مع ارتفاع درجات الحرارة.. 8 نصائح لتحمي نفسك وطفلك من ضربة الشمس

مع ارتفاع درجات الحرارة.. 8 نصائح لتحمي نفسك وطفلك من ضربة الشمس

تعرضت مصر فى السنوات الأخيرة لارتفاع شديد فى درجات الحرارة خلال فصل الصيف يصحبها أشعة قوية من الشمس مما يعرض الكبار وال أطفال للإصابة بمشاكل صحية كثيرة فى مق دم تها ضربة الشمس.

عرض موقع "brunet" أهم 8 نصائح تحمى الأب والأم و الأطفال من الإصابة بـ ضربة الشمس فى الصيف:

الحد من التعرض للحرارة والشمس
خلال موجة الحر، ابق بعيدًا عن أشعة الشمس والحرارة خلال الساعات الأكثر سخونة في اليوم ، بين الساعة 11 صباحًا والساعة 5 مساءً، اعثر على مناطق باردة أو مكيفة مثل مراكز ال تسوق ودور السينما أو الحدائق المظللة.

حافظ على رطوبة الجسم
اشرب حوالي لترين من السوائل يوميا، اختر عصائر الماء أو الفاكهة، وتجنب المشروبات المحتوية على كافيين لأنها تزيد من خطر الجفاف.

ملابس مناسبة
قم بارتداء ملابس مريحة وخفيفة الوزن باهتة كالمصنوعة من القطن أو الكتان فضفاضة بحيث تسمح للهواء بالوصول للجسم واحمى رأسك من خلال ارتداء قبعة أو الإمساك بشمسية.

برودة مكان المعيشة
افتح النوافذ الخاصة بك ليلا للسماح للهواء النقي بالدخول وإغلاق الستائر خلال النهار لإبعاد الحرارة، واستخدم مروحة للحفاظ على دوران الهواء ، وإذا أمكن، قم بتشغيل مكيف الهواء.

لا تجهد نفسك
تجنب ممارسة التمارين الرياضية بشكل مكثف عندما تكون درجات الحرارة مرتفعة، وقلل من مجهودك البدني خلال أكثر الساعات سخونة في اليوم "نقل الأثاث ، المناظر الطبيعية ، إلخ" ..إذا لم تستطع .. أشرب كميات كثيرة من الماء لمنع الجفاف.

اهتمام خاص للمعرضين للخطر
ال أطفال و كبار السن هم الأكثر عرضة لضربة الشمس لأن أجسادهم لا تدير التغيرات في درجات الحرارة بشكل فعال.. أعطهم سوائل طبيعية كثيرة ووفر لهم مكان بارد .. حيث أن بعض المشاكل الصحية مثل ال سمنة وارتفاع ضغط الدم وال أمراض العقلية و مرض الانسداد الرئوي المزمن تجعل الناس أكثر عرضة للإصابة بضربة الشمس.

كن حذرًا مع طفلك
بخلاف البالغين ، يصعب على الأطفال تنظيم درجة حرارة الجسم يمكن أن تشكل أي زيادة خارجية في درجة الحرارة تهديدًا حقيقيًا لهم ، مما يجعل من الضروري متابعتهم حيث أن أعراض ضربة شمس لدى الرضع جفاف الفم، أو إذا غُمرت بقعة خفيفة على رؤوسهم قليلًا أو إذا لم تبلل حفاضاتهم لأكثر من 8 ساعات. 
لا تقم أبدًا بتعريض الأطفال لأشعة الشمس أو الحرارة لفترات طويل ة، تأكد من عدم ترك طفلك بمفرده في سيارة متوقفة في الشمس.

انتبه لتفاعلات الأدوية
بعض الأدوية يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بالمشاكل الصحية المرتبطة بارتفاع درجات الحرارة كضربة الشمس فبعض الأدوية والعقاقير الطبية تتداخل مع عملية ال عرق والت بول ، مما يعطل قدرة الجسم على تنظيم درجة حرارته في موجة حرارة. تحدث مع الصيدلي لمعرفة ما إذا كان الدواء الذي تتناوله يزيد من مخاطر الإصابة بضربة شمس أم لا.
إكتشف محتوى اكثر

تعليقات

إكتشف محتوى اكثر
افتحي Hayaa للمشاركة في المزيد من المواضيع النسائية
فتح

تحميل تطبيق Hayaa

لإدارة صحة فترة الدورة الشهرية ، شاركي في المواضيع الخاصة بالمرأة

Google play
App store

تم النسخ