3 أسباب لفشل الحميات الغذائية

3 أسباب لفشل الحميات الغذائية

نسعى جميعاً إلى خسارة الدهون الزائدة التي تتراكم في أجسامنا عن طريق اتّباع حميات غذائية مختلفة. وبالرغم من خسارة الوزن خلال اتّباع هذه الحميات، إلاّ أننا عن دم ا نفقد الوزن، نفقد ال عضلات مع الدهون. والسوء من ذلك، أنه عندما نستعيد الوزن ، نسترد كل الدهون. ونظرًا لأن العضلات تحتاج لكي تحترق إلى سبعة أضعاف السعرات الحرارية التي تحرقها الدهون ، فإن عملية الأيض تكون أبطأ مما كانت عليه عندما نتّبع أي نظام غذائي. الحقيقة القاسية هي أننا بحاجة إلى سعرات حرارية أقل للحفاظ على وزننا.

المفتاح ل فقدان الوزن والحفاظ عليه يقمع في نقطتين أساسيتين:

  • كبت الشهية، ليس عن طريق تجويع نفسك ولكن العمل على توازن ال هرمونات والتحكّم بالارادة وكيمياء المخ التي تسبّب الشعور بالجوع أو الإفراط في تناول الطعام.
  • زيادة التمثيل الغذائي الخاص بك تلقائياً لحرق المزيد من السعرات الحرارية طوال اليوم . لسوء الحظ ، فإن معظم الوجبات الغذائية تفعل العكس، زيادة الجوع وإبطاء الأيض.
  •  

فيما يلي الأسباب الثلاثة وراء فشل معظم الأنظمة الغذائية وكيفية انجاحها.

3 أسباب لفشل الحميات الغذائية

1- الاعتماد على قوة الإرادة بدلاً من العلم على السيطرة على شهيتك

لسوء الحظ، فإن معظم الوجبات الغذائية التي نتناولها بكميات أقل تؤدي إلى الجوع. لا يمكنك التماسك ل فترة طويل ة. يمكنك فقط تجويع نفسك لفترة طويلة. الآليات القديمة القوية تعوضنا وتحمينا من الجوع، حتى لو كانت ذاتية. يزداد جوعنا بشكل كبير، ويتصاعد شغف نا الأمر الذي يبطئ عملية الأيض لدينا للحفاظ على الطاقة في الجسم. إن تناول بعض الأطعمة التي تحتوي على نسبة قليلة من الدهون والكربوهيدرات أو الأطعمة السكرية يزيد من الجوع ويبطئ عملية الأيض.

الحل: الشهية

  • تناول كمّية كافية من الأطعمة الطازجة والصحّية بما يكفي لإشباع شهيتك.
  • أكل ال بروتين على الافطار وتجنّب تناول الطعام قبل النوم بثلاث ساعات.
  • تحضير وجبات تساعد على إقامة توازن في نسبة السكر في الدم وانخفاض الأنسولين. اجمع كل من البروتين والدهون والكربوهيدرات قليلة الكربوهيدرات غير النشوية (الخضار والفواكه وكميات صغيرة (أقل من نصف كوب من الحب وب والفاصوليا) في كل وجبة ، والدهون والبروتين والألياف تبطئ الأنسولين.

3 أسباب لفشل الحميات الغذائية

2- التركيز على السعرات الحرارية 

إن التركيز على كمّية السعرات الحرارية المتناولة يساعد على توازن الطاقة كمفتاح لفقدان الوزن. بعض السعرات الحرارية تؤدّي إلى زيادة الوزن ، وبعض السعرات الحرارية تساعدك على خسارة الوزن. ما نعرفه الآن هو أن الأطعمة التي تزيد من الأنسولين (السكر والدقيق وحتى الحب وب الزائدة والفواكه والفاصوليا) تؤدي إلى زيادة الوزن. يدفع الانسولين جميع الوقود في الدم من الطعام الذي نأكله إلى خلايا الدهون الجائعة (أي في منطقة الرداف والبطن). ومن ثم، يظن جسمك أنك تتضورين جوعًا على الرغم من أنك أكلت خبزًا كبيرًا عملاقًا. وت ذكر ي أن شيئين يحدثان عندما يعتقد جسمك أنك تتضور جوعًا: المزيد من الجوع وإبطاء عملية الأيض. فهل سبق لك أن أكلت وجبة كبيرة ، وبعد ساعة ، شعرت بالجوع مرة أخرى؟

الحل: 

  • التركيز على الأطعمة التي تحتوي على نسبة منخفضة من السكر في الدم. المكسرات والبذور والدجاج والسمك واللحوم التي تتغذى على ال أعشاب والخضار منخفضة نسبة السكر في الدم.
  • تناول الحبوب باعتدال (ليس أكثر من نصف كوب مرة واحدة يوميًا).
  • التقليل من كمّية السكر المتناولة.
  • عدم استخدام الم حلي ات الصناعية لأنها تؤدي إلى مستقبلات حلوة وتسبّب الجوع وتبطىء التمثيل الغذائي مما يؤدي إلى ال سمنة و مرض السكري من النوع 2.

3 أسباب لفشل الحميات الغذائية

3- اتّباع حمية قليلة الدسم

لا يزال معظم الناس يعتقدون أن تجنّب صفار البيض وأن تناول نظام غذائي قليل الدسم سيساعدهم على إنقاص الوزن. من المعتقدات الخاطئة الشائعة، الفكرة القديمة التي تقول بأن الدهون تحتوي على 9 سعرات حرارية لكل جرام وكربوهيدرات 4 سعرات حرارية لكل غرام مفادها أننا إذا قللنا الدهون ، فسنخسر الوزن.كشفت دراسة حديثة أن اتّباع نظام غذائي نباتي منخفض الكربوهيدرات (26 ٪) وعالي الدسم (43 ٪) هو أكثر فعالية لفقدان الوزن وتقليل عو امل الخطر ال قلب ية الوعائية من اتباع نظام غذائي نباتي قليل الدسم. كما تشير الدراسات إلى أنه من خلال تناول المزيد من الدهون والكربوهيدرات، يمكنك زيادة معدل الأيض بنسبة 300 سعرة حرارية في اليوم.

الحل:

  • تناول كمّية صغيرة من الدهون للشعور بالشبع ولتسريع عملية الأيض وبالتالي إنقاص الوزن.
إكتشف محتوى اكثر

تعليقات

إكتشف محتوى اكثر
افتحي Hayaa للمشاركة في المزيد من المواضيع النسائية
فتح

تحميل تطبيق Hayaa

لإدارة صحة فترة الدورة الشهرية ، شاركي في المواضيع الخاصة بالمرأة

Google play
App store

تم النسخ