10 أشياء في المنزل يمكنك تجاهل ترتيبها يوميًا

مهام تنظيف المنزل وترتيبه اليوم ية لا تنتهي، خاصة إذا كنتِ من ربات المنزل اللاتي يلزمن أنفسهن بروتين يومي للتنظيف ولا يتغاضين عنه مهما كن مرهقات، بل قد تشعرين في بعض الأحيان بالتقصير إذا لم تنجزيها.

نخبِركِ في هذا المقال بأن شغل البيت يمكن الانتهاء منه بسهولة، إذا تعلّمتِ عشر مهام يمكنكِ ع دم القيام بها يوميًا، ووضع جدول أسبوعي أو شهري لها، ما يوفر لكِ الوقت والجهد وراحة البال.

10 أشياء في المنزل يمكنك تجاهل ترتيبها يوميًا

10أشياء تجاهلي تنظيفها وترتيبها في المنزل يوميًا":

تنظيف الحمام:
لا يحتاج الحمام إلى التنظيف اليومي وتحديدًا حوض الاستحمام، وحوض غسل اليدين، يكفي أن تضعي مطهرًا في المرحاض كل صباح وتخصصي يوم أو يومين في الأسبوع لتنظيف الحمام ك امل ًا. وفري وقتكِ وجهدكِ للمهام الأخرى، مثل ال طهي وتجهيز الطعام.
 غسيل ال ملابس :
لا تجمعي الملابس المتسخة لغسلها يوميًا، بل يكفي تخصيص يوم في الأسبوع لذلك، أو يمكنكِ تكرار مهمة الغسيل حسب احتياجات أسرتكِ.
تنظيف البوتجاز:
لست بحاجة لتنظيف البوتجاز بعد كل استخدام، فمن السهل انسكاب الأكل على سطحه في أثناء الطهي ، يكفي أن تمسحي ما وقع على البوتجاز بعد انتهائك من الطهي، نظفي البوتجاز والفرن عمومًا مرة كل أسبوع أو أسبوعين.
أغطية السرير:
لا تستبدلي مفروشات السرير بأخري نظيفة يوميًا، ولكن افتحي شبابيك الغرف لتجديد الهواء وتعريض أغطية السرير لأشعة الشمس لقتل الميكروبات، وخصصي يوم إجازتكِ، أو أي يوم آخر وسط الأسبوع لانجاز مهمة تبديل الأغطية، ولكن في حالة تفضيلك لتبديلها يوميًا فاكتفي بتغيير أكياس الوسادات.
إزالة الغبار عن التحف:
لا تلمّعي كل النجف والتحف والأنتيكات والمرايا في المنزل كل يوم، إذ يمكنكِ القيام بذلك يوم بعد يوم، ولا ترهقي نفسكِ بتلميع كل قطعة في منزلكِ يوميًا.
 تنظيف النوافذ والستائر:
من الصعب جعل تنظيف النوافذ وغسل الستائر من الواجبات المنزلية اليومية، فهى أمور مرهقة ويصعب القيام بها يوميًا، اكتفي بتخصيص يوم واحد شهريًا، كما أن بعض السيدات  يتركنها للمواسم والأعياد فقط.
 تعريض المفروشات للشمس:
لا تخرجي المفروشات والأغطية لتعريضها للشمس يوميًا، بل يمكنكِ اختيار الفترات المناسبة لذلك، وت ذكر ي أن فتح النوافذ يجدد الهواء ويسمح بدخول أشعة الشمس.
ترتيب الدوالي ب:
حتى وإن كانت الدواليب غير مرتبة بصورة جيدة فلست بحاجة لترتيبها يوميًا، قومي بترتيبها على فترات متباعدة وفي كل مرة تخلصي من بعض الملابس التي لا لن ترتديها مجددًا.
 كنس ومسح المنزل:
لست بحاجة  لكنس ومسح جميع أنحاء المنزل يوميًا، فهي من المهام التي تحتاج إلى وقت ومجهود كبيرين، ولن تجدي وقتًا كافيًا يتسع لذلك، بدلًا عن ذلك أكنسي كل يوم غرفة أو غرفتين وامسحي المنزل كاملًا مرة واحدة في الأسبوع.
كي الملابس:
لا تكوي الملابس كل يوم، فالكي من الأعمال المرهقة وغير المحببة إذا كنتِ تقومين بها بنفسكِ، بل يمكنكِ تحديد يومين في الأسبوع للانتهاء من تلك المهمة، وإذا كانت عدد القطع المراد كيها كثيرة، يمكنكِ فرز القطع التي تستغرق وقتًا أطول في الكي وإرسالها لأقرب مغسلة لكيها.

أشياء عليكِ تنظيفها في المنزل يوميًا:

بالطبع هناك مهام أساسية عليكِ القيام بها يوميًا لبقاء المنزل نظيفًا ومرتبًا:

ترتيب الأسرة:
ترتيب السرير كل صباح يحافظ على شكل الغرفة مرتبًا ونظيفًا ولا يستغرق وقتًا طويل ًا، وهى مهمة ليس عليكِ القيام بها بمفردك، عودي أطفال كِ على ترتيب أسرتهم كل يوم قبل الذهاب إلى المدرسة.
وضع الملابس في سلة الغسيل:
اطلبي من أفراد عائلتكِ وضع ملابسهم المتسخة في سلة الغسيل يوميًا، يمكنكِ استخدام أكثر من سلة، واحدة للملابس البيضاء وواحدة للم لون ة وأخرى للملابس الداخلية حتى تسهلي مهمة الغسيل عليكِ.
تنظيف الصحون:
حاولي قدر الإمكان أن لا تتركي صحون وأواني طهي متسخة في الحوض من اليوم السابق حتى لا تتراكم عليكِ وتترك بقايا الطعام رائحة كريهة في م طبخ كِ، شجعي أبنائكِ على غسل أطباق هم بعد تناول الطعام أو وضعها في غسالة الصحون ومن ثم شغليها في نهاية اليوم.
مسح الأسطح:
نظفي يوميًا كل الأسطح التي تستخدمينها أنتِ وأسرتكِ مثل طاولات المطبخ وطاولة الطعام ومكاتب أطفال كِ.
كنس الغرف:
حددي يوميًا عدد من الغرف لكنسها وتنظيفها خاصة غرفة المعيشة والمطبخ، هذا الأمر يسهل عليكِ مهمة التنظيف الأسبوعي كما أنها تحميكِ من الحشرات المنزلية كالنمل والصراصير.


إكتشف محتوى اكثر

تعليقات

إكتشف محتوى اكثر
افتحي Hayaa للمشاركة في المزيد من المواضيع النسائية
فتح

تحميل تطبيق Hayaa

لإدارة صحة فترة الدورة الشهرية ، شاركي في المواضيع الخاصة بالمرأة

Google play
App store

تم النسخ