7 أخطاء تقعين فيها عند تنظيف المنزل | سوبر ماما

7 أخطاء تقعين فيها عند تنظيف المنزل | سوبر ماما

بيتك هو مملكتك الخاصة التي تحرصين على نظافتها في كل وقت، ولا يوجد امراة تبخل على بيتها بالجهد والعطاء، لكن هذا الحرص الزائد قد يؤدي إلى حدوث أخطاء شائعة في تنظيف البيت، تؤثر على مظهره سلبًا بمرور الوقت، لذا تق دم لكِ "سوبرماما" أمثلة لبعض هذه الأخطاء المتكررة التي تقع فيها أمهات كثيرات، اعتقادًا منهن أنها تساعدهن في الحصول على درجة النظافة المطلوبة.


أخطاء شائعة في تنظيف البيت

التنظيف بالماء

الماء هو الطريقة الأفضل في التنظيف بكل تأكيد، لكن بعض الأسطح لا يمكنك تنظيفها بالماء وإلا ستفسد مع الوقت، وأهمها الأسطح الخشبية والمعدنية، وكثيرًا ما تقع العديد من السيدات في خطأ تنظيف الموبيليات أو الأرضيات الخشبية بالماء، ما يؤذيها ويعرض سطحها لل تقشير والبهتان مع الوقت، لذلك يكفي استخدام قطعة قماش قطنية نظيفة فقط للتنظيف اليوم ي من الغبار دون الحاجة إلى البلل المبالغ فيه، واستخدام المكنسة فقط في تنظيف الأرضية الخشبية بدلًا من الماء، لا تستخدمي أيضًا الكثير من الماء على مواد التنجيد، فقد تتعرض بعض الأقمشة للتلف بسبب الماء، أو عدم الجفاف بشكل صحيح وجيد، ما يسبب العفن بمرور الوقت.


التسرع في تنظيف البقع في السجاد

إذا أسقطتِ شيئًا مثل القهوة أو الشاي على السجادة، فلا تتعجلي في تنظيفه على الفور، ففرك السجادة وغسل البقعة في نفس اللحظة يؤدي إلى تلف الألياف، لذا بدلًا من الغسل ضعي قطعة بسكويت أو مناديل لامتصاص السوائل التي سقطت، وبعد أن تجف يمكنك غسلها بمزيل البقع المخصص للسجاد، للتأكد من عدم تغير لون السجادة. 


تنظيف الأجهزة الإلكترونية بالماء

يستخدم البعض سائل تنظيف الزجاج أو الماء في تنظيف الأجهزة الإلكترونية كالتلفزيون والكمبيوتر، لكن هذه الطريقة قد تؤدي إلى إفسادها في أحد المرات، وطريقة التنظيف الصحيحة هي مسح الغبار بقطعة قماش جافة، ثم رش سائل التنظيف الخاص بهذه الأجهزة على قطعة قماش نظيفة ومسح الأجهزة بها.


إهمال أدوات النظافة

من أكثر الأخطاء شيوعًا، هو إهمال تنظيف الأدوات المستخدمة في التنظيف، ما يجعل مجهودك بلا جدوى في النهاية، ولا تحصلي على درجة النظافة المرجوة، لذلك يجب عليكِ تنظيف كل أدوات النظافة بعد استخدامها، مثل تنظيف أكياس المكنسة الكهربائية والمماسح والإسفنج، وإلا تراكمت بها البكتيريا والجراثيم وتسببت في روائح كريهة.


عدم استخدام أدوات تنظيف المنزل المناسبة

لكل شيء أداة تناسبه للتنظيف، فقد تستخدمين سلك تنظيف الأواني أو الإسفنجة الخشنة لتنظيف الأواني المتسخة، ولكن قد تجرح وتتلف بعض الأواني كالبلاستيك أو الزجاج أو السيراميك، لذا يجب استخدام الإسفنجة ال ناعم ة فقط لمثل هذه الأسطح، وقد تضطرين لاستخدام ملعقة الطعام في إزالة آثار الحروق من أواني ال طهي ، ولكن لا يمكن استخدام هذه الملعقة مع الأواني السيراميك أو التيفال، فيمكنك استبدالها بملعقة خشبية وستحصلين على نفس النتيجة، كما لا يفضل تنظيف أرضيات السيراميك بالمنظفات العادية لأنها تذهب لمعتها مع الوقت.


الاستهانة بوضع جدول التنظيف

جدول التنظيف اليومي أو الأسبوعي مهم للغاية، فهو يجعل منزلك في حالة نظيفة باس تمر ار ويحميه من الوصول لحالة مزرية، وفي الوقت نفسه ي ذكر ك بكل الأماكن التي قد لا تتذكرينها عند التنظيف، كما أن جدول التنظيف يمنحك القدرة على ترتيب الأشياء التي تنظفينها ترتيبًا صحيحًا، وأفضل طريقة لتنظيف المنزل هي البدء من الأعلى لأسفل، فابدئي بالنوافذ والجدران وبعدها الأثاث وأخيرًا الأرضيات. 


تعرفي على: 13 خطوة لروتين يومي لمنزل نظيف دائمًا

الغفلة عن الأشياء الأكثر اتساخا في المنزل

قد تغفلين عن تنظيف بعض الأشياء البسيطة في منزلك على الرغم من أنها من أكثر الأشياء استخدامًا خلال اليوم، مثل آثار الأصابع التي تتراكم على مفاتيح الكهرباء ومقابض الأبواب والنوافذ، والترسبات المتجمعة حول صنابير الماء في الحمام والم طبخ وحول المراحيض وفي فواصل الأرضيات، ما يتسبب في تغير لونها ومظهرها اللامع النظيف وعدم استجابتها للتنظيف بمرور الوقت.


تنظيف المنزل يوميا

التنظيف اليومي للمنزل أو على الأقل للأشياء المستخدمة كثيرًا، يحمي منزلك من تراكم الأتربة، ويساعدك في تقليل الوقت والمجهود المبذول في نهاية الأسبوع، فالتزمي بهذه الخطوات اليومية، وستجدين منزلك نظيفًا دائمًا.


  1. ترتيب السرير بمجرد الاستيقاظ من النوم.

  2. مسح الأسطح الزجاجية والخشبية الموجودة في المنزل يوميًا بفوطة نظيفة. 

  3. غسل الأواني المتسخة في المطبخ بشكل يومي.

  4. ترتيب ال ملابس في مكانها وعدم تركها على الكراسي.

  5. مسح أرضية الحمام كل يوم، للتخلص من الماء والروائح الكريهة.

تعرفي على: قائمة التنظيف اليومية

هذه الخطوات البسيطة تضمن لكِ منزلًا نظيفًا باستمرار، وعند التنظيف الأسبوعي الكبير لن يأخذ منكِ الأمر مجهودًا كبيرًا بكل تأكيد. 


جدول أسبوعي لتنظيف المنزل

إكتشف محتوى اكثر

تعليقات

إكتشف محتوى اكثر
افتحي Hayaa للمشاركة في المزيد من المواضيع النسائية
فتح

تحميل تطبيق Hayaa

لإدارة صحة فترة الدورة الشهرية ، شاركي في المواضيع الخاصة بالمرأة

Google play
App store

تم النسخ