كيف تواجهين مضاعفات علاجات سرطان الثدي غذائياً؟

كيف تواجهين مضاعفات علاجات سرطان الثدي غذائياً؟

إرهاق ، أوجاع، تقيؤ أعراض كثيرة تمر ّ بها النساء المصابات ب سرطان الثدي. تعب جسدي ونفسي وتفكير مستمر بفاعلية ال علاج والخطوات اللاحقة للشفاء تؤثر جميعها على ساعات نومها وغذائها وحياتها اليوم ية. وبشكل أو بآخر، لا يمكن إغفال مدى آثار العلاجات السرطان ية على شهية المريضة خلال تلقي علاجها أكان بالأدوية أم بالمواد الكيميائية. فتشعر المريضة بتراجع في شهيتها في فترات معينة و زيادة فيها بأوقات أخرى. من هنا، تكمن أهمية العلاج الغذائي كعنصر أساسي من رحلتها العلاجية، إذ يعتمد على اتباع نظام غذائي صحي يساعدها في استعادة قوتها وتعزيز مناعتها للتغلب على الخلايا الخبيثة.

لا تقلق من فقدان شهيتك!

في هذا الاطار، أشارت اختصاصية التغذية نغم طنّوس في حديث مع "النهار" إلى أنّ "فقدان الشهية عند المرأة خلال فترة علاجها، يعدّ أمراً طبيعياً، تستطيع تجاوزه من خلال:

- تناول كميات صغيرة من الطعام أي ست وجبات في اليوم بدلاً من ثلاث وجبات رئيسية مما يؤدي إلى حصولها على الفيتامينات والمعادن الغذائية.

- تستطيع طحن الاكل بدلاً من تناوله صلباً بهدف تشجيع نفسها على تناول الطعام، ومن أبرز الأمثلة:

أ‌- الافوكادو والعسل الطبيعي وال حلي ب.

ب‌- عصير الرمان والليمون والموز.

ت‌- شوربة محضرة منزلياً باستخدام الخضار الطازجة.كيف تواجهين مضاعفات علاجات سرطان الثدي غذائياً؟

- تجنب احتساء المشروبات مع تناول وجبة الطعام لع دم فقدان الشهية.

- ممارسة الرياضة بشكل خفيف قبل تناول الطعام لأنها تساهم على فتح الشهية عكس التمارين الرياضية القوية التي تقطع الشهية".

تغلّب على شعورك بالجوع!

في المقابل، تعاني أغلبية النساء من مشكلة فتح الشهية أثناء تلقي العلاج، وذلك يعود إلى تناول أدوية تحتوي على الكورتيزول وغيرها من المواد الطبية. تنصح طنوس في هذه ال مرحلة الالتزام بهذه الارشادات:

- الابتعاد عن تناول الطعام الغني بالدهون.

- استبدال العجين والأطعمة المقلية بالزيوت المفيدة كالافوكادو وزيت الزيتون والقلوبات النيئة والاسماك المدهنة.

- استخدام الزيت غير المحروق بدلاً من ال سمنة والزبدة.

- التركيز على الخضار والفواكه لأنها تحتوي على الفيتامنيات والمعادن والعناصر الغذائية والألياف مما يساعد في تقوية المناعة وازالة السموم من الجسم.

كيف تواجهين مضاعفات علاجات سرطان الثدي غذائياً؟

- تخفيف تناول المشروبات الغنية بالسكر كالمشروبات الغازية والطاقة وال عصائر المعلبة وال حلويات لأن الخلايا السرطان ية تتغذى من السكر الذي يزيد من ال التهاب في الجسم.

- تناول الحب وب والسمك والدجاج والرز الك امل والكينوا والمعكرونة السمراء ومشتقات الحليب والأجبان البيضاء.

- الابتعاد عن الجبنة الصفراء. 

- الانتباه إلى كمية الملح المتناولة بما فيها الكبيس والأطعمة المعلبة وصلصة الصويا واستبداله بالبهارات والعقدة الصفراء لأنها تقي من الالتهابات والتأكسد في الجسم.

من جهة أخرى، لفتت طنّوس الانتباه إلى بعض الأعراض التي تمنع المريضة من تناول الطعام، أهمّها:

أولاً- في حال الإحساس باللعيان والتقيؤ

- شرب السوائل كالمياه وبخاصة المياه التي تحتوي على معادن، يتم شراؤها من الصيدلية، لأن الجسم يخسر المعادن الغذائية نتيجة التقيؤ.

- احتساء ال أعشاب والزهورات من خلال شرب جرعات صغيرة لعدم زيادة التقيؤ لديها.

- تناول وجبات صغيرة كل ساعتين.

- تناول النعنع وال زنجبيل لأنهما يساعدان في التخفيف من عملية اللعيان.

- تخفيف الطعام المدهن لإيقاف هذه الحالة الصحية.

- تجنّب البهارات والروائح في الطعام وعدم تناوله ساخناً.

- التركيز على الطعام المسلوق والبطاطا والمعكرونة.

كيف تواجهين مضاعفات علاجات سرطان الثدي غذائياً؟

ثانياً- في حال وجود تقرحات في الفم

- الابتعاد عن تناول الطعام الساخن وتناوله بارداً للتخفيف من الأوجاع في الفم.

- تحضير العصائر في المنزل كالافوكادو والحليب والفواكه الطازجة لأنها تحتوي على ال فيتامينات والكالسيوم والمعادن والزيوت المفيدة.

- تناول مكعبات الثلج للتخفيف من حماوة الفم.

- الابتعاد عن الطعام الصلب والطعام المالح والأسيد والحار لأنه يزيد من وجع التقرحات كالخل والبهارات والحر.

ثالثاً- في حال الإمساك

- تناول المأكولات الغنية بالألياف كحبوب القمحة الكاملة والأرز الاسمر والمعكرونة السمراء والكينوا.

- تناول الفواكه والخضار بقشرتها.

- الإكثار من شرب المياه.

- تناول رقائق الذرة المدعّمة بالألياف.

- التركيز على البقوليات كالفاصولياء والعدس.

- تناول الفواكه المجففة.

مهى نصرالله مهندسة تحمي ذاكرة بيروت بالريشة والألوان

الخوف من فقدان ما يسرّ العين في المدينة ويعيش في الذاكرة، دفع مهى نصرالله الى حمل عدّة ال رسم والتنقل من مبنى أثري الى آخر لتوثيق التاريخ العمراني "سكتشاً" يبقي الأثر. هاجس الفقد متأتٍّ من سياسات تدمّر مبنى بعد آخر من دون ورع. وفي أحيان كثيرة، يكون اهمال الترميم من معني، أو إهمال المارة والمحيط الأهلي لقيمة ما يجاورون، دليلاً الى خطر يوجب الاحتفاظ بصورة القرميد أو الحجر الأثري أو القناطر وغيرها بطريقة مختلفة. الرسم والألوان عنوان المواجهة.



مسار المهندسة مهى نصرالله التي تخرجت في الجامعة الأميركية في بيروت عام 1983، بدأ حين عادت الى بيروت عام 1991. صحيحٌ أن مونتريال جميلة و"فيها شيء لا أقوى على تحديده يشبه بيروت، لكن الفرح الدفين الذي أشعر به حين أسير في شوارع رأس بيروت والجميزة وغيرها لا تزرعه أمكنة أخرى في داخلي. رسم "السكتش" واحدة من مهمات أخرى تقوم بها المهندسة الفنانة التي تتسلم مشاريع عمرانية خاصة، وتعمل أيضاً في محترف لصنع الفخار في أشكال هندسية تحاكي أفكاراً واقعية وسوريالية. في أعمالها، يمكن رصد مجموعة "القبابيب" السورية الدالّة على ما تبقى من أثر بعد مجزرة قضت على مواطنين نادوا بالحرية. الفن يؤرخ هنا الحروب الملعونة.

خيانة الذاكرة حرب أخرى رهيبة. تحدثُنا نصرالله خلال سيرنا في شارع الجميزة المكتظ بزحمة السيارات والمارة في يوم نيساني تصارع فيها خيوط الشمس تلبّدات الغيوم. نقصد الطريق المنحنية المواجهة لمطعم مركز الصليب الأحمر، لنعثر على بيت قرميدي عتيق مهجور مجاور لمساحة تحوّلت مرأباً. ترفع المهندسة شعره ا الأبيض وتجلس على احدى درجات منزل مقابل للمبنى الأثري. تحكي وهي ترسم الخطوط وتفرش الألوان على الورق، عن بيروت نابضة يجب الحفاظ عليها مهما استشرس الواقع وحشية. التمسك بخيط الحقيقة واجب مهما كان الممسكون به قلة. في رأيها، أن ال جمال حقيقة والماضي وثيقة والحفاظ عليها عمل أخلاقي.

التربية دليل الانتماء النقي الى مدينة أو بلد. هو فعل تمارسه اليوم مع أولادها. والتربية ليست تلقيناً في فقه مهى نصرالله التي تستشهد بمسار الجوّ العائلي الذي نشأت عليه أسرتها المسيحية في ما سميَ ذات يوم "بيروت الغربية". جوّ صنوه الولاء لأمكنة مشتركة ولإرث حضاري غنيّ تشهد له هندسة عمرانية ثقافية راسخة.

لا تغادر ابتسامة الرضى وجه مهى، وتنفرج ضحكة بعد انهاء الرسمة، وقد أنجزت مهمة تحارب من خلالها النسيان. الرسمة الجميلة مهداة إلى الذاكرة، وإلى بيروت مدينتنا، وناسها، وأشجارها، وصخبها، وجنونها، وبردها وجحيمها. الى "سكتش" آخر.

diana.skaini@annahar.com.lb

إكتشف محتوى اكثر

تعليقات

إكتشف محتوى اكثر
افتحي Hayaa للمشاركة في المزيد من المواضيع النسائية
فتح

تحميل تطبيق Hayaa

لإدارة صحة فترة الدورة الشهرية ، شاركي في المواضيع الخاصة بالمرأة

Google play
App store

تم النسخ