7 عوامل تؤدى لحدوث متلازمة موت الرضيع المفاجئ.. النوم بجانب الوالدين أخطرها

7 عوامل تؤدى لحدوث متلازمة موت الرضيع المفاجئ.. النوم بجانب الوالدين أخطرها

تعرف متلازمة الموت المفاجئ لل أطفال باسم (sids)"موت المهد"، والتي تعني موت الأطفال وتعرضهم للوفاة المبكرة، ويمكن أن يتعرض لها الطفل في عمر السنة، ويأتي تشخيص الأطباء بأنه الموت غير المتوقع للطفل الذي يتمتع ب صحة جيدة من دون أي إنذار أو سبب واضح، حيث يعجز الأطباء عن تحديد أسباب الوفاة حتى بعد إجراء الفحص الش امل .

وهناك العديد من العوامل البيئية والفيزيائية التي يمكن أن تجعل الرضيع أكثر عرضة لمتلازمة الموت المفاجئ، وهذه العوامل تختلف من طفل لآخر، وفقا لما جاء في موقع "مايو كلينك" الطبي، وتشمل:

  • العوامل الفيزيائية

1- عيوب المخ:
يولد بعض ال أطفال الذين يعانون من مشاكل في المخ بأن يكونوا أكثر عرضة للموت من متلازمة الموت المفاجئ، في العديد من هؤلاء الأطفال ، يتحكم جزء من الدم اغ في التنفس والبلع خلال النوم.

2- انخفاض الوزن عند الولادة :
الولادة المبكرة يمكن أن تزيد من احتمال ع دم نضوج عقل الطفل تمامًا، لذلك يكون لديه سيطرة أقل على ال عمليات التلقائية مثل التنفس ومعدل ضربات ال قلب .

3- عدوى الجهاز التنفسي :
كان العديد من الأطفال الرضع الذين ماتوا بسبب متلازمة الموت المفاجئ قد أصيبوا ب الزكام مؤخرًا، مما قد يساهم في مشاكل في التنفس.

  • العوامل البيئية 
يمكن أن تسبب به مجموعة من العوامل في سرير الطفل، مثل موضع نومه مع المشاكل الجسدية للطفل تزيد من خطر الإصابة بمتلازمة موت الرضيع المفاجئ، وتشمل:

4- النوم على المعدة أو على أحد الجانبين:
قد يواجه الأطفال الذين يوضعون في هذه الوضع يات خلال النوم قي مواجهة صعوبة في التنفس أكثر من أولئك الذين يوضعون على ظهورهم.

5- النوم على سطح ناعم :
يمكن أن يؤدي الاستلقاء على مفرش ناعم ورقيق في أن يتطاير على وجه الطفل، مما يتسبب في سد مجرى التنفس للرضيع.

6- تقاسم السرير:
بينما يتم تقليل خطر الإصابة بـمتلازمة موت الرضيع المفاجئ إذا كان الرضيع ينام في نفس الغرفة مع والديه، فإن الخطر يزداد إذا كان الطفل ينام في نفس السرير مع الوالدين أو الأشقاء أو بجانب الحيوانات الأليفة.

7- ارتفاع درجة الحرارة:
يمكن أن يزيد الشعور بالدفء الشديد أثناء النوم من خطر إصابة الطفل بمتلازمة موت الرضيع المفاجئ SIDS.
إكتشف محتوى اكثر

تعليقات

إكتشف محتوى اكثر
افتحي Hayaa للمشاركة في المزيد من المواضيع النسائية
فتح

تحميل تطبيق Hayaa

لإدارة صحة فترة الدورة الشهرية ، شاركي في المواضيع الخاصة بالمرأة

Google play
App store

تم النسخ