6 طرق بسيطة تساعدك على الإدخار | سوبر ماما

6 طرق بسيطة تساعدك على الإدخار | سوبر ماما

لا يخلو ذهن أي أم من التفكير الدائم في كيفية الإدخار لكن الأمر يبدو صعبًا عليها بسبب كثرة الالتزامات وصعوبة مقاومة إغراء الإنفاق في بعض الأحيان، ولكي تتجاوزي هذه المشكلة وتستعيدي السيطرة على ميزانيتك وتوفري جزء منها سنق دم لكِ طرق الإدخار التي ستعينك على تحقيق هدفك.


في البداية، عليكِ معرفة أن النجاح في توفير الأموال لا يستلزم منكِ فقط توافر النية الطيبة بل يحتاج أيضًا أن تت حلي بالاصرار والمثابرة حتى تتخلي عن عاداتك المالية الخاطئة لصالح أخرى سليمة، مع إعطاء الأولوية إلى احتياجاتك المستقبلية وليست الحالية وهي أمور سهل تحققها إذا نفذتي الطرق التالية:


طرق الإدخار

  1. سجلي كل مصروفاتك:

هذه هي الخطوة الأولى للإدخار، عليكِ أن تسجلي كل ما تصرفينه يوميًا ل مدة شهر ك امل مثلًا، ومن خلال ذلك، تستطيعين تحديد إ جمال ي المصروفات لكل مستلزماتك، فتتحكمين بها بترتيب الأولويات وتقليل الكماليات وتحديد ما يستهلك معظم النفقات وهكذا.


  1. حددي الميزانية:

بعد أن أصبح لديكِ فكرة جيدة عن متطلباتك خلال الشهر، يمكنك تحديد ميزانية لتنظيم المصروفات في بداية كل شهر، ويتضمن ذلك كل تفاصيل حياتك الصغيرة والكبيرة، حاولي أن تقسمي الدخل الشهري في أظرف ورقية، وتخصصي ظرف لكل أسبوع، ما يسهل عليكِ تتبع النفقات على مدار الشهر، ولا تنسي أن تخططي لجزء من الميزانية، بعيدًا عنكِ للطوارىء البسيطة.


  1. خططي للإدخار:

بعد تقسيم الميزانية للأساسيات والطوارىء والكماليات، لا تنسي تحديد جزء للإدخار مناسب لكِ، وحاولي أن يكون على الأقل من 10 إلى 15% من دخلك، وإن لم تستطيعي تحقيق النسبة، فلتنظري جيدًا على دفتر المصروفات، واسألي نفسك، إذا كان هناك فرصة لتقليل بعض الكماليات.


  1. دوّني أهدافك للإدخار:

دائمًا ما يكون تحديد الأهداف محفز لنا للاس تمر ار في أي جانب من ال حياة ، وهنا سيساعدك على البدء بالإدخار فورًا، ويفضل تحديد مدة زمنية تقريبية للإدخار حتى تحققي الهدف، وبالتالي تتضح لكِ الرؤية.


  1. رتبي أولوياتك:

عند الإدخار تختلف الأولويات من شخص لآخر، لذلك لا بُد من ترتيب أولوياتك في الأهداف، التي تودين الإدخار لها، حتى تستطيعي تحقيقها والصبر على مدة الإدخار والتضحية بكماليات كثيرة، من أجل تحقيق الهدف.


  1. ابدئي بالإدخار في أقرب وقت:

عندما تنوين الإدخار، ابدئي في أقرب فرصة، حتى لا تؤجلي الفكرة للشهر المقبل وهكذا، وبمراقبة حجم المدخرات شهريًا سيحفزك ذلك للمواظبة والالتزم بخطة المصروفات.


فوائد تطبيق طرق الإدخار

حينما تنفذين هذه الطرق سينعكس هذا الأمر عليكِ وعلى أسرتك بالإيجاب لأنه سيزيد من شعورك بالسعادة والأمان، حيث أثبتت دراسة أجرتها شركة "The Northwestern Mutual" الأمريكية المتخصصة في تقديم الخدمات والاستشارات المالية أن الإدخار مرتبط بالسعادة لأن الأشخاص الذين يخططون ويحددون أهداف ويتخذون خطوات جدية نحو تحقيقها (على سبيل المثال: توفير الأموال) حياتهم أفضل وأكثر استقرارًا من أولئك الذين يعيشون حياتهم بعشوائية ودون تخطيط.


ويرى الاقتصاديون وعلماء النفس أن التخطيط للمستقبل ومعرفة الخطوات التي يتوجب القيام بها للانتقال من حال إلى أخر تمنح الأفراد احساس بالسيطرة على حياتهم وهو أمر يزيد من شعورهم بالسعادة كما أنهم يستطيعون التعامل بشكل أفضل وأكثر مرونة من الآخرين في المواقف التي يشوبها الضغط والتوتر.


وبال إضافة إلى ذلك يمكن أن نقول إنه من بين الأسباب التي يجب أن تشجعك على تطبيق طرق الإدخار، هي:


  • الأموال المدخرة مفيدة في حالات الطوارئ (مثل: اكتشاف مرض مفاجئ، أو وقوع حادث سيارة، أو وجود إصلاحات عاجلة في المنزل) التي تتطلب عادة مبالغ مالية كبيرة من الصعب اقتطاعها من الميزانية الشهرية.

  • فقدان رب الأسرة لوظيفته يعتبر أزمة كبيرة، ووجود مدخرات كافية يساهم في الحد منها من خلال الاعتماد عليها في الإنفاق وتلبية احتياجات الأسرة إلى حين العثور على عمل جديد.

  • المبالغ المالية التي تدخرينها يمكن أن تحول حلم الحصول على إجازة إلى واقع إذ يمكنك استقطاع جزء منها والذهاب إلى الشاطئ مع أسرتك والشعور بالراحة والاسترخاء.

اعرفي المزيد حول كيفية ضبط الميزانية من هنا


إكتشف محتوى اكثر

تعليقات

إكتشف محتوى اكثر
افتحي Hayaa للمشاركة في المزيد من المواضيع النسائية
فتح

تحميل تطبيق Hayaa

لإدارة صحة فترة الدورة الشهرية ، شاركي في المواضيع الخاصة بالمرأة

Google play
App store

تم النسخ