5 فوائد مثبتة علمياً للشوكولاته الداكنة

5 فوائد مثبتة علمياً للشوكولاته الداكنة

نسمع كثيراً أن الشوكولاته الداكنة تعزّز المزاج وتحمي الدم اغ وتحسّن الذاكرة وتساعد على التركيز... لذلك، ننصحك بتناول الشوكولاته الداكنة ليس فقط لطعمها اللذيد ولكن أيضاً لفوائدها الهائلة. 

دعونا نلقي نظرة على 9 فوائد مثبتة علمياً للشكولاته الداكنة والتي تؤثّر إيجابياً على صحّتنا العامة.


1- تناول الشوكولاته الداكنة يمكن أن يجعلك سعيدة

تعزّز الشوكولاتة الداكنة إنتاج مواد كيميائية جيدة تسمى الإندورفين. ترتبط الإندورفين بمستقبلات الأفيون في ال دم اغ مما يؤدي إلى الشعور بالسعادة وبالتالي تعزّز المزاج وتحد من التوتّر وتساعد على التغلّب على الاكتئاب .

2- تحسين القدرة المعرفية ومنع فقدان الذاكرة 

أظهرت العديد من الدراسات أن تناول كميات كبيرة من الشوكولاته الداكنة قد يفيد عقلك لأن الشوكولاته تحفّز النشاط العصبي في مناطق المخ المرتبطة بالمتعة والمكافأة، مما يقلّل بدوره من التوتر ويحسن حالتك المزاجية.

من بين ثماني دراسات حول الشوكولاته والمزاج ، أظهرت خمس تحسينات في الحالة المزاجية، وأظهرت ثلاث منها دليلاً واضحًا على التحسّن المعرفي. يزيد تناول 48 غرامًا من الشوكولاته العضوية مع 70٪ من الكاكاو من المرونة العصبية في الدماغ، مما قد يكون له آثار إيجابية على الذاكرة والإدراك والمزاج. قد يكون أيضاً السبب وراء تحّسن صحّة الدماغ ارتفاع مستويات الفلافونويد في الشوكولاتة الداكنة وتراكمها في مناطق من الدماغ المسؤولة عن التعلّم والذاكرة.

3- الشوكولاته الداكنة يمكن أن تحسّن مستويات السكر في الدم، وتقلّل من خطر الإصابة ب مرض السكري

لا يبدو تناول الشوكولاته يوميًا أفضل طريقة للوقاية من مرض السكري، ولكن أظهرت الدراسات أن تناول كميات كبيرة من الشوكولاته الداكنة الغنيّة بالكاكاو يمكن أن يحسّن فعليًا كريقة استقطاب الجسم للجلوكوز. تتسبّب مقاومة الأنسولين في ارتفاع نسبة الجلوكوز في الدم (السكر) وهي السمة المميزة ل مرض السكري من النوع 2.

تقلّل مركبات الفلافونويد في الشوكولاته الداكنة الإجهاد التأكسدي الذي يعتقد العلماء أنه السبب الرئيسي لمقاومة الأنسولين. من خلال تحسين حساسية جسمك للأنسولين، تقل المقاومة، وبالتالي يقل خطر الإصابة ب أمراض مثل السكري.

4- الشوكولاته الداكنة تساعد على الحد من ال أمراض و تخفيف الوزن

قد يبدو تناول الشوكولاته يوميًا آخر طريقة ل فقدان الوزن ، لكن الأبحاث تشير إلى أن الشوكولاتة الداكنة قد تلعب دورًا في السيطرة على الشهية، والتي بدورها يمكن أن تساعد في تخفيف الوزن. قد يؤدّي تناول القليل من الشوكولاتة الداكنة قبل أو بعد وجبات الطعام إلى ارسال هرمونات تشير إلى الدماغ بأنك تشعرين بالامتلاء. علاوة على ذلك ، أشارت الدراسات العلمية إلى أن الشوكولاته تتصرّف أثناء الهضم مثل البريبايوتك (لا يجب الخلط بينها وبين البروبيوتيك)، وهو نوع من الألياف يشجع نمو البكتيريا المفيدة في الأمعاء. كلما زادت الميكروبات "الجيدة" في نظامك، كلما كان جسمك قادرًا على امتصاص العناصر الغذائية بال إضافة إلى دعم عملية التمثيل الغذائي الصحي.

5- محاربة الجذور الحرة والوقاية من السرطان

تتعدّد الأدلة على أن الشوكولاتة الداكنة تمتلك خواص يمكن أن تساعد في حماية الناس من أنواع معينة من السرطان . تحمي مضادات الأكسدة خلايانا من التلف الذي تسببه الجذور الحرة، وهي جزيئات الأوكسجين غير المستقرة التي يُعتقد أنها مسؤولة عن الشيخوخة والمرض

إكتشف محتوى اكثر

تعليقات

إكتشف محتوى اكثر
افتحي Hayaa للمشاركة في المزيد من المواضيع النسائية
فتح

تحميل تطبيق Hayaa

لإدارة صحة فترة الدورة الشهرية ، شاركي في المواضيع الخاصة بالمرأة

Google play
App store

تم النسخ