7 فوائد صحية مفاجئة للكزبرة

7 فوائد صحية مفاجئة للكزبرة

تتعدّد استخدامات الكزبرة ليس فقط لمجرد إضافة نكهة ذكيّة لل طهي ، بل للتمتّع بفوائدها الصحّية التي لا تعد ولا تحصى من محاربة ال كوليسترول إلى علاج مرض السكري والوقاية من السرطان ومنع النوبات ال قلب ية، والحد من خطر السكتة الدم اغية ، وخفض ضغط ال دم

7 فوائد صحية مفاجئة للكزبرة


تمتلك سيقان وأوراق هذا النبات قدرات علاجية قد تساعد في علاج مشاكل الجهاز الهضمي وآلام المفاصل و السعال و التهاب الشعب الهوائية و الالتهاب و الروماتيزم والشكاوى الشائعة الأخرى. 


1- مضاد للأكسدة

الكزبرة هي مصدر هائل لمضادات الأكسدة إذ تحتوي على مركبات الفينول مثل الكاتشين والألكالينات والأبيجينين واللانالول في كورياندروم ساتيفوم وهي أنواع من مضادات الأكسدة تساعد على تفكيك الجذور الحرة، والتي يمكن أن تكون ضارة جدًا بالجسم إذا لم يتم تطهيرها بشكل صحيح. 

7 فوائد صحية مفاجئة للكزبرة

2- محاربة السرطان

نظرًا لجزء كبير من قدراته المضادة للأكسدة، تعتبر الكزبرة أداة علاج هائل للوقاية من ال سرطان . تبين أن المستخلص من جذر النبات يحول دون تلف الحمض النووي، ويمنع تكاثر الخلايا ال سرطان ية ويساعد على القضاء على الخلايا المصابة. 

3- علاج مرض السكري

وجدت الدراسات العلمية أن المستخلصات من الكزبرة تساعد في الحفاظ على مستويات السكر في الدم منخفضة. يعتقد العلماء أن مضادات الأكسدة الموجودة في الكزبرة مسؤولة جزئيًا على الأقل عن هذه الآثار المضادة للسكري. ربما ساعدت المستخلصات أيضًا على تجديد خلايا، مما يساعد على التحكم في نسبة السكر في الدم بشكل أفضل.

7 فوائد صحية مفاجئة للكزبرة

4- انخفاض الكوليسترول في الدم

مستخلص الكزبرة يؤدي إلى انخفاض الكوليسترول الكلي والكوليسترول الضار، والدهون الثلاثية. تساعد مكملات الكزبرة في انخفاض الكوليسترول LDL والدهون الثلاثية. 

5- مكافحة العدوى

الكزبرة لها تأثيرات قوية مضادة للفطريات والميكروبات. ينتج زيت الكزبرة الأساسي تأثيرًا قويًا مضادًا للفطريات ضد أنواع المبيض ات المسؤولة عن عدوى الخميرة. يعتقد الباحثون أن الكزبرة لديها القدرة على تحطيم جدار الخلية من مسببات ال أمراض ، مما يساعد على منعها من الانتشار. وجدت نتائج إحدى الدراسات أن زيت الكزبرة فعال ضد جميع البكتيريا، لذلك يشجّع الخبراء استخدام زيت الكزبرة في تركيبات مضادة للجراثيم لأنه يقتل البكتيريا السيئة التي يمكن أن تسبب العدوى.

6- إزالة السموم من المعادن

تحمى الكزبرة من التسمّم بالرصاص، لأنها تعمل بمثابة ع امل قوي لإزالة السموم وتخليص الجسم من المعادن السامة مثل الرصاص. 

7 فوائد صحية مفاجئة للكزبرة

 

7- تحسين الذاكرة

.وجدت إحدى الدراسات عام 2011 أن عجز الذاكرة لدى الفئران يمكن عكسه بإضافة أوراق الكزبرة إلى النظام الغذائي ل مدة 45 يومًا. مع مزيد من الأبحاث ، يمكن أن يكون للكزبرة دور في إدارة الحالات مثل مرض الزهايمر .

حاولي إضافة الكزبرة الطازجة إلى نظامك الغذائي اليوم ي للتمتّع بهذ الفوائد الصحّية الهائلة.

إكتشف محتوى اكثر

تعليقات

إكتشف محتوى اكثر
افتحي Hayaa للمشاركة في المزيد من المواضيع النسائية
فتح

تحميل تطبيق Hayaa

لإدارة صحة فترة الدورة الشهرية ، شاركي في المواضيع الخاصة بالمرأة

Google play
App store

تم النسخ