هو مين ده اللي يتغير يا حلوه؟!

"لما نتجوز هيتغير" ، "كل حاجه بتعدي بعد الجواز"، "جوزك على ماتعوديه"، عبارات ترددها ال فتيات على أنفسهن ، وعلى صديقاتهن ، فتحاول ال فتاة أن تقنع نفسها بأن هذا الشباب الممتليء بالعيوب والأخطاء والتي لا تطاق يمكن له أن يغيرها بعد الزواج أو بقيامها هي بإ شغاله بأمور آخرى غير عاداته السيئة.

في الحقيقة لا أحد يتغير مهما كانت لديه القابلية للذلك، لكن يمكن أن يغير الفرد بعض من سلوكياته أو أن يقوم بتهذيبها بعض الشيء وليس بشكل ك امل ، لذلك ففكرة أن تت زوج الفتاة من شاب لمجرد أنها تحبه فذلك نوع من المغامرة الغير محسوبة والتي قد تكون مؤذية إلى أبعد حد بعد إتمام الزواج.

فال علاقة الزوج ية لن تقوم على محاولة كل شخص تغيير الآخر وفقا لأنماطه ورغباته، حتى محاولات التغيير البسيطة لن تجدي نفعا إذا لم يكن الشخص في قرارة نفسه يسعى إليه.

فالفتاة مثلا قد لا تتحمل فكرة الزواج من ال رجل البخيل، فتبرر بخله على أنه حرص زائد، أو أنه يفعل كل ذلك من أجلها ومن أجل توفير مستلزمات الزواج، وهذه كذبه من الكذبات التي تضحك فيها الفتاة على نفسها، فهناك فرق كبير بين الرجل البخيل والرجل الحريص على ماله والذي يوجهه في الأماكن المخصصة له.

البخيل لا يمكن بأي حال من الأحوال أن يتغير، كما أن بخله لا يتوقف عند حد الأمور المادية بل يتشعب للأمور العاطفي ة والنفسية والدعم والمساندة، وتلك أشياء يسهل بسهولة التأكد من تواجدها فيه من ع دم ة.

الرجل ليس قطعة ملابس يمكن تشكيلها أو تغييرها وفقا لرغبة الفتاة، الرجل طالما أن بإستطاعتة أن يفتح منزلا وأن يتزوج، ففي هذه الحالة أصبح شخص مدرك تماما لأبعاده ولصفاته التي يرضاها لنفسه ولا يقبل تغييرها، حتى لو إدعى غير ذلك، فذلك ادعاء مؤقت حتى يضمن اس تمر ار الفتاة معه ليكتمل الزواج، ثم يردد على مسامعها "انتي عرفاني من قبل ماتتجوزيني".

ذلك الحال ين طبق أيضا على المرأة، فبينما يجد الرجل فيها بعض الصفات التي لا يتحملها ولا يمكن له تغييرها، فعليه أن يتوقف لبضع دقائق ليعيد التفكير مرة آخرى فربما يغير من وجهته، فب الحب وحده لن تستمر ال حياة .

هاجر تهامي

كاتبة و روائية

المصدر: حياة

إكتشف محتوى اكثر

تعليقات

  • عتبيبه العتيبي

    احسنتي فختيار المثال(لايغير الله مابقوم حتى يغيرو ماباانفسهم))

  • اشراق الحياه

    عيشي حياتك وكوني سعيده وغيري من نفسك انتي 😊

    • ساكنت القلوب

      ههههههههههه

  • ورده الجوري

    شوفي اذا تبي زوجك يتغير لاتتركي سوره يس يوميا والله يحن عليش ويتغير

  • اولادي حياتي

    فعلا والله كلامك صح جدا من المستحيل انك تغيري اسلوب جوزك

  • zahraa Jabbar

    صح

‎استخدم تطبيق Hayaa لعرض تعليقات 44 المتبقية
إكتشف محتوى اكثر
افتحي Hayaa للمشاركة في المزيد من المواضيع النسائية
فتح

سؤال شائع

تحميل تطبيق Hayaa

لإدارة صحة فترة الدورة الشهرية ، شاركي في المواضيع الخاصة بالمرأة

Google play
App store

تم النسخ