خطوات تعقيم برطمانات الزجاج قبل حفظ الأطعمة بها

خلال هذه ال فترة من العام وقبل بداية الصيف وشهر رمضان تتعدد الأطعمة التي تخزن لفترات طويل ة وتحتاج في الغالب للحفظ في برطمانات زجاجية معقمة تجنبًا للتلف، ولنظرًا لأهمية التعقيم، ق دم ت ال شيف أميرة شنب أهم خطوات تعقيم برطمانات الزجاج قبل حفظ الأطعمة بها.

الفرن

يترك البرطمان في فرن ساخن ل مدة ثلث ساعة ليعقم جيدًا، ثم يخرج ويوضع ليبرد ويجف تمامًا دون لمسه من الداخل حتى لا يلوث مرة أخرى.

المياه المغلية

يمكن تعقيم البرطمان الزجاج من خلال وضعه بغطائه في مياه مغلية على النار، وتغطيته تماما لمدة لا تقل عن 5 دقائق، ويضاف للمياه نقطة خل أبيض أو عصرة ليمون أو ملح ليمون، بعد انتهاء غليه يرفع من المياه ويوضع ليبرد ويجف تماما على فوطة قماش نظيفة دون لمسه من الداخل حتى لا يلوث.

حرارة الطعام

لا نضع المربى أو الزبدة أو أي طعام في البرطمان وهو ساخن، لا بد أن يجف ويبرد تماما ثم يوضع أي طعام به وهو بارد أيضا وبدرجة حرارة الغرفة، لأن وضع الطعام في البرطمان وأيا منهما ساخن، يتسبب في تعفن الطعام سريعًا خلال أيام؛ بسبب نمو البكتريا في بخار الماء المكون من حرارتهما الكامنة مما يسبب تلف الطعام.

حجم الطعام

لا بد من تفريغ الهواء تماما عند تخزين الأطعمة المحضرة للحفظ في البرطمان بتحريكه باس تمر ار وملئه حتى النهاية، حيث يجب أن تكون المسافة بين الغطاء والمربى أو أي طعام مخزن بالداخل صغيرة جدا، مع إحكام غلقه جيدًا، وفي حال عدم ملئه يفضل إضافة القليل من الزيت على وجه الطعام مما يحفظه ويمنع تعفنه، أو وضع كيس بلاستيك بين الطعام وغطاء البرطمان لمنع نمو البكتريا التي تسبب تعفنه.

إكتشف محتوى اكثر

تعليقات

إكتشف محتوى اكثر
افتحي Hayaa للمشاركة في المزيد من المواضيع النسائية
فتح

تحميل تطبيق Hayaa

لإدارة صحة فترة الدورة الشهرية ، شاركي في المواضيع الخاصة بالمرأة

Google play
App store

تم النسخ