12 فكرة لتجفيف الحمام المبلل على الدوام

الحمام هو أكثر مكان بالمنزل يتطلب نظافة مس تمر ة و عناية فائقة، وحمام مبلل على الدوام ليس بالشئ الذي ترغبين فيه، خاصةً عند بداية حركة ال أطفال و الحب و حيث يتجهون دائمًا للحمام للعب  مما قد يسبب الكثير من الحوادث، ولا يقتصر الأمر على الصغار فالأرضيات المبللة تعرض الكبار أيضًا لخطر التزحلق والسقوط، هذا فضلًا عن أنها بيئة مناسبة ل نمو الجراثيم والميكروبات. وبالرغم من المجهود الذي قد تبذلينه للحفاظ على نظافة وتجفيف الحمام باستمرار، إلا أن الاستخدام الدائم للحمام من جميع أفراد المنزل يجعله مبللًا على الدوام فكيف تتغلبين على هذه المشكلة؟

تعرفي في هذا المقال على نصائح للحفاظ على نظافة حمامك وتجفيف أرضيته باستمرار.

12 فكرة لتجفيف الحمام المبلل على الدوام

تجفيف الحمام من الماء

اتبعي عزيزتي هذه النصائح للحفاظ على نظافة حمامك وجفاف أرضيته دائمًا:

احتفظي بممسحة مطاطية ليسهل على جميع أفراد العائلة استخدامها لتجفيف أرضية الحمام باستمرار خاصةً بعد الاستحمام.
احرصي على تهوية الحمام جيدًا، وبصفة خاصة بعد الاستحمام بماء ساخن، فحتى لو لم تبتل أرضية الحمام، فإن البخار المتصاعد يترك الحوائط والأرضية رطبة، ما يسبب رائحة غير محببة، لذا احرصي على فتح نافذة الحمام بعد الاستحمام، أو أديري الشفاط للتخلص من البخار والرطوبة سريعًا.
لفي الممسحة المطاطية بقطعة قماش، ويمكنكِ استخدام فوطة الوجه القديمة والسميكة لمسح أرضية الحمام والحوائط، حيث تقوم بامتصاص المياه سريعًا وبفاعلية، وتجعله جافًا ل فترة طويل ة.
احرصي على تركيب ستارة بلاستيكية للبانيو أو عزل البانيو بزجاج لإغلاقه خلال الاستحمام ومنع وصول المياه لأرضية الحمام، ما يحافظ على حمامك جاف دائمًا.
لا تتركي ال ملابس المبتلة والمناشف الرطبة معلقة بالحمام، فالأقمشة الرطبة تمتص المزيد من الرطوبة وهو ما يسبب رائحة غير مرغوبة في حمامك.
احرصي على وضع مفارش (موانع للانزلاق) بالحمام تحت الحوض وأمام البانيو، وجففيها دائمًا، كذلك احرصي على ألا تصلها المياه حتى لا تكون عرضة للرطوبة والتعفن، وذلك من خلال رفعها وتجفيف الأرضية تحتها باستمرار، واغسليها بصورة دائمة حتى تضمني النظافة التامة لحمامك.
عند استخدام حنفية ال حوض أو الدش، احرصي أنتِ وأفراد أسرتك على استخدامها بالقدر الكافي لاحتياجاتكم، لتوفير كمية المياه المستخ دم ة، وحتى لا يصل رذاذ الماء من شدة الضغط إلى الأرض ويبللها.
 يمكنكِ أن تفرشي أرضية الحمام بمفرش أو سجادة ثابتة على الأرض كي تمتص أي قطرات ماء قد تتساقط على الأرضية، واحرصي على تنظيفها وتعريضها للشمس يوميًا حتى تجف ولا تتسبب في انبعاث روائح كريهة.
تأكدي أن صنابير الماء، وماسورة الصرف الخاصة بغسالة الملابس، مثبتة بطريقة صحيحة ولا يوجد بها أي تلفيات، حتى لا تتسبب في تسريب المياه وبلل الأرضية.
تأكدي من غلق صنابير المياه جيدًا، حتى لا تسبب تسريب المياه للأرضية، حيث يُعد هذا الأمر من أكبر أسباب بلل ورطوبة الحمام.
ضعي عند باب الحمام سجادة صغيرة (دواسة) لتجفيف القدمين وقت الخروج من الحمام، وحتى تمنع خروج المياه والانزلاق في حالة بلل الأرضية.
ضعي الحب يبات الماصة للرطوبة في حمامك، والتي غالبًا ما تكون معطرة، ما يساعد على امتصاص الرطوبة من الحمام وتعطيره في نفس الوقت. وإذا لم تتوفر هذه الحبيبات لديكِ، يمكنكِ تجميع أكياس السيليكا الموجودة في علب الأحذية الجديدة وتعليقها في جوانب الحمام.

التخلص من الروائح الكريهة في الحمام

تنظيف الحمام بصورة مستمرة من الأمور التي تساعد على منع انبعاث روائح كريهة منه، ويمكنكِ استخدام بعض الطرق الطبيعية واتباع بعض النصائح  للتخلص من الروائح العالقة به وتعطيره باستمرار:

اخلطي ثلاث ملاعق من بيكربونات الصوديوم مع قطرتين من الزيت العطري المفضل لكِ وضعي الخليط في وعاء مثقوب لنشر الرائحة في حمامك، كما تساعد بيكربونات الصوديوم على امتصاص الروائح الكريهة، واحرصي على تغيير الخليط باستمرار لضمان رائحة منعشة في حمامك.
انقعي فرشاة الحمام في منظف واحرصي على تعقيمها بصورة مستمرة، فهي من أهم مسببات الروائح الكريهة في حمامك.
استخدمي منظف أرضيات برائحة عطرية لتجديد رائحة حمامك كلما مسحتِ الأرضية.
صبي كوب من الخل في خزان الماء الخاص بالحمام مرة أسبوعيًا للتخلص من الرائحة الكريهة، كما يعمل الخل على تعقيم التواليت والتخلص من البكتيريا التي قد تسبب روائح كريهة.
اغسلي سلة المهملات الخاصة بالحمام بمادة معقمة أو بالماء والخل وجففيها جيدًا، ثم ضعي كيس بلاستيكي بداخلها لسهولة التخلص من القمامة يوميًا، ويمكنكِ رش القليل من البُن في قاع سلة المهملات قبل وضع الكيس، فالبن يمتص الروائح الكريهة ويمنح حمامك رائحة زكية.
الشموع العطرية ستمنحكِ رائحة زكية وتساعدكِ على الاسترخاء، أشعليها واستلقي في البانيو واستمتعي بحمام رائع ورائحة منعشة في الأجواء.
استخدمي معطر التواليت وثبتيه في قاعدة الحمام لتجديد رائحة الحمام بصورة مستمرة.
علقي في أحد جوانب الحمام قطعة من القماش الخفيف وضعي فيها بعض حبات القرنفل، أعواد القرفة، شرائح الليمون والبرتقال الجافة وقطرات من الزيت العطري الذي تفضلينه واستمتعي بمعطر طبيعي ورائحة منعشة بحمامك.
احرصي في نهاية اليوم على مسح أرضية الحمام وحول المرحاض بالكلور المخفف أو أي مادة معقمة، ثم جففيها من الماء جيدًا باستخدام الممسحة الإسفنجية، يساعد الكلور على التخلص من الجراثيم والتخلص من الروائح العالقة.

خلطة لتنظيف الحمام

إذا كنتِ ممن يفض لون ال خلطات الطبيعية في التنظيف لحماية أفراد أسرتك من تأثير المنظفات الكيماوية القاسية، والتي أيضًا تفقد السيراميك لمعته ورونقه، فإليكِ هذه الخلطة من مكونات منزلية متوفرة لتنظيف وتعطير وتعقيم حمامك بفاعلية:

اخلطي ½ كوب من سائل تنظيف ال أطباق ، مع ½ كوب من الخل بعد تسخينه قليلًا، وملعقة كبيرة من بيكربونات الصوديوم، وملعقة كبيرة من عصير الليمون، و5 قطرات من الزيت العطري المفضل لكِ في زجاجة رشاش، ورجي المكونات جيدًا ثم رشي على الحوائط والصنابير والحوض وقاعدة التواليت واتركيها عدة دقائق ثم ابدئي بدعك المناطق المتسخة بالفرشاة واشطفيها بالماء جيدًا، ثم جففي السيراميك بفوطة أو بممسحة، واتركي النافذة مفتوحة للتهوية والتخلص من الرطوبة، واستخدمي هذه الخلطة كلما لزم الأمر.

إكتشف محتوى اكثر

تعليقات

  • أم أميرة محمد

    جزاكي الله كل الخير والسعادة والعافية

إكتشف محتوى اكثر
افتحي Hayaa للمشاركة في المزيد من المواضيع النسائية
فتح

تحميل تطبيق Hayaa

لإدارة صحة فترة الدورة الشهرية ، شاركي في المواضيع الخاصة بالمرأة

Google play
App store

تم النسخ