حيل طبيعية للعناية بسيراميك مطبخك

تنظيف حوائط الم طبخ وأرضيته من المهام التي تعتبرها ربة المنزل أمرًا أشبه بالكابوس، وخاصةً أنها من أكثر الأماكن المعرضة للاتساخ طوال الوقت، بال إضافة إلى صعوبة أنواع البقع كالزيوت والدهون وبخار الأطعمة وغيرها. ولكن مع معرفة أساسيات ال عناية بالسيراميك وبعض أسرار تنظيف سيراميك المطبخ بالتحديد، يمكنكِ الحفاظ على لمعان ونظافة السيراميك ليبدو بعدها كالجديد تمامًا ب خلطات بسيطة وباتباع بعض ال نصائح التي تجدينها في السطور التالية.

حيل طبيعية للعناية بسيراميك مطبخك


طرق تنظيف سيراميك المطبخ

للحصول على سيراميك نظيف دائمًا ننصحكِ عزيزتي باتباع هذه الخطوات:

لا تتركي الأتربة والمخلفات تتراكم على السيراميك ل فترة طويل ة، لذا الخطوة الأولى لتحصلي على سيراميك نظيف هي كنس أرضية المطبخ يوميًّا، لتنظيفها من بقايا الأكل والأتربة وحتى لا تتحول مع سقوط الماء أو السوائل لبقع عنيدة يصعب تنظيفها.
استخ دم ي الماء الدافئ في مسح المطبخ، فهذه أبسط طريقة لإذابة الدهون والتخلص من بقايا الزيوت دون الحاجة لمنظفات كيميائية.
استخدمي الفرشاة مع البقع العنيدة، وننصحكِ باستخدام صابون ال أطباق مع الماء الدافئ، لتنظيف السيراميك من بقايا الأكل والتخلص من الدهون المتراكمة.
عند تساقط أي زيوت على أرضية المطبخ، لا تقومي بمسحها بقطعة من القماش، فبهذه الطريقة ستقومين بنشرها على بقية الأرضية، بدلًا من ذلك ضعي قليلًا من الدقيق على الزيت حتى يمتصه، ثم اكنسي الأرضية ونظفي مكان الزيت بقليل من صابون الأطباق والماء ثم جففيه جيدًا.
للحفاظ على أفضل مظهر للسيراميك بعد استخدام المنظفات وغسله بالماء، لا تتركيه مبللًا وجففيه جيدًا بقطعة من القماش الجاف حتى يبدو أكثر لمعانًا، ثم افرشي الأرضية بعد الانتهاء من التنظيف لحمايتها من البقع والأتربة.

خلطات لتنظيف سيراميك المطبخ

إذا كان لديكِ أطفال في سن صغيرة، وتفضلين استخدام البدائل الطبيعية وتجنب استخدام المواد الكيميائية التي لها العديد من المخاطر، فإليكِ بعض خلطات التنظيف الفعّالة التي يمكنكِ تحضيرها من مكونات بسيطة موجودة بمطبخك:

استخدمي نصف كوب من الخل الأبيض مع لتر ونصف من الماء الدافئ في مسح السيراميك، ثم اشطفيه بماء دافئ بعد الانتهاء، فبالإضافة إلى التخلص من البقع يعمل الخل على تعقيم وت طهي ر مطبخك.
في حالة وجود بقع صعبة، اخلطي نصف كوب بيكربونات صوديوم مع ربع كوب ملح، ثم ضعي كمية قليلة من الماء على البقع ورشي عليها الخليط، وافركيها بفرشاة بعد تركه ل مدة خمس دقائق ثم امسحي السيراميك بالماء الدافئ جيدًا.

تنظيف فواصل السيراميك

فواصل السيراميك من الأجزاء التي تعاني ربات البيت في تنظيفها، وخاصةً إذا تغير لون ها، فيصبح من الصعب استعادة لونها بالطرق التقليدية، ولتنظيف فواصل السيراميك جرب ي عزيزتي هذه الطرق:

إذا كان الاتساخ بسيطًا، امسحي الفواصل باستخدام أستيكة قلم رصاص، وهذه من الحلول المنزلية البسيطة.
استخدمي خليطًا من ماء الأكسجين مع كمية متساوية من الماء، ونظفي الفواصل به باستخدام فرشاة أسنان.
إذا كان الاتساخ شديدًا، اخلطي كمية من بيكربونات الصوديوم مع قليل من الماء حتى يصبح على هيئة معجون، واتركي الخليط على الفواصل مدة لا تقل عن 10 دقائق أو لمدة ساعة حسب شدة الاتساخ، ثم افركيها بفرشاة أسنان واشطفيها بالماء، ثم جففيها جيدًا حتى لا تتسخ مرة أخرى وهي مبللة.
استخدمي الكلور في تنظيف الفواصل البيضاء مع تخفيفه بقليل من الماء، واتركيه على الفواصل عدة دقائق ثم امسحيها بالماء الدافئ وجففيها جيدًا.


تنظيف سيراميك المطبخ من الدهون

تنظيف الدهون المترسبة على سيراميك الحائط من المهام الصعبة التي تحتاج إلى مجهود كبير، لذا احرصي على تنظيف الحوائط بشكل منتظم على فترات قصيرة، ولا تتركيها لمدة أكثر من 10 أيام حتى لا تتراكم الدهون عليها ويصبح من الصعب تنظيفها.
امسحي الحوائط القريبة من البوتاجاز يوميًّا بعد الانتهاء من الطهي بمناشف ورقية، لامتصاص أبخرة الزيوت وبقايا الدهون حتى لا تتراكم عليها.
نظفي الحوائط بماء دافئ وصابون مرة أسبوعيًّا، لمنع التصاق الزيوت عليها وحتى لا تصبح أكثر صلابة.
أما إذا تراكمت الدهون بالفعل، حضري خليطًا طبيعيًّا من الماء الدافئ وبيكربونات الصوديوم والخل في زجاجة، ورشي الخليط على الحوائط، واتركيه لمدة 10 دقائق ثم افركيها بإسفنجة وقليل من الصابون، وبعد الانتهاء اغسلي السيراميك بالماء وجففيه جيدًا بقطعة من القماش الجاف.

نصائح لتنظيف سيراميك المطبخ

قبل تنظيف السيراميك بأي منظف، أجري اختبارًا بسيطًا على جزء صغير من السيراميك، للتأكد من أن المنظف لا يتفاعل مع السيراميك، ويغير من لونه أو لمعانه.
لا تهملي خطوة شطف السيراميك بعد غسله بالماء والصابون أو أي منظف آخر، حتى لا يترك آثارًا بعد المسح فيبدو السيراميك وكأنه متسخ.
تجنبي ترك الخل على السيراميك دون شطفه بالماء، حتى لا يتفاعل مع السيراميك ويفقده لمعته ورونقه.
استخدمي الإسفنج للسيراميك ال ناعم ، أما السيراميك الخشن أو المحفور فستحتاجين معه فرشاة تنظيف، ويمكنكِ استخدام فرشاة أسنان قديمة لتنظيف الأجزاء البعيدة أو الضيقة كالفواصل كما ذكر نا سابقًا.



إكتشف محتوى اكثر

تعليقات

إكتشف محتوى اكثر
افتحي Hayaa للمشاركة في المزيد من المواضيع النسائية
فتح

تحميل تطبيق Hayaa

لإدارة صحة فترة الدورة الشهرية ، شاركي في المواضيع الخاصة بالمرأة

Google play
App store

تم النسخ