا كانت السمنة يمكن أن تؤدي إلى تشوهات في بنية المخ أو العكس.

وتتكون المادة الرمادية في الدماغ في الغالب من خلايا عصبية، بينما تتكون "المادة البيضاء" من ألياف عصبية مترابطة وعلى الرغم من نتائج الدراسة الصادمة، إلا أنها لفتت إلى أن المجموعة التي تم فحصها كانت أكثر صحة ، مقارنة مع الذين فضلوا عدم المشاركة فيها.

إكتشف محتوى اكثر

تعليقات

إكتشف محتوى اكثر
افتحي Hayaa للمشاركة في المزيد من المواضيع النسائية
فتح

تحميل تطبيق Hayaa

لإدارة صحة فترة الدورة الشهرية ، شاركي في المواضيع الخاصة بالمرأة

Google play
App store

تم النسخ