"الكركديه" نجم العصائر الرمضانية.. مذاق وفوائد


يحتل الكركيه (كجرات) موقع الصدارة بين ال عصائر على مائدة الإفطار ال رمضان ية لدى الشعب المصري بشكل خاص وبقية الشعوب العربية بشكل عام. هو مشروب طبيعي سهل التحضير، طيب المذاق، وفوائده مُذهله، وهو ما يجعله نجم العصائر الرمضانية. مع ارتفاع درجات الحرارة خلال ساعات الصوم، وفقدان سوائل الجسم، يُنصح بتناول عصير الكركديه خاصة لمن يعانون من ارتفاع ضغط الدم .

رئيس قسم ال قلب بمعهد القلب القومي في مصر، الدكتور هانى راجى، نشر عبر حسابه في تويتر صورة تعكس المكانة التي يحتلها عصير الكركديه لدى الشعب المصري، حيث تم ملء قارورة مياه ضخمة حجمها يصل لـ 30 لتراً بعصير الكركديه، وضعها في المكان المخصص لها فوق مبرد المياه، ليتم تناول العصير بدلاً من الماء بعد الإفطار.

راجي، علّق على الصورة قائلاً: "عباقرة معهد القلب حطوا (وضعوا) قزازة (زجاجة)، مياه مليانة (مليئة) بالكركديه للفطار النهاردة.. براءة اختراع باسم المعهد!". لتنهال التعليقات الساخرة على هذه التدوينة، فضلاً عن استعراض فوائد عصير الكركديه. فكتب المستخ دم سامي رداً على الصورة: "دي عملية نقل كركدية". وسخر طاهر: "ياتري ال مرض ي بيشربوه إزاي (كيف يتناوله)؟ بتتعلق لهم مع المحاليل". ورد خالد: "كوباية (كوب) كركاديه و بعد كده مش محتاجين أي دواء أو محاليل".

تتعدد وتتنوع فوائد عصير الكركديه، الذي يتسابق الجميع على تناوله مع انطلاق مدفع الإفطار، ووفقاً لحساب "مصدر صحتك" في "تويتر" فإن عصير الكركديه يُعد من أفضل المشروبات التي تروي العطش في رمضان، كما يُنشط الجسم ويعزز عملية الهضم لاحتوائه على نسبة كبيرة جداً من فيتامين ج، ويسهم هذا الفيتامين في تقوية المناعة.

بحسب المركز القومي المصري للبحوث، فإن الكركديه يحتوي على نسبة عالية من فيتامين C ويساعد في علاج نزلات البرد. اختصاصي التغذية محمد القرش غرّد عبر حسابه في "تويتر" عن فوائد عصير الكركديه، قائلا إنه "من أبرز المشروبات الطبيعية الأكثر فعالية لعلاج ارتفاع ضغط الدم ، وأظهرت الدراسات التي أُجريت عليه أنه فعال في خفض ضغط الدم، ويتم وصفه لبعض الحالات كعلاج خافض للضغط المرتفع، سواء كان باردا أو ساخنا".

المستخدمة "زهرة" نشرت طريقة تحضير عصير الكركديه، فدونت في "فايسبوك" قائلة: "المكونات عبارة عن 2 كوب صغير من أوراق الكركديه، ولتر من الماء البارد، و2 كوب سكر، ويمكن زيادة الكمية بحسب الرغبة. بالنسبة لطريقة التحضير، يتم وضع أوراق الكركديه في وعاء عميق وكبير، ثم نضيف كمية من الماء المغلي بحيث تغمر الأوراق تماماً، ونغطّي الوعاء ونتركه حتى ينقع ل مدة ساعتين أو ثلاث، وبعدها نبدأ بتصفية عصير الكركديه، والتخلّص من الأوراق، ونضع عصير الكركديه في وعاء آخر نظيف، ثم نُضيف كمية من الماء البارد، ونضيف السكر، ونحرك جيداً حتى يذوب تماماً، ونضع عصير الكركديه في الثلاجة إلى حين استخدامه".

صفحة "م طبخ رشيقة خاتون" في "فيسبوك" دونت عن طريقة لإعداد عصير الكركديه خالية من اَي سُعرات حرارية، فدونت الصفحة: "عصير الكركديه (كجرات) المقادير كوب زهرات الكركديه كجرات، 3 كوب ماء، ليمونة كبيرة، وطريقه التحضير، يغسل الكركديه ثم يضاف 3 كوب ماء على نار هادئة لمدة نصف الساعة حتى تصل درجه الغليان تم ترفع من النار وتترك لتبرد وتضرب بالخلاط، وبعدها تصفى ونضع عصير الليمون، نأخذ العصير ونضعه بعلبة بالثلاجة، وعند الاستخدام نأخذ ربع كوب من عصير الكركديه ونضيف إليه 3/4 ماء بارد مثلج ونصف ملعقة صغيرة عسل وتشرب.. والسعرات الحرارية للعصير بهذه الطريقة صفر".

وائل عبد الحميد "شبكة ال حياة الإجتماعية"

إكتشف محتوى اكثر

تعليقات

إكتشف محتوى اكثر
افتحي Hayaa للمشاركة في المزيد من المواضيع النسائية
فتح

تحميل تطبيق Hayaa

لإدارة صحة فترة الدورة الشهرية ، شاركي في المواضيع الخاصة بالمرأة

Google play
App store

تم النسخ