4 أخطاء شائعة تقعين فيها عند الادخار | سوبر ماما

4 أخطاء شائعة تقعين فيها عند الادخار | سوبر ماما

تبحث غالبية الأمهات عادة عن طرق للادخار سهلة وفعالة لضمان مستقبل مشرق لها ولأسرتها، ولكن في بعض الأحيان يتأخرن في اتخاذ هذه الخطوة ويلجأن لمحاولة توفير أكبر قدر من الأموال خلال مدة زمنية قصيرة، وهو أمر يترتب عليه الوقوع في ممارسات خاطئة، تعيق وصولهن إلى الهدف المنشود، لذا سنتحدث معكِ اليوم عن هذه الممارسات وبدائلها الإيجابية لتطبيق أفضل طرق الادخار.


ممارسات خاطئة تضر طرق الادخار

هناك العديد من طرق الادخار البسيطة التي يمكنك تطبيقها من أجل توفير بعض الأموال الضرورية لأسرتكِ على المدى البعيد، ولكن احذري من اتخاذ قرارات غير صائبة ينتج عنها ممارسات تضر أموالكِ وتنال من استقراركِ النفسي، وهي:


  1. استخدام بطاقة الائتمان في دفع ثمن مشترياتك اليومية: اعتمادك على بطاقة الائتمان لتغطية مصروفاتك اليومية، لا يوفر أموالك بل يراكم ديونًا ضخمة عليكِ في مدة زمنية قصيرة ويدخلك في حلقة مفرغة من الصعب الخروج منها، لأن التأخر عن دفع هذه الأموال سيضطرك إلى تسديدها بال إضافة إلى رسوم التأخير، ما يضع عبئًا ماديًا عليكِ في الشهور التالية، لهذا عليكِ دفع الأموال المستحقة أولًا بأول، ثم البدء بمعالجة المشكلات المتعلقة بالميزانية أو الدخل أو طرق الإنفاق، لكي تكسري هذه الحلقة التي لا تنتهي.

  2. اقتراض الأموال من الأصدقاء والأقارب: يلجأ بعض السيدات لاقتراض الأموال من المقربين، ليتمكنّ من ادخار أكبر قدر ممكن من الراتب، ولكن هذا الفعل غالبًا ما يؤثر بالسلب على علاقات هن بالأقارب والأصدقاء، خاصة عند التأخر في سداد هذه الأموال، لأنهم حينها سيتدخ لون في القرارات المالية الخاصة من أجل استعادة نقودهم، وهو أمر قد يشعر أي سيدة بالغضب أو الذنب أو الخزي من نفسها.

  3. ع دم الاشتراك في برامج التأمين على ال صحة : كثير من السيدات يرفضن الاشتراك في برامج التأمين على الصحة ، من أجل توفير الأموال السائلة، ولكن هذه البرامج هي أفضل است ثمار بعيد المدى في مجال الرعاية الصحية، لأنه سيساعدك على حماية نفسك وأسرتك من أي وعكة صحية قد تحدث في المستقبل.

  4. اتخاذ قرارات مالية مهمة بدافع الخوف أو تحت ضغط: من الممارسات الخاطئة التي تقع فيها السيدات، اتخاذ قرارات سريعة وغير مدروسة تتعلق بشؤونها المالية، بسبب خوفها أو وقوعها تحت ضغط كبير، لذا نؤكد على أهمية استشارة الأشخاص المقربين منكِ، الذين تثقين بهم قبل اتخاذ أي خطوة مالية كبرى تتعلق بالادخار أو إنفاق الأموال.

ممارسات إيجابية لتطبيق طرق الادخار بفاعلية

على عكس الممارسات السابقة، إليك نصائح إيجابية يمكن تنفيذها، للنجاح في الادخار، وهي:


  • امنحي نفسك مدة كافية (يومين أو ثلاثة على أقصى تقدير) للمقارنة بين الأسعار واختيار الأنسب لميزانيتك، قبل شراء المنتجات المختلفة، وبالتدريج ستعرفين المتاجر التي تقدم أسعارًا تنافسية ملائمة لكِ.

  • قللي من استهلاك منزلك للطاقة، من خلال إطفاء الأنوار وفصل الأجهزة الكهربائية غير المستخدمة وعدم الاكتفاء بإيقاف تشغيلها، فهذا سيوفر الكثير من الطاقة والنقود أيضًا.

  • استخدمي الدراجة بدلًا من السيارة لإنجاز المشاوير القريبة من منزلك، وهذا سيتيح لكِ ادخار جزء من الأموال التي تنفقينها على الوقود، بالإضافة إلى الحفاظ على صحتك من خلال ممارسة رياضة ركوب الدراجة.

  • جهزي وجبات لكِ ولأسرتكِ في الأيام التي تضطرين فيها للتأخر خارج المنزل، حتى لا تلجئي لشراء وجبات سريعة من الخارج، غالبًا ما تكون أغلى وغير صحية.

  • استقبلي صديقاتك في منزلك بدلًا من الجلوس في أحد المطاعم، وإذا أردتِ الذهاب إلى السينما اختاري المواعيد الصباحية، لأن أسعار التذاكر فيها تكون منخفضة.

اعرفي المزيد عن كيفية ضبط الميزانية من هنا.


إكتشف محتوى اكثر

تعليقات

إكتشف محتوى اكثر
افتحي Hayaa للمشاركة في المزيد من المواضيع النسائية
فتح

تحميل تطبيق Hayaa

لإدارة صحة فترة الدورة الشهرية ، شاركي في المواضيع الخاصة بالمرأة

Google play
App store

تم النسخ