ليست اللحوم فقط.. الدواجن والأسماك تسبب ارتفاع الكوليسترول

ليست اللحوم فقط.. الدواجن والأسماك تسبب ارتفاع الكوليسترول

ظهرت دراسة قديمة تؤكد أن الدواجن والأسماك لا يسببان ارتفاع ال كوليسترول الضار، فيما كشفت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية اليوم عن دراسة حديثة أكدت أن تناول الدجاج واللحوم البيضاء الأخرى قد يكون بنفس القدر من الخطر بالنسبة لارتفاع نسبة الكوليسترول كاتباع نظام غذائي غني باللحوم الحمراء مثل اللحم البقري والضأن ولحم الخنزير.

ووفقا لما نشرته الصحيفة، فإنه أصبحت اللحوم الحمراء مكونًا شيطانيًا في السنوات الأخيرة، بعد أن وجدت دراسة تاريخية في عام 2012 أنها تحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة، وأنها قد تزيد من خطر الوفاة المبكرة، وفي عام 2015، أدرجت الوكالة الدولية لبحوث السرطان أن اللحوم البيضاء تعتبر بديلا أكثر صحة وأكثر هدوءًا، ما أدى إلى زيادة استهلاك الدواجن مع تضاؤل ​​مبيعات اللحوم.

إلا أن الباحثين في جامعة كاليفورنيا في سان فرانسيسكو وجدوا أن اللحوم البيضاء والحمراء تزيد من مستويات الكوليسترول "الضار" في الدم على ق دم المساواة التي تسببه اللحوم الحمراء، ما يزيد من خطر الإصابة ب أمراض ال قلب أيضا.

وقال كبير مؤلفي الدراسة البروفيسور رونالد كراوس، إن "الباحثين كانوا يتوقعون أن يكون اللحم الأحمر له تأثير سلبي أكبر على مستويات الكوليسترول في الدم من اللحوم البيضاء، لكننا فوجئنا أن هذه النتائج غير صحيحة، حيث إن للاثنين نفس التأثير بالنسبة لاحتوائها على الدهون المشبعة".

وقال البروفيسور كراوس، العالم البارز بمعهد أبحاث أوكلاند بمستشفى ال أطفال في كاليفورنيا، إن اللحوم التي شملتها الدراسة لم تشمل لحوم الأبقار أو المنتجات المصنعة مثل لحم الخنزير المقدد أو النقانق أو السمك.

لكنه قال إن نتائج تيه كانت ملحوظة لأنها أشارت إلى أن تقييد اللحوم تمامًا، سواء كان أحمر أو أبيض، يُنصح به بدرجة أكبر لخفض مستويات الكوليسترول في الدم.

شملت الدراسة أكثر من 113 شخصًا تتراوح أعمارهم بين 21 و65 عامًا، حيث جعل الباحثون المشاركين يتناو لون اللحوم الحمراء ولحوم الدواجن البيضاء في فترات منفصلة ل مدة أربعة أسابيع تمت موازنتها، حيث وجدوا أن الاثنين لهم نفس التأثير من حيث تشبعهم بالدهون المشبعة، وفي تأثيرها على ارتفاع نسبة الكوليسترول الضارة.

ويمكن لارتفاع الكوليسترول أن يتسبب في سد الأوعية الدموية والتسبب في أمراض القلب ، والتي تسبب أكثر من ربع الوفيات في الولايات المتحدة و المملكة المتحدة.

واللحوم الحمراء وهي مصدر للحديد و فيتامين ب 12، حيث أكد الدكتور كراوس أن اتباع نظام غذائي يحتوي على بروتين ات بخلاف اللحوم، وتناول أطعمة مثل الخضراوات ومنتجات الألبان والبقوليات - بما في ذلك الفول - تظهر فائدة افضل بالنسبة لرفع مستويات الكوليسترول الصحية.
إكتشف محتوى اكثر

تعليقات

إكتشف محتوى اكثر
افتحي Hayaa للمشاركة في المزيد من المواضيع النسائية
فتح

تحميل تطبيق Hayaa

لإدارة صحة فترة الدورة الشهرية ، شاركي في المواضيع الخاصة بالمرأة

Google play
App store

تم النسخ