رنا جيزي: ٨ خطوات للتقليل من اهدار الطعام

رنا جيزي: ٨ خطوات للتقليل من اهدار الطعام

اليوم هو يوم الغذاء العالمي!

الغذاء هو حقا الدواء الأكثر فعالية لصحتك. لكل انسان الحق في الحصول على طعام صحي ومغذي ولذيذ! نحن نأكل الطعام كل يوم - لذلك تقع على عاتقنا مسؤولية تقدير ما نأكله وأن نكون أذكياء في طريقة تناولنا الطعام. لا يعتقد معظم الناس أنهم يساهمون في المشكلة الخطيرة المتمثلة في هدر الطعام، ولكن الحقيقة هي أن هدر الطعام المنزلي هو أكبر مساهم في المشكلة!

يمكننا جميعًا المساعدة في محاربة الجوع في العالم من خلال تقديم وجبات مطبوخة للمحتاجين. اليك 8 نصائح يمكنك القيام بها للمساعدة في تقليل هدر الطعام: ⁣

رنا جيزي: ٨ خطوات للتقليل من اهدار الطعام

1- خططي لوجباتك قبل الذهاب إلى متجر البقالة

قبل الذهاب إلى المتجر، قومي بتخطيط وجباتك الاسبوعية. يستغرق ذلك بضع دقائق فقط لكتابة قائمة المشتريات، وتمسكي بها أثناء ال تسوق لتضمني تجنب هدر الطعام في المنزل. من خلال إنشاء هذه قائمة، ستكونين أقل عرضة لشراء أكثر مما تحتاج. يعد شراء طعام أكثر مما يمكنك تناوله أحد أكبر المساهمين في هدر الطعام، مما سيساعدك ايضا على توفير الوقت والمال سويا.

رنا جيزي: ٨ خطوات للتقليل من اهدار الطعام

2- إلقي نظرة على تواريخ انتهاء الصلاحية

من المهم ان تتحققي من تواريخ انتهاء الصلاحية قبل شراء عنصر طعام معين، وبعده أيضًا. اختاري المنتجات المراد شراؤها مع تواريخ انتهاء الصلاحية الإضافية وراقبيها عن كثب بعد العودة إلى المنزل، واحرصي على استخدام المنتجات ذات أقرب تواريخ انتهاء الصلاحية أولاً.

رنا جيزي: ٨ خطوات للتقليل من اهدار الطعام

3- خزني المواد الغذائية بشكل صحيح

التخزين غير السليم لبعض الأطعمة يؤدي إلى كمية هائلة من النفايات الغذائية. كثير من الناس غير متأكدين من كيفية تخزين الفواكه والخضروات، والذي يمكن أن تؤدي إلى النضوج المبكر، وفي النهاية الى المنتجات الفاسدة. على سبيل المثال، لا ينبغي أبدًا الاحتفاظ بالبطاطس والطماطم والثوم والخيار والبصل في الثلاجة. يجب أن تبقى هذه الخضراوات في درجة حرارة الغرفة. إضافة الى ذلك، فصل الأطعمة التي تنتج المزيد من غاز الإيثيلين عن تلك التي تكون حساسة لهذا الغاز وسيلة رائع ة أخرى للحد من تلف الطعام.

رنا جيزي: ٨ خطوات للتقليل من اهدار الطعام

4- استخ دم ي بقايا الطعام بحكمة

من الافضل تخزين بقايا الطعام في وعاء زجاجي شفاف، وليس في وعاء معتم، لتتأكدي من عدم نسيان الطعام. إذا كنت ت طبخ ين كثيرًا وكان لديك بقايا طعام بانتظام، فحددي يومًا لاستخدام ما تراكم في الثلاجة. إنها طريقة رائعة لتجنب التخلص من الطعام. انظري إلى بقايا الطعام على أنها فرصة لاختراع والإبداع في طبخات جديدة.

رنا جيزي: ٨ خطوات للتقليل من اهدار الطعام

5- خطًطي للحصص

الإفراط في تناول الطعام يمثل مشكلة للكثير من الناس. تأكدي من أن أحجام حصص الطعام تظل ضمن نطاق صحي مما سيساعدك على تقليل وزنك، والتقليل من هدر الطعام أيضًا. عند تحضير الوجبة، قومي بإعداد الكميات على أساس كمية الطعام التي ستتناولينها على الفور؛ أو حضري عدة حصص في وقت واحد وجمديها في حاويات بحجم الحصة التي ستتناولينها.

رنا جيزي: ٨ خطوات للتقليل من اهدار الطعام

6- حافظي على ترتيب برادك

في حين أن وجود ثلاجة مليئة بالمأكولات يكون شيئًا جيدًا، فقد تكون الثلاجة المملوءة بشكل مفرط سيئة عندما يتعلق الأمر بهدر الطعام. ساعدي في تجنب تلف الطعام عن طريق الحفاظ على تنظيم الثلاجة حتى تتمكني من رؤية الأطعمة بوضوح ومعرفة وقت شرائها. على سبيل المثال، عند شراء علبة جديدة من التوت، ضعيها خلف العبوة القديمة. هذا يساعد على ضمان استخدام الطعام القديم اولا كيلا يفسد.

 

7-جمدي ما لم تستخدميه

تأكدي من المحتويات الموجودة في الثلاجة وقومي بتجميد أي شيء بدأ يفسد ولم تتمكني من استخدامه على الفور. عندما يقترب تاريخ انتهاء صلاحية المنتج ولا يمكنك استخدامه قبل هذا التاريخ، ضعيه في الثلاجة. ستبقى معظم الأطعمة محفوظة جيدا ل مدة 30 يومًا على الأقل عند تخزينها بشكل صحيح داخل الثلاجة.

8- تبرعي

إنها حقيقة محزنة، ولكن هناك الكثير من الناس في مجتمعاتنا يواجهون انعدام الأمن الغذائي كل يوم. إذا كان لديك طعام إضافي تعرفين أنه سيهدر إذا لم تأكلينه، فمن الأفضل أن تتبرعي به للمحتاجين.

باتّباع هذه النصائح السهلة، يمكننا جميعًا القيام بدورنا لتقليل هدر الطعام في المنزل.

بقلم مدرّبة التغذية رنا جيزي

للمزيد من المعلومات يمكنك زيارة 

Instagram: Beyond_the_kale

E: ranajizimirza@gmail.com

إكتشف محتوى اكثر

تعليقات

إكتشف محتوى اكثر
افتحي Hayaa للمشاركة في المزيد من المواضيع النسائية
فتح

تحميل تطبيق Hayaa

لإدارة صحة فترة الدورة الشهرية ، شاركي في المواضيع الخاصة بالمرأة

Google play
App store

تم النسخ