المشي بعد الأكل: فوائد عديدة لصحتك

المشي بعد الأكل: فوائد عديدة لصحتك


بعد تناول الطعام، قد يكون الاستلقاء أو الجلوس أمراً مغرياً، ولكن هل هو صحي؟ في هذا المقال سوف نستعرض كافة الحقائق الهامة حول المشي بعد الأكل.

ينصح الكثيرون بالمشي بعد الأكل، فهل هو حقاً مفيد؟ إليك أهم التفاصيل والحقائق:


كم عليك الانتظار بعد الوجبة لبدء المشي؟

يفضل الانتظار قليلاً بعد تناول الوجبة وقبل الخروج للمشي، خاصة إذا كنت من الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في المعدة ، مثل الح موضة . وعلى وجه التحديد، يفضل الانتظار مدة 30 دقيقة بعد تناول الوجبة.


تواصل مع أطباء

أما إذا كنت لا تعاني من أية مشاكل في ال معدة ، فإنك تستطيع المشي بعد الأكل مباشرة دون مشاكل.


ما نوع المشي المفضل بعد الأكل؟

تعتمد إجابة هذا السؤال على عدة عو امل ، فعلى سبيل المثال، إذا كان مسار المشي لديك يشمل الكثير من الصعود والهبوط أو الدرج، عليك أن تحرص على تناول وجبة طعام خفيفة، أو تناول نصف الوجبة فقط قبل المشي، والنصف الاخر بعد المشي.


فوائد المشي بعد الأكل

إليك أهم الفوائد المعروفة علمياً للمشي بعد تناول الطعام:


1- تحسين الهضم

إذا قمت بتناول وجبة شعرت بعدها بالتخمة و عسر الهضم ، قم ببساطة بالخروج للمشي، فهذا سوف يساعد على تحسين الهضم وتسهيل عملية تفكيك الطعام وت حلي له في الجهاز الهضمي .


ويساعد المشي بعد الأكل على تخفيف أي مشاكل هضمية ومنع حدوثها، مثل حرقة المعدة.


2- تحسين النوم

يساعد المشي بعد الأكل بانتظام على تخفيف الضغوطات النفسية والعصبية وتحسين تدفق الدورة الدم وية، كل هذه الأمور تساعد على تحسين جودة النوم بشكل عام، خاصة عند المشي بعد تناول وجبة العشاء.


كما أن المشي ليلاً بعد العشاء يساعد على تحسين ال صحة النفسية بشكل عام، إذ أن ملخص أفكار وأحداث اليوم يدور في الذهن أثناء المشي، ما يؤدي لتفريغ الذهن من أي توتر وأفكار قبل النوم، وبالتالي النوم بسهولة ودون قلق.


3- تسريع عمليات الأيض

إذا كنت من الأشخاص الذين يطمحون للحفاظ على رشاقتهم وعلى إبقاء وزنهم تحت السيطرة، فإن المشي بعد الأكل قد يكون خياراً مثالياً!


إذ يساعد المشي بعد تناول الوجبات على تحفيز وتسريع عمليات الأيض وحرق الدهون والسعرات الحرارية.


4- خيار ممتاز ل مرض ى السكري

بعد تناول الوجبة قد يرتفع مستوى سكر ال دم بشكل كبير الجسم، ما قد يشكل خطراً على مريض السكري، وقد أظهرت الدراسات أن المشي بعد الأكل قد يكون مفيداً ل مرض ى السكري بشكل خاص لهذا السبب.


فقد أظهرت بعض الدراسات أن المشي بعد الأكل لمرضى السكري من النمط الثاني قد يكون مجدياً ومفيداً أكثر في في خفض سكر الدم من أي تمر ين اخر قد يتم القيام به في أي وقت خلال النهار.


كما أن المشي بعد الأكل يساعد على منع رفع مستويات السكر في الدم لدى الأشخاص المعرضين للإصابة ب مرض السكري في مرحلة ما من حياتهم.


5- خسارة الوزن الزائد

في بعض الحالات، قد لا تحتاج عملية خسارة الوزن لرياضة وحميات غذائية قاسية، بل قد لا يحتاج الامر أكثر من مشوار مشي سريع بعد الأكل لتحقيق الهدف.


خاصة إذا ما كان الشخص يتبع نمط حياة صحي بالمجمل ويتبع حمية غذائية صحية ومعتدلة.


6- تحسين الدورة الدموية وخفض ضغط الدم

إن مجرد المشي ل فترة 15 دقيقة فقط بعد الأكل يساعد على تحسين الدورة الدموية وتدفق الدم في مختلف أنحاء الجسم. كما يساعد المشي لفترات قصيرة بعد تناول الوجبات على خفض ضغط الدم المرتفع.


أطعمة يفضل تجنبها قبل المشي

إذا كنت تنوي المشي بعد تناول الطعام، يفضل أن تتجنب تناول أنواع معينة من الأغذية، خاصة: الأطعمة العالية في منسوب الدهون، مصادر الكافيين، المشروبات السكرية.


ويفضل تناول الأطعمة التي تحتوي على كربوهيدرات معقدة، فهذه تساعد على الحفاظ على مستويات السكر في الدم ثابتة، كما تساعد على تحسين الهضم، مثل الأطعمة المصنوعة من الحب وب الكاملة.


إكتشف محتوى اكثر

تعليقات

إكتشف محتوى اكثر
افتحي Hayaa للمشاركة في المزيد من المواضيع النسائية
فتح

تحميل تطبيق Hayaa

لإدارة صحة فترة الدورة الشهرية ، شاركي في المواضيع الخاصة بالمرأة

Google play
App store

تم النسخ