انتبه وتخلص من سوس الرز.. يظهر بالحر ويصيب المعدة والجهاز التنفسي بالأمراض

انتبه وتخلص من سوس الرز.. يظهر بالحر ويصيب المعدة والجهاز التنفسي بالأمراض

يشتكي البعض في درجات الحرارة المرتفعة من وجود سوس بالارز وتقول الدكتورة شيرين زكي رئيس لجنة سلامة الغذاء ان سوس الأرز حشرة صغيرة تفسد مخزون الأرز، وخصوصًا في فصل الصيف نتيجة سوء التخزين، أو ارتفاع نسبة الرطوبة في أكياس الأرز، وهي لا تظهر في الأرز إلا بعد مرور أسابيع، أو شهور طويل ة على تخزينه.

ويمكن تمييز الأرز المصاب بالسوس من لون ه الأبيض الشفاف، والنخر الموجود في حباته، إذ تضع اليرقة بيوضها فوق الأرز، لتقوم اليرقات بدورها في مرحلة التكييس بنخر حبات الأرز والتغذي عليها، لتتحول بعد وقت قصير إلى شرنقة، ثمّ إلى حشرة ك امل ة كبقية الحشرات.

طرق التخلص من سوس الأرز

النعناع والفلفل الأسود ضعي حزمة من النعناع الأخضر في مكان تخزين الأرز، ثمّ رشي قليلًا من الفلفل الأسود الحب حولها، لأنّ السوس يكره رائحة النعناع والفلفل الأسود، فيخرج من أماكن وجودها.

الملح والثوم اغسلي الأرز جيدًا بالماء، ثمّ صفيه بمصفاة ضيقة الثقوب، ليتساقط منه السوس العالق بحباته المتكسرة. اتركي الأرز حتّى يجف تمامًا، ثمّ ضعيه في كيس من القماش، ويفضل أن يكون القماش من القطن. قطعي ثلاثة فصوص من ثوم لشرائح ثم ضعيها مع الأرز، ورشي كمية من الملح معه، و قلب يه جيدًا. أحكمي ربط الكيس وضعيه في الثلاجة، أو مكان تصله التهوية.

تغيير الحرارة على الأرز تبريد الأرز: ضعي كيس الأرز في مجمد الثلاجة مدّة ليلة كاملة، فالبرودة تقتل السوس وتقضي على بيوضه نهائيًا.

نشر الأرز في الشمس: ضعي الأرز في طبق واسع، ورشي عليه كمية من الملح الخشن، ثمّ عرضيه للشمس مدّة ست ساعات على الأقل حتى تلاحظي اختفاء السوس من الأرز تمامًا.

طرق أخرى للتخلص من سوس الأرز

الكربونات: يمكنك وضع ملعقة من الكربونات في قطع صغيرة من القماش وصرها، ثمّ وضعها داخل أكياس الأرز و الحب وب.

الليمون الأسود: يمكنك استخدام الليمون الأسود (الليمون العُماني، أو اللومي) عند تخزين الأرز أو الحبوب الأخرى، فله القدرة على طرد السوس والتخلص منه بشكلٍ نهائي.

أوراق الغار: يمكنك استخدام أوراق الغار في التخلص من سوس الأرز من خلال وضع بعض ورقات منها في مكان التخزين لتقضي على وجوده تمامًا.

بودرة القرنفل: استخ دم ي بودرة القرنفل في القضاء على سوس الأرز لأنّ رائحته النفاذة تقتله، وتمنع تكاثره.

الفلفل الحار والكركم: ضعي كمية من بودرة الفلفل الأحمر الحار ، مع كمية من الكركم المطحون شرط أن يكون طازجًا في قطعة مربعة من القماش القطني، ثمّ اربطيه كصرر صغيرة، واحكمي إغلاقها، ووزعيها بين طبقات الأرز، لتلاحظي بعد فترة خروج السوس من الأرز، ثم إخراج الأرز إلى الشمس، لتتخلصي منه نهائيًا.

في النهاية يجب أن نعرف أن إصابة المنتجات الغذائية ببعض الحشرات يسبب أضرارا ب صحة الإنسان عند التعامل مع هذه المواد المصابة، فالبعض منها يسبب حساسية في الجهاز التنفسي وفي الجلد والعيون مثل بعض أنواع يرقات خنافس الحبوب، وفراشة الحبوب، وأنواع السوس.

وينصح عادة بعدم استهلاك الحبوب المصابة بأي نوع من خنافس الحبوب، لأن يرقات هذه الخنافس ذات شعر كثيف مدبب النهاية، ويمكن أن تسبب اضطرابات معدية شديدة.
إكتشف محتوى اكثر

تعليقات

إكتشف محتوى اكثر
افتحي Hayaa للمشاركة في المزيد من المواضيع النسائية
فتح

تحميل تطبيق Hayaa

لإدارة صحة فترة الدورة الشهرية ، شاركي في المواضيع الخاصة بالمرأة

Google play
App store

تم النسخ