كيف تختار مكان تركيب المكيف لأقصى تبريد وأفضل مظهر؟

كيف تختار مكان تركيب المكيف لأقصى تبريد وأفضل مظهر؟

يعتبر جهاز المكيف من الأجهزة التي تجذب اهتمام كل أفراد الأسرة خاصة في الفصول شديدة الحرارة أو البرودة، ولكن عملية تركيب التكييف لا تقتصر فقط على سعره الذي قد يحتاج لكثير من التخطيط والتنسيق وأيضًا سعر وطاقة الكهرباء التي يستنفذها وغيرها من تكاليف تتعلق بشحنه وتركيبه، ولكن أيضًا مكان تركيب المكيف من الأمور الهامة للغاية؛ لأن مكان المكيف يحدد الكثير من النتائج من حيث قدرته على توزيع الحرارة في مختلف أرجاء المنزل، وهذه المكان يتوقف على عدة أمور، وفيما يلي نستعرض الكثير من ال نصائح والإرشادات التي تتعلق باختيار مكان تركيب المكيف وكذا أفضل الأماكن التي ينصح بها خبراء التبريد والتكييف لوضع المكيف السبليت، وأيضًا أفضل الأماكن لوضع المكيف الشباك، وكلها أمور غاية في الأهمية قد يجهلها غير المتخصصون ويعتقدون بأن المهم في الأمر هو تركيب المكيف في الغرفة وفقط أيًا كان نوعه وحجمه واتجاهه ووضع تركيبه.. إلخ، ولكن تلك فكرة خاطئة تمامًا.

اختيار مكان تركيب المكيف

كيف تختار مكان تركيب المكيف لأقصى تبريد وأفضل مظهر؟

توجد العديد من المعايير لاختيار التكييف بهدف الحفاظ على سلامته فيما بعد من أي ضرر قد يلحق به بسبب سوء الاختيار، وكذلك ضمان الحصول على أفضل النتائج، وتنقسم تلك المعايير لقسمين رئيسيين؛ أحدهما يتعلق بوحدة المكثف الخارجي، وهي الجزء الظاهر من المكيف للعيان في الشارع ويكون على شكل مكعب أو متوازي مستطيلات، كما أن هنالك معايير أخرى تتعلق باختيار مكان تركيب المكيف الداخلي أو ما تسمى بوحدة المبخر والتي تتواجد داخل المنزل وتختلف أشكالها وفق إبداع كل شركة وذوقها في التصميم، وفيما يلي توضيح لتلك المعايير كل على حدة:

أفضل مكان لتركيب وحدة المكيف الخارجية

قبل تركيب الوحدة الخارجية للمكيف، يجب التأكد من أن هذا المكان نظيف تمامًا خال من الأتربة والاتساخات ولا يطل على منطقة ترابية أو رملية يكثر بها التلوث؛ وهذا المعيار مهم للغاية لضمان ع دم تأثر الجهاز بالأتربة التي قد تدلف إلى داخل المكثفات.

إنه من الضروري دومًا أن يتم اختيار مكان المكيف الخارجي ب عناية من حيث الارتفاع كذلك، حيث يفضل أن يكون بالقرب من سقف الغرفة أو الشرفة لضمان ألا تتجمع فوقه مياه الأمطار وتسبب أضرارًا فنية بمحتوياته، كما يمكن تركيب الوحدة الخارجية في أي مكان خارج المنزل باستعمال حامل مخصص لذلك، ولكن مع ضرورة وضع ما تشبه المظلة فوقه لتحميه من الأمطار والمياه أيا كان مصدرها.

إن من المعايير الهامة جدا التي يجب اتباعها عند اختيار مكان تركيب المكيف الخارجي أن يكون في معزل عن الحرارة وأشعة الشمس المباشرة؛ إذ أنها قد تتسبب في كثير من المشكلات والأعطال، كما أنها تقلل جدًا من صلاحية الجهاز وعمره.

عند تركيب الجهاز يجب الاهتمام بأن يكون في مكان واسع متاح للهواء النقي المتجدد، وألا يكون محاطًا بالجدران والموانع التي تصد عنه الهواء الخارجي؛ لأن جهاز المكيف يحتاج في تركيبه لأن يصل إليه الهواء الطلق بسهولة من جميع النواحي حتى يقوم بمهمته على الوجه الأكمل، كما أن تركيبه في مناطق بها عوائق وحواجز قد يحول دون محاولات فكه فيما بعد بغرض الصيانة أو ما شابه ذلك.

يجب وضع وحدة المكيف الخارجي في مكان قريب من تلك الوحدة الداخلية لضمان الحصول على أفضل أداء ممكن، وفي الوقت ذاته مراعاة كل العو امل والمعايير السابقة.

عند تركيب الموصلات السلكية الخارجية للتوصيل بين الوحدتين، يجب تجنب افتعال انحناءات في مواسير الفريون؛ إذ أن تلك الانحناءات تعد سببا مباشرًا في انخفاض جودة الجهاز.

إذا كان المنزل به أكثر من جهاز مكيف، فإنه يجب الفصل بين الوحدات الخارجية بمسافة آمنة؛ لأن الهواء الخارج من الوحدة قد يتسبب في مشكلات بالوحدة المجاورة والمقابلة له.

يجب التأكد من قدرة الجدار على تحمل حمل جهاز المكيف، وعدم تركيبه على حائط جبسي أو خشبي أو غير ذلك من سواتر ضعيفة لا تتحمل وزن المكيف.

قد تتواجد بعض المطاعم وم حلا ت بيع الوجبات السريعة أسفل المنازل، وهذه الأبخرة الزيتية التي تتصاعد منها تعتبر سببًا في كثير من المشكلات التي تصيب جهاز المكيف فيجب تجنب تلك الأمور.

أفضل مكان لتركيب وحدة المكيف الداخلية

كيف تختار مكان تركيب المكيف لأقصى تبريد وأفضل مظهر؟

وعند الحديث عن الوحدة الداخلية للمكيف أو ما تسمى أيضًا بوحدة المبخر، فإنه من الأفضل أن توضع في مكان فسيح من المنزل تسمح ببث الهواء لأبعد مكان داخل المنزل دون أن تحول أمامه أية سواتر أو عوازل جدرانية أو خرسانية أو حتى قطع ديكورية؛ وبهذه الطريقة نضمن الاستفادة الكاملة من أداء الجهاز والحصول على أكبر قدر ممكن من الحرارة المطلوبة للمكان.

جدير بال ذكر أن المسافة بين الوحدتين الداخلية والخارجية يجب أن تكون قصيرة بقدر الإمكان؛ إذ أن طول الموصلات السلكية بينهما تتسبب في ضعف أداء الجهاز، أما قرب المسافة بين المكثف الخارجي ووحدة المبخر الداخلي يحقق نتائج مذهلة وكذا ييسر كثيرًا من تركيب الجهاز.

من الأمور الهامة كذلك عند تركيب الوحدة الداخلية للمكيف، أن يتم اختيار مكانها بالقرب من مصدر الكهرباء؛ بحيث تتم مسألة التوصيلات بسهولة دونما تعقيد وتشويه للجدران والمنطقة المحيطة.

عند اختيار مكان تركيب المكيف الداخلي، يجب التأكد من إتاحة الفرصة لمرور المواسير إلى الوحدة الخارجية بكل سهولة، حيث أنه لابد من وجود توصيلات مناسبة لمواسير الفريون تكون سهلة التنفيس ولا تعوق فيما بعد أي من عمليات الفك والصيانة.

يجب أيضًا التأكد من سهولة إخراج خرطوم تصريف المياه من مكان مناسب لا يتعرض خلاله لأي تلف ولا يتلف أي من الأجهزة أو يسبب مشكلات مع الجيران.

عند تركيب وحدة المكيف الداخلي يجب التأكد من أن عملية التركيب لن تستدعي التكسير في أية كمرات خرسانية علوية قد ينتج عنها العديد من المشكلات.

لا يجب بأي حال من الأحوال أن يتم اختيار أماكن تحول دون مرور موصلات الكهرباء، أو تسد وتمنع وتقطع الموصلات الكهربائية الكائنة في المنزل من قبل.

يجب اختيار مكان الوحدة الداخلية في نفس مستوى الارتفاع الموازي للوحدة الخارجية، بحيث تكونان متساويتان بأكبر قدر ممكن.

يجب عدم تركيب الوحدة الداخلية للمكيف بالقرب من أي مصدر حراري قد يؤثر على عملها ويعرضها للتلف أو يتسبب في مشكلات وأعطال كهربائية.

لا يجب بأي حال من الأحوال أن يتم تركيب الوحدة الداخلية للمكيف في منطقة تتعرض للكثير من الدخان والأبخرة وخاصة أبخرة الزيت، فهذه الأبخرة كفيلة بإفساد نظام عمل التكييف وإحداث أعطال.

عند اختيار مكان تركيب المكيف الداخلي، يجب أن ننتبه لعدم وجود أية موجات كهرومغناطيسية في هذا المكان، أو بمعنى أصح يجب البعد تمامًا عن الأجهزة الكهربائية الأخرى؛ لأنها قد تتسبب في تعطل جهاز المكيف عن بعد.

يجب التأكد من عدم وجود غازات سريعة الاشتعال بالقرب من وحدة المبخر الداخلي، وليس ذلك فقط لتجنب أعطاله، ولكن أيضًا لتجنب حدوث ماسات كهربائية خطيرة.

يجب التأكد أيضًا من مدى قدرة الجدار أو الحائط قبل تركيب الوحدة الداخلية للمكيف عليه، لأن الجدار قد يكون ضعيف في حال كان خشبيًا أو من الجبس أو غير ذلك من الديكورات، وحين يتم تركيب الوحدة الداخلية للمكيف عليه لا يتحمل الضغط فينهار.

في حال كانت الغرفة مستطيلة الشكل، فإنه يجب وضع وحدة المكيف الداخلي على الحائط ال طويل ؛ لأن هذا الوضع يسمح بنشر الهواء في الغرفة بالكامل، على عكس وضعها على الحائط العرضي الصغير.

إذا كانت الغرفة تحوي الكثير من الفتحات الهوائية والنوافذ والشبابيك، فإنه يجب اختيار مكان مناسب لا يؤدي لخروج تدفق المكيف خلال تلك الفتحات، بل يجب اختيار حائط صد يحول دون تسرب تدفقاته، وفي نفس الوقت لا يمنع ذلك التدفق من أن يشمع المكان بالكامل، وأيضًا ذلك يضمن استغلال طاقة كهربائية أقل.

في حال كانت غرفة مستطيلة الشكل بحائط طويل للغاية، فإنه يمكن وضع وحدتي تكييف على نفس الحائط وليسا بشكل متقابل؛ لأن وحدتي التكييف الداخلي إذا تقابلا سيتسببا لا محالة في حدوث تدفق ملتحم يؤدي إلى دوران الهواء في تلك المنطقة بشكل غير منتظم ويتسبب في انخفاض أداء المكيف.

يجب أن يكون الحائط الحامل للمكيف الداخلي هو الحائط الأكبر في الغرفة، بحيث نضمن أفضل توزيع ممكن للتدفقات التي تبثها وحدة المبخر.

إن من الأمور الواجب مراعاتها عند تركيب المكيف، أن يكون موضعه مناسبًا لموضع الأساس لا لمساحة الغرفة وفقط، حيث أنه في بعض الأحيان تكون الغرفة أو صالة المعيشة كبيرة جدا ولكن منطقة الجلوس بها تشغل حيزًا صغيرًا منها، وهنا عند الرغبة في تركيب التكييف يجب تنسيق الموضع بحيث يكون تأثير تدفقاته مركزًا على المنطقة محل الجلوس وليس باقي الغرفة التي لا يستفيد منها أحد.

في بعض التصميمات الهند سية للمنازل تكون المناطق المخصصة للمعيشة محصورة جدا في منطقة إذا وُضِعَت فيها أجهزة التكييف ستتسبب في الكثير من المشكلات ال مرض ية؛ لأن تدفقها سيكون مباشرًا على أفراد الأسرة، ولذلك يفضل الكثيرون وضع وحدة المكيف الداخلي في منطقة بعيدة نسبيًا، بحيث يتلقون تدفقات غير مباشرة تؤتي ثمار ها ويشعرون بتأثيرها ولكن دون التسبب في أية أمراض وآلام في المفاصل والعظام وجفاف الحلق والجلد والبشرة، وعلى كل حال يجب سؤال فني المكيفات عن آلية عمل المكيف ووجهة تدفقه ومدى تأثيرها لتحديد على الوضعية الأفضل التي نرغبه عليها.

أفضل مكان لوضع المكيف السبليت

كيف تختار مكان تركيب المكيف لأقصى تبريد وأفضل مظهر؟

يقول خبراء التبريد والتكييف، أن أفضل الأماكن لتركيب المكيف السبليت هي تلك التي تسمح بتوزيع التدفق البارد في كامل أجزاء الغرفة وبشكل متساو، وفي هذا السياق قد تعيقنا بعد الديكورات أو الجدران والكمرات الخرسانية وغيرها من عوارض ثابتة أو حتى نوافذ، وفي تلك الحالة نضطر لنقل فتحات المكيف إلى أحد جوانب الحجرة، وبالتالي نحصل على توزيع سيء غير متساو، وبما أن مكيف السبليت يحتوي على نوعين من الفتحات، إحداها فتحات لسحب الهواء والأخرى لدفعه، فإنه يتم اختيار مكان تركيب المكيف وفق بعض المعايير التي تشير إلى اختيار موقع مميز لفتحتي الدفع والسحب بما يسمح لتدوير الهواء بينهما بسهولة دون مشكلات، كما يجب حسن اختيار المسافة الفاصلة بين الفتحتين حتى لا يبرد الهواء أو يسخن سريعًا وتتأثر إحدى الفتحتين بالأخرى بشكل مبالغ فيه، وأخيرًا يجب توخي الحذر بالنسبة لفتحات التوزيع التي يجب التأكد من كفايتها لإخراج الهواء حتى لا تتسبب في إصدار ضوضاء ومشكلات غير مرغوبة، ولا شك أن السقف هو المكان الأمثل لتلكم الفتحات.

خطوات تركيب المكيف السبليت واختيار مكان تركيب المكيف

بعد أن يتم تحديد مكان تركيب المكيف بعناية، فإنه يمكن تركيبه في خمسة خطوات متتالية وبسيطة يمكن لأي فني القيام بها في حال كان المكيف من نوع السبليت، وهذه الخطوات هي:

أفضل مكان لوضع المكيف الشباك

كيف تختار مكان تركيب المكيف لأقصى تبريد وأفضل مظهر؟

من المعروف أن المكيف الشباك هو ذلك الذي يتم تركيبه على النافذة ذاتها أو يتم كسر الحائط بمساحة مناسبة لنفس مساحة المكيف قبل أن يتم تركيبه بها، وفي تلك الحالة يجب مراعاة أن يكون الحائط ذلك مطلًا على ناحية من الشارع لا تصيبها الشمس ل فترة طويلة كل يوم، وإذا كانت الشمس تس تمر مسلطة عليها لعدة ساعات طويلة فإنه يمكن استعمل مظلة ما لتقي من ذلك، مع العلم أن المكيف الشباك لا يسحب الهواء من الخارج، لكنه يسحبه من داخل الغرفة ذاتها قبل أن يعيده إليها مرة أخرى بعد تبريده، ورغم ذلك يجب العناية التامة بالواجهة الخارجية للمكيف وضمان أنها في معزل عن الأتربة والحرارة والأمطار وكذلك الحشرات، وبالفعل توفر الشركات أغطية للمكيف النافذة لحمايته من تلك الأمور، كما أنه يجب عند تركيب المكيف الشباك أن تكون الحائط قادرة على حمله وألا تكون جبسية أو خشبية حتى لا تنكسر بسهولة وتنهار مع الجهاز مسببةً أضرارًا خطيرة.

يتساءل الكثيرون دومًا عن أفضل الأماكن المتاحة لتركيب المكيفات على اختلاف أنواعها، سواء جهاز المكيف العادي بوحدتيه الداخلية والخارجية، أو مكان تركيب المكيف السبليت أو المكيف الشباك، وكلها بالفعل تساؤلات وملاحظات نالت اهتمام العلماء لفترة طويلة استطاعوا خلالها وفق بعض الدراسات التي تحسب مدى تدفق المكيف داخل المنزل وغيرها من أمور تتعرض بالعوائق التي قد تحول دون مرور تدفقه، وكذلك الأضرار التي قد تصيبه نتيجة تعرضه للهواء الطلق والرياح والأتربة وأشعة الشمس، كلها أمور وجدت إجابتها وبالفعل يجب مراعاتها عند تركيب التكييف، كما يجب على رب الأسرة عند تركيب المكيف أن يعلم من الفني المتخصص كافة التساؤلات التي قد تفيده في التعامل مع هذا الجهاز التقني الحساس، لأنه من الأجهزة التي تتعرض للأعطال وتستدعي الصيانة أكثر من غيره من الأجهزة الكهربائية، خاصةً نوع المكيف الشباك، أما المكيف العادي والمكيف السبليت فإنهما يتميزان بجودتهما العالية.

مقالات ذات صلةالمزيد من مقالات المؤلف

كيف تختار مكان تركيب المكيف لأقصى تبريد وأفضل مظهر؟ اعرف اكثر

كيف اخترع الإنسان بعض وسائل التبريد قديما دون الحاجة للكهرباء؟

كيف تختار مكان تركيب المكيف لأقصى تبريد وأفضل مظهر؟ صحة وعافية

كيف يحدث حمو النيل عند ال أطفال وما طرق علاج ه المختلفة؟

كيف تختار مكان تركيب المكيف لأقصى تبريد وأفضل مظهر؟ تعرف على

كيف تتم صناعة المكيف وماهي الأجزاء المكونة له؟

كيف تختار مكان تركيب المكيف لأقصى تبريد وأفضل مظهر؟ تدبير وتحسين منزلي

كيف يمكن تخزين اللحوم بعد الذبح بطريقة آمنة ودون تلوث للّحم؟

كيف تختار مكان تركيب المكيف لأقصى تبريد وأفضل مظهر؟ صحة وعافية

كيف تحدث مشكلة سخونة القدمين أثناء الليل وما علاجها؟

كيف تختار مكان تركيب المكيف لأقصى تبريد وأفضل مظهر؟ صحة وعافية

كيف تحدث الهبات الساخنة في سن اليأس وما علاجها؟

كيف تختار مكان تركيب المكيف لأقصى تبريد وأفضل مظهر؟ صحة وعافية

كيفية زيادة درجة حرارة الجسم بطرق مختلفة آمنة

كيف تختار مكان تركيب المكيف لأقصى تبريد وأفضل مظهر؟ تعرف على

كيف تحدث فصول السنة ولماذا يتغير المناخ خلالها؟

كيف تختار مكان تركيب المكيف لأقصى تبريد وأفضل مظهر؟ اعرف اكثر

كيف تحافظ على جهاز التكييف بكفاءة كاملة في 8 خطوات؟

كيف تختار مكان تركيب المكيف لأقصى تبريد وأفضل مظهر؟ صحة وعافية

الت عرق الليلي : كيف يمكن علاج العرق ليلاً؟ وما هي أسبابه؟

إكتشف محتوى اكثر

تعليقات

إكتشف محتوى اكثر
افتحي Hayaa للمشاركة في المزيد من المواضيع النسائية
فتح

تحميل تطبيق Hayaa

لإدارة صحة فترة الدورة الشهرية ، شاركي في المواضيع الخاصة بالمرأة

Google play
App store

تم النسخ