3 أفكار لتخففي من عبء المنزل في رمضان

مع حلول شهر رمضان الكريم، تزيد الأعباء المنزلية على الأم، بدءًا من تحضير الطعام حتى التنظيف والترتيب والاهتمام بمتابعة نشاطات الأبناء والتحضير للزيارات العائلية وشراء مستلزمات المنزل وغيرها من المهام اليوم ية المعتادة، بال إضافة إلى ال طقوس الرمضانية من عبادات و شعائر وتحضيرات للعزومات، لذا جمعنا لكِ في هذا المقال بعض الأفكار لترتيب الأعمال المنزلية في رمضان لراحتك وللاستمتاع بشهر رمضان مثل بقية أفراد الأسرة دون ضغط أو إرهاق زائد عن الحد.

3 أفكار لتخففي من عبء المنزل في رمضان


خطة أعمال المنزل في رمضان

عليكِ وضع نظام مختلف قليلًا لأفراد اسرتك عن نظامك لبقية العام، حتى وإن اس تمر طوال 30 يومًا فقط، فهناك بعض المهام التي يمكنكِ أن توكليها بسهولة للقائمين عليها من أفراد الأسرة والمتخصصين، لتحصلي على قدر من الراحة والسكينة، والمفاجأة أنهم سيقومون بها على أكمل وجه.

ترتيب المنزل في رمضان

اجعلي التنظيف اليومي الخفيف مسؤولية كل فرد من أفراد أسرتك، فعلى سبيل المثال:

إذا كان أبناؤك أكبر من 7 سنوات، فعليكِ تكليفهم بترتيب غرفهم جيدًا بعد الاستيقاظ من النوم أو الانتهاء من اللعب.

إذا كان أطفال ك صغار جدًّا ولا ترغبين في حدوث فوضى منزلية متكررة، وتجدين مهام التنظيف اليومي العميق مرهقة جدًّا مع الصيام، فاتفقي مع ع امل ة تنظيف جيدة مرة أو مرتين خلال الشهر.

ويمكنك أيضًا الاتفاق مع سيدات على مساعدتك ب طهي بعض الأصناف الجانبية أو الرئيسية عند العزومات والزيارات العائلية الكبيرة.

وبذلك تتخلصين من عبء الطهي والتنظيف والترتيب المستمر والذي لا ينتهي مع فوضى الأبناء والزيارات العائلية خلال الشهر الكريم.

المكواة وشراء احتياجات المنزل

أغلب البيوت تشتري احتياجاتها الأساسية من لحوم ودجاج وخلافه قبل حلول شهر رمضان، على الأقل ما يكفي لنصف الشهر الأول، لذلك إذا أردتِ استكمال أي مستلزمات تتعلق بالم طبخ أو المنزل، لا تترددي في تحديدها وطلبها من السوبر ماركت توفيرًا للوقت والجهد، والمفاجأة أنه توفيرًا للمال أيضًا لأنكِ ستبتعدين عن مغريات العروض والتشتت بين ما تحتاجينه وما يغريكِ على رف السوبر ماركت.

الأمر نفسه مع المكوجي والمغسلة، ال ملابس التي تحتاج إلى كي وتنظيف عميق، أرسليها مباشرة للمغسلة وتخلصي من عبء الكي والتطبيق والغسيل لجزء كبير من الملابس، ووفري أيضًا في الكهرباء والمسحوق مقارنة بأسعار الكي والتنظيف.

المساعدة في ترتيب السفرة

كان يجب أن ندرج زوج ك على رأس قائمة توزيع المهام، لكن لا يُخفى علينا جميعًا أن الأزواج خلال شهر رمضان يرغبون في المجيء من العمل للراحة والاستجمام حتى سماع آذان المغرب والإفطار بعد يوم عمل طويل وشاق في الحر مع الصيام، على كلٍّ لا يزال هناك دور حيوي وفعال لزوجك في راحتك خلال الشهر الكريم، وهو ترتيب السفرة معكِ بعد الانتهاء من الإفطار وإحضار متطلبات السحور مساءً، بالإضافة لمتابعة الأبناء واحتياجاتهم سواء من خارج المنزل أو داخله، في ذلك الوقت يمكنكِ أخذ ساعة من النوم أو الراحة دون عمل أي مجهود بدني أو ذهني، أو التفرغ لطقوس العبادة دون تشتت.

إكتشف محتوى اكثر

تعليقات

  • سوسو

    مرحبا

  • Hamada Kawther

    رائع

إكتشف محتوى اكثر
افتحي Hayaa للمشاركة في المزيد من المواضيع النسائية
فتح

تحميل تطبيق Hayaa

لإدارة صحة فترة الدورة الشهرية ، شاركي في المواضيع الخاصة بالمرأة

Google play
App store

تم النسخ