10 خطوات رائعة لتنظيف المنزل خلال الصيام

مازال الشهر الكريم يحل ضيفًا علينا في شهور الصيف، نهارٌ طويل ٌ حار، وليلٌ قصيرٌ جدًا، وصيام رمضان في الصيف يجعل من ممارسة المهام المنزلية اليوم ية أمرًا شاقًا بعض الشيء، خصوصًا مع التزام الكثير من السيدات ب طبخ العديد من أصناف الطعام على مائدة الإفطار يوميًا، مما يستهلك كثيرًا من الوقت على مدار اليوم، لذا نق دم لك اليوم خطة ش امل ة لتنظيف المنزل قبل رمضان.

10 خطوات رائعة لتنظيف المنزل خلال الصيام

تنظيف المنزل قبل رمضان

كي تقللي من واجبات التنظيف المنزلية اليومية عليك أولًا أن تنهي التنظيف الشامل قبل حلول رمضان خصوصًا المهام الكبرى والتي تتم بصورة موسمية في غالبية الأحيان، مثل ترتيب الخزائن واستبدال أغطية المواسم وتهوية الفُرش والوسائد، كما يمكنك أيضًا غسل السجاجيد والستائر صمن خطة النظافة الموسمية الشاملة.

يمكنك من أجل تنظيم وتقسيم العمل كتابة قائمة بالأعمال التي ترغبين في الانتهاء منها قبل حلول شهر رمضان، وذلك كما يلي:

غسل الستائر وكيها وتعليقها.
غسل السجاد.
غسل مفارش السفرة والطاولات والسرر.
غسل الحوائط المتسخة.
غسل الشبابيك.
غسل الأبواب التي تحتاج للغسيل، مثل باب المطبخ وباب غرفة ال أطفال .
غسل المفروشات الموسمية مثل البطاطين والأغطية الثقيلة وتخزينها في الخزانات.
ترتيب خزانات ال ملابس .
غسل وترتيب خزانات المطبخ.
غسل وتنظيف حوائط الحمامات.

قسمي الأعمال السابقة على مدار أسبوعين قبل بداية رمضان، وبذلك تكونين قد أنهيتي معظم الاعمال الشاقة التي تستهلك وقتًا ومجهودًا بدنيًا، قد يصعب عليك القيام به أثناء الصيام.

تنظيف المنزل في رمضان

ضعي قائمة أسبوعية ويومية لرمضان وقسمي بعض المهام على أبنائك إن كانوا كبار ًا، ولا تنسي بعض الراحة سواء كنت ربة منزل أو امرأة عاملة.

حددي الأعمال اليومية وهي غالبًا تشمل ترتيب الأسرة وغرفة المعيشة، وإعداد الطعام ووضع الغسيل في الغسالة أو نشره أو طيه وغسل ال أطباق .
إن كان أبناؤك كبار ًا فقسمي العمل دوريًا بينهم، ولا ف ارق بين فتاة أو صبي المهام الأساسية مثل ترتيب المنزل وغسل الأطباق ونشر الغسيل وطيه.
اجعلي شراء المستلزمات أسبوعيًا وليكن بعد صلاة التراويح ليكون الوقت غير حار، وإن كان أبناؤك كبارًا فقسمي المهام عليهم دوريًا كل أسبوع هذه مسؤولية أحدهم أو ليذهب اثنان معًا، وإن كانوا صغارًا فيمكنك اصطحابهم لتعويدهم على أداء هذه المهمة.
حددي الأعمال الأسبوعية مثل تنظيف النوافذ والأبواب والنجف، وتغيير شراشف السرير ومسح الأرضيات وتنظيف الثلاجة والبوتاجاز والحمامات، ويمكنك الاستعانة بسيدة للمساعدة يوم في كل أسبوع.
إن كنت ربة منزل فيمكنك تقسيم المهام الأسبوعية على مدار الأسبوع، كل يوم مهمة واحدة لك أو لأحد أبنائك بدلًا من إرهاق اليوم الواحد.

التنظيف و الطبخ أسهل مع 5 نصائح سوبر

قسمي حتى المهام اليومية فيمكنك إعداد الطعام ليومين، حتى يكون اليوم التالي أكثر راحة فيمكنك القيام بمهمة أخرى من المهام الأسبوعية مثلًا.
يمكنك تقسيم المهام ب ذكاء ، كأن تعدي الطعام وتنظفي الثلاجة أو تعدي الطعام وترتبي المطبخ، وبذلك أداء أكثر من وظيفتين كونهما في نفس المكان.
حددي قواعد صارمة للحفاظ على ترتيب المنزل.
لا تنسي ساعة من الراحة بعد عودتك من العمل أو قبل الإفطار مباشرة، وإن كنت ربة منزل فلا تسهري وتستيقظي متأخرة فالبكور بركة.

الحفاظ على نظافة المنزل

يمكنك دائمًا وضع قواعد للحفاظ على نظافة المنزل، وهذه القواعد تشمل:

الالتزام بتناول الطعام في المطبخ أو غرفة المعيشة أو غرفة المائدة.
منع تناول الطعام في غرف النوم.
الحفاظ على ترتيب ونظافة الدوالي ب ومكاتب الدراسة الخاصة بالأولاد.
خلع الأحذية قبل الدخول إلى البيت.
تخصيص مكان لجمع الملابس المتسخة.
تخصيص سلال صغيرة للقمامة في كل غرفة، وإلزام الأولاد بتفريغها دوريًا.

إكتشف محتوى اكثر

تعليقات

إكتشف محتوى اكثر
افتحي Hayaa للمشاركة في المزيد من المواضيع النسائية
فتح

تحميل تطبيق Hayaa

لإدارة صحة فترة الدورة الشهرية ، شاركي في المواضيع الخاصة بالمرأة

Google play
App store

تم النسخ