أهم 5 أعراض نقص البوتاسيوم

أهم 5 أعراض نقص البوتاسيوم

يعد البوتاسيوم من المعادن الأساسية لأنه يلعب العديد من الأ دوار في الجسم فهو يساعد على تنظيم تقلصات ال عضلات ، والحفاظ على وظيفة العصب الصحي وتنظيم توازن السوائل.

وهنا 5 علامات وأعراض نقص البوتاسيوم.

 

1- الضعف والتعب

يعد الضعف والتعب من العلامات الأولى لنقص البوتاسيوم. هناك العديد من الطرق التي يمكن أن يسببها نقص المعادن في الضعف والتعب. أولاً ، يساعد البوتاسيوم في تنظيم تقلصات العضلات وقد يؤثر نقص هذا المعدن أيضًا على كيفية استخدام جسمك للعناصر الغذائية، مما يؤدي إلى التعب. على سبيل المثال ، تشير بعض الدراسات العلمية إلى أن نقص البوتاسيوم قد يضعف إنتاج الأنسولين، مما يؤدي إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم .


2- تشنّجات العضلات

قد يؤدّي انخفاض مستويات البتاسيوم في ال دم في تقلصات العضلات مفاجئة وغير منضبطة في العضلات. يساعد البوتاسيوم في نقل الإشارات من الدماغ التي تحفز الانقباضات. كما أنه يساعد على إنهاء هذه الانقباضات عن طريق الخروج من خلايا العضلات. عندما تكون مستويات البوتاسيوم في الدم منخفضة، لا يمكن لعقلك نقل هذه الإشارات مما يؤدي إلى مزيد من الانقباضات لفترات طويل ة ، مثل تقلصات العضلات.


3- مشاكل في الجهاز الهضمي

يساعد البوتاسيوم في نقل الإشارات من الدماغ إلى العضلات الموجودة في الجهاز الهضمي. هذه الإشارات تحفّز الانقباضات التي تساعد على الهضم وتسهيل حركة الطعام. نقص البوتاسيوم قد يسبّب مشاكل في الجهاز الهضمي مثل ال انتفاخ والإمساك.


4- خفقان ال قلب

يرتبط خفقان القلب عادةً بالتوتر أو القلق. ومع ذلك، يمكن أن يكون خفقان القلب أيضًا علامة على نقص البوتاسيوم وذلك لأن تدفق البوتاسيوم داخل وخارج خلايا القلب يساعد على تنظيم دقات قلبك. انخفاض مستويات البوتاسيوم في الدم يمكن أن يغير هذا التدفق، مما يؤدي إلى خفقان القلب. بال إضافة إلى ذلك ، قد يكون خفقان القلب علامة على عدم انتظام ضربات القلب، أو دقات قلب غير منتظمة ، والتي ترتبط أيضًا بنقص البوتاسيوم.

 

5- آلام العضلات 

يمكن أن تكون آلام العضلات وتصلبها أيضًا علامة على وجود نقص شديد في البوتاسيوم. قد تشير هذه الأعراض إلى الانهيار السريع للعضلات ، والمعروف أيضًا باسم ان حلا ل الربيدات. تساعد مستويات الدم من البوتاسيوم في تنظيم تدفق الدم إلى عضلاتك. عندما تكون المستويات منخفضة بشدة، يمكن أن تؤدّي إلى تقلّص الأوعية الدموية وتقييد تدفق الدم إلى عضلاتك. هذا يعني أن خلايا العضلات تتلقى كمية أقل من الأوكسجين ، مما قد يؤدي إلى تمزقها وتسربها.

إكتشف محتوى اكثر

تعليقات

إكتشف محتوى اكثر
افتحي Hayaa للمشاركة في المزيد من المواضيع النسائية
فتح

تحميل تطبيق Hayaa

لإدارة صحة فترة الدورة الشهرية ، شاركي في المواضيع الخاصة بالمرأة

Google play
App store

تم النسخ