5 نصائح لمنزل خالي من الفوضى | سوبر ماما

5 نصائح لمنزل خالي من الفوضى | سوبر ماما هل أرجاء منزلك تمتلئ بالكراكيب وأشياء غير هامة؟ هل غرف أبنائك يعمها الفوضى وفقدتِ السيطرة عليها؟ هل تشعرين بالتوتر من كل ما يحيطك داخل المنزل ولا تعلمي كيف تبدأي؟ حسناً «سوبر ماما» سوف تخبرك.. والخطوة الأولي للبدء هو التفكير بهدوء و عملية ، ولتعلمي أن التخلص من كل هذا ليست بالعملية المستحيلة، ويمكن الوصول لمنزل خالي من الفوضى في خطوات بسيطة.

  • ابدئي في غرفة واحدة ولمرة واحدة


عليكِ باختيار الغرفة التي تحتاج إلى العمل الأكبر والبدء فيها حتى لا تشعري بأن العمل كثير لديكِ، رتبي أولوياتك بما ترديدن فعله وما تريدين البء به، ابدأي بتفريغ الأدراج والأرفف والتخلص من الأشياء غير المستخ دم ة والقديمة فوراً، بعدها قومي بتقسيم ما لديك حسب النوع طبق اً لطريبة تنظيمك ، واتركيهم جانباً بعدها ابدأي في التنظيف والتخلص من الاتربة والاوساخ واخيراً ضعي نظام تخزين فعال مثل وضع سلة في كل غرفة لل ملابس الغير نظيفة، وضع علامات على كل صندوق بالمحتويات وهكذا فذلك سيساعد كثيراً بعد ذلك في وضع كل شىء في مكانه الصحيح. اتبعي ذلك في كل غرفة وخذي وقتك مع كلاً منها.

  • اعيدي تقييم المنزل بشكل منتظم


بعد الانتهاء من الخطوة الأولى، عليكِ الحفاظ على ما وصلت له عن الطريق الفحص بانتظام وبشكل دوري «أسبوعي أو شهري» بحسب ما تقررين، عليكِ مراجعة إذا ما كان هناك أشياء أصبحت زائدة عن حاجتك، فعليكِ التبرع بها ولا تتركيها لتتسبب في الفوضى، وقبل الذهاب إلى ال تسوق عليكِ عمل قائمة بما تحتاجينه فعلاً، لتجنب أي مواد مكررة أو زائدة عن حاجتك في الوقت الحالي.

  • ضعي لنفسك قائمة عمل أسبوعية


للحفاظ على نظافة ونظام منزلك طوال الأسبوع.. عليكِ وضع خطة تنظيف أسبوعية لجميع أفراد الأسرة، قسمي فيها ما عليكِ من أعمال على مدار أيام الأسبوع، وعند الانتهاء من أحدها ضعي علامة، بذلك ستبقي على اطلاع دائم بما عليكِ امجازه وسوف يشجع ذلك أطفال ك على مساعدتك في أعمال المنزل. ( اقرأي أيضا : نصائح ال عناية بالأرضيات الخشبية وتنظيفها )

  • ضعي علامات


لجعل حياتك أسهل عليكِ إيجاد نظام فعال للعلامات في منزل، ضعي علامات على الأدراج، البرطمانات، السلات، كل شىء من أول التوابل وحتى درج الألعاب والجوارب، فذلك يساعد كثيراً وخاصة مع الأطفال في توضيح مكان كل شىء، يمكنك الاستعانة بورق استيكرز أو حوافظ الكروت البلاستيكية لتعليق تلك العلامات.

  • استغلي أشيائك جيداً!


السلات، علاقات الحائط، الصناديق.. كلها أشياء داخل منزلك يمكنها أن تساعدك كثيراً في التنظيم إذا استخدمتيها بشكل جيد، وزعيهم ب ذكاء في جميع أرجاء المنزل، فذلك سيوفر مساحة ما للأبناء لالقاء ألعابهم وأدواتهم بدلاً من تركها مبعثرة في أنحاء الغرفة، كذلك يمكنك استخدامها لوضع أدوات الم طبخ بدلاً من تكدسها في الرفوف أو على الكاونتر، كذلك الأمر مع طاولة غرفة المعيشة التي عادة ما تمتلئ بأجهزة الشواحن والريموت كنترول وتشريحة غرفة النوم. ( اقرأي أيضا : 20 طريقة للتنظيم فى خمس دقائق أو أقل )

والآن كما رأيتِ.. فالتخلص من الفوضى ليس بالعملية الصعبة إطلاقاً، وكل ما عليك فعله هو البدء فوراً.

إكتشف محتوى اكثر

تعليقات

إكتشف محتوى اكثر
افتحي Hayaa للمشاركة في المزيد من المواضيع النسائية
فتح

تحميل تطبيق Hayaa

لإدارة صحة فترة الدورة الشهرية ، شاركي في المواضيع الخاصة بالمرأة

Google play
App store

تم النسخ