هل لديك رائحة مهبل كريهة؟ إليك السبب

هل لديك رائحة مهبل كريهة؟ إليك السبب

تعد ممارسة ال علاقة الحميمة من أمتع وأجمل اللحظات التي قد تعيشينها في الحياة الزوجية مع شريكك، ومع ذلك ، لا يمكن قول الشيء نفسه إذا كنت رائحة فرجك أو المهبل كريهة. أنها محرجة جداً وقد تؤدّي إلى انعدام رغبة شريكك في ممارسة الحميمية.

تعاني العديد من النساء، بالرغم من نظافتهم الشخصيّة العالية ومحاولتهم النتعدّدة للمحافظة على نظافتهن العامة وال مهبلي ة بالأخص، من رائحة كريهة تشبه رائحة السمك وتنبعث من منطفة الفرج والتي تسبّب الكثير من الإحراج. ولكن ما هو سبب هذه الرائحة؟ وكيف يمكنك التخلّص منها؟

هل لديك رائحة مهبل كريهة؟ إليك السبب

 

- التهاب ال مهبل البكتيري

إذا كانت رائحة المهبل تشبه رائحة السمك فهي أحد الأعراض الشائعة لحدوث التهاب المهبل البكتيري (غالباً ما يختصر باسم BV). في المهبل الصحي الطبيعي ، تهيمن بكتيريا حمض اللبنيك (Lactobacillus spp) على البيئة الداخلية والتي هي بكتيريا جيّدة تلعب دورًا مهمًا في الحفاظ على بيئة مهبلية صحّية عن طريق الحفاظ على درجة الح موضة الحمضية للمهبل وذلك لمنع نمو الجراثيم الأخرى. تنتج أيضاً هذه البكتيريا بيروكسيد الهيدروجين الذي يقتل البكتيريا الضارة الأخرى ، مما يمنع زيادة أنواع البكتيرية الأخرى. في BV ، يحدث اضطراب في توازن درجة الح موضة المهبلية ، مما يؤدي إلى النمو السريع للأنواع المكبوتة سابقًا من البكتيريا. عادةً ما يحدث التهاب المهبل الجرثومي بسبب هيمنة بكتيريا Gardnerella vaginalis.

- كيفية التأكّد ما إذا كان حقاً التهاب المهبل البكتيري؟

التهاب المهبل البكتيري أو BV هو أحد أكثر أنواع العدوى المهبلية شيوعًا حيث يقدر أنه يصيب حوالي 5% من النساء. ومع ذلك ، ليس له أي لأعراض ملحوظة ، وبالتالي من الصعب إدراك الاصابة بهذه البكتيريا. ومن الأعراض الأكثر شيوعاً:

  • الأعراض الالتهاب ية: التهاب في الهيكل المهبلي والفرجي، مما يؤدي إلى أعراض مثل الحكة ، والإحساس بالحرقة وجفاف المهبل. في هذه الحالة ، عادة ما يتم احمرار المهبل وت ورم البطانة المخاطية للمهبل. النساء المصابات قد يشكون أيضاً من مشاكل مثل الألم أثناء الت بول أو ال جنس .
  • رائحة مريبه: هذه الرائحة الكريهة ناتجة عن تطاير الأمينات التي تنتجها البكتيريا اللاهوائية التي تسكن التجويف المهبلي. يزداد ت قلب الأمينات المنتجة مع ارتفاع درجة الحموضة وهو ما يفسر لماذا تصبح الرائحة أكثر وضوحا بعد ممارسة الجنس (بسبب السائل المنوي) أو أثناء الحيض (بسبب الدم )

قد تلاحظ النساء المصابات بالتهاب المهبل الجرثومي زيادة في الإفرازات المهبلية الرفيعة ذات اللون الرمادي الرمادي رغم أن هذا لا يتعلق بالتهاب المهبل الجرثومي.

إذا لاحظت التغييرات المذكورة سابقًا ، فمن الأفضل استشارة الطبيب لتشخيص الحالة و / أو استبعاد ال التهابات المهبل ية المحتملة الأخرى.


أثبتت الدراسات أن خطر الإصابة بالتهاب المهبل الجرثومي أعلى عند النساء الناشطات جنسياً للغاية، لكن هذا لا يعني أن أولئك الذين ينشطون جنسيًا فقط هم الذين يصابون بالتهاب المهبلي. وقد وجدت الدراسات أيضًا أنه حتى بالنسبة لأولئك الذين لم يسبق لهم ممارسة الجنس مطلقًا، فإنهم قد يصابون أيضًا بالتهاب المهبل الجرثومي. يمكن أن يعزى ذلك إلى النظافة الحميمة المفرطة أو التغيرات ال هرمون ية والتي يمكن أن تسبّب اختلال التوازن في النباتات المهبلية وجعل التهاب المهبل أكثر احتمالا.

إكتشف محتوى اكثر

تعليقات

إكتشف محتوى اكثر
افتحي Hayaa للمشاركة في المزيد من المواضيع النسائية
فتح

تحميل تطبيق Hayaa

لإدارة صحة فترة الدورة الشهرية ، شاركي في المواضيع الخاصة بالمرأة

Google play
App store

تم النسخ